آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

125337

إصابة مؤكدة

773

وفيات

116202

شفاء تام

د. هناء بدران

د. هناء بدران

د. خلود البارون -

مثلما يتغير جسم الأنثى خلال مرحلة البلوغ مع بدء انتاج المبيض للبويضات الناضجة شهرياً، فبعد سنوات طويلة سيمر جسمها بمرحلة جديد من حياتها وهي مرحلة انقطاع الطمث.

وتحدث تلك بعد استهلاك كل البويضات، وتوقف المبيض عن إفراز الهرمونات الأنثوية. وتشرح د. هناء بدران، اختصاصي أمراض النساء والحمل والتوليد، قائلة: «تحدث هذه المرحلة بعدما يتم جسم المرأة وظيفته في الانجاب والرضاعة، لذا يمكن اعتبارها المرحلة الملكية التي تتفرغ السيدة لنفسها من دون مشقة الدورة الشهرية ومشاكل الحمل».

والمرحلة العمرية التي يحدث فيه اختفاء الطمث يتراوح ما بين سن 50 إلى 55، بيد أن نسبة ضئيلة (%1) تحدث لها في عمر أصغر قبل بلوغ سن الخمسين. وفي هذه الحالة فعليها استشارة الطبيب فوراً لحاجتها الى تشخيص سبب انقطاع الدورة مبكراً وعلاجها بشكل دقيق.

الأعراض

مع بدء هذه المرحلة ستظهر على المرأة أعراض عدة مزعجة تزداد شدتها على شكل نوبات. وغالبا ما تستمر هذه الأعراض من سنة إلى سنتين، ثم تختفي بعد تعود الجسم على اختفاء الهرمونات الأنثوية.

وتنقسم الأعراض إلى:

1 - أعراض جسدية

هبات السخونة (نوبات الحرارة)، الضعف والتعب العام، تغير الشهية «إما زيادة أو نقصان»، جفاف المهبل، مشاكل في كفاءة عمل الجهاز التناسلي والبولي، ارتفاع احتمال الإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب والشرايين، صغر حجم الثدي، زيادة الوزن، ظهور الشعر في مناطق غير مرغوب فيها، وقد تلاحظ ظهور تصبغات في الجلد.

2 - أعراض نفسية

مثل الاكتئاب والعصبية وتقلبات المزاج الحادة والضيق والبكاء من دون سبب، والأرق وقلة النوم والبرود الجنسي، وعدم الرغبة في العلاقة الزوجية.

الاستعداد مهم

1 - من المهم جدا أن تستعد السيدة نفسيا لهذه الفترة فتعي انها مرحلة طبيعية ستمر اعراضها مع الوقت وتختفي ولن تستمر الى الابد.

2 - اتباع اسلوب حياة صحي للحفاظ على الصحة والوزن والراحة النفسية. وذلك يشمل التغذية الصحية المنخفضة السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة والتوقف عن التدخين.

3 - تناول أغذية تحتوي على الاستروجين النباتي (او مركبات الفايتو - استروجين) مثل منتجات الصويا وعشبة الكوهوش، او تناول مكملاتها الغذائية.

4 - يجب استشارة الطبيب قبل تناول اي مكمل غذائي، للتأكد من سلامتها لبعض الحالات والجرعة المناسبة ايضا.

5 - تحتاج بعض الحالات لتعزيز صحة العظام، بزيادة تناول منتجات الكالسيوم او تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين «د» والكالسيوم والزنك.

6 - ممارسة تمارين للاسترخاء مثل تمارين اليوغا والتنفس العميق.

7 - التعود على لبس الملابس القطنية والفضفاضة وتفادي الملابس الثقيلة.

8 - الحرص على تفريغ المثانة باستمرار وعدم تأخير قصد الحمام.

9 - الإكثار من شرب الماء وترطيب الجسم بالكريم لتقليل جفاف الجلد.

10 - الاسترخاء قبل موعد النوم وشرب شاي من الأعشاب او حليب دافئ.

علاجات غير هرمونية

بينت الدكتورة أن هناك علاجات غير هرمونية آمنه، يمكن الاستعانة بها لتخفيف بعض الأعراض، مثل الكريمات، ومضادات الاكتئاب وعقار الريفيال وغيرها.

وأضافت قائلة: «ويعد CBT العلاج الذهني السلوكي من العلاجات الحديثة المفيدة. وهو عبارة عن علاج نفسي يجري خلاله شرح لما يرافق هذه المرحلة العمرية من تغيرات جسمية ونفسية والأعراض وكيفية التغلب عليها. مثل كيفية التعامل مع نوبات الغضب والكآبة وهبات السخونة وامور تضايقها».

العلاج الهرموني

أشارت د. هناء إلى أن علاج بعض الحالات يتطلب الاستعانة بكورس من العلاجات الهرمونية التعويضية.

وأوضحت: كالحالات التي تعاني من أعراض شديدة تؤثر سلباً على حياتها الوظيفية وعلاقاتها الاجتماعية، والحالات التي يتوقف لديها الطمث مبكرا لأسباب مرضية، مثل استئصال المبيض او علاجات للسرطان.

وينقسم العلاج الهرموني إلى أنواع عدة، بحسب الهرمون الذي تحتويه، وهي:

عقاقير تحتوي على الاستروجين فقط، او البروجيسترون فقط، او هرموني الاستروجين والبروجيسترون معا. وتحديد الخيار المناسب يعتمد على قرار الطبيب. وتشير الدراسات الى امان تناول هذه العقاقير لفترة قصيرة بعد مراعاة عوامل عدة، مثل ان تكون السيدة من الفئة المنخفضة الخطر للإصابة بسرطان الثدي. كما يجب ان تخضع لإشراف طبي دقيق، فتجري السيدة فحوصات دورية عدة، مثل فحص الثدي وبطانة الرحم.

دراسة: نوبات السخونة الشديدة قد تدل على مرض خطير

تشتكي كثير من السيدات بعد مرحلة انقطاع الطمث من الارهاق والتعب نتيجة لتدهور طبيعة النوم. ولكن لا يجب لوم هذه المرحلة دائما على ما تعانيه السيدة من نقص وتدهور في النوم، فقد يكون السبب هو اصابتها باضطراب خطير، مثل نوبات توقف التنفس أثناء النوم، التي تسمى اختصار «نوبات اختناق النوم».

وهي حالة تنتج عن انسداد الممر الهوائي وتوقف التنفس لعدة ثوان أثناء النوم، مما يؤدي الى استيقاظ السيدة (أحياناً من دون وعي).

وقد اكدت دراسات عدة أن استمرار هذا المرض من دون علاج يؤدي الى مضاعفات صحية خطرة، مثل ارتفاع فرصة الاصابة بأمراض القلب والشرايين، السكري، الجلطات، تدهور القدرات الذهنية وحتى الموت المبكر. ورغم ان الرجال اكثر إصابة بهذا الاضطراب مقارنة بالنساء، فإن فرصة اصابتهن تزداد مع تقدم العمر، وخاصة بعد انقطاع الطمث وزيادة الوزن.

وقد كشفت دراسة نشرتها مجلة جمعية انقطاع الطمث لجنوب أميركا NAMS، ان هناك علاقة بين نوبات السخونة الشديدة ومرض نوبات اختناق النوم.

حيث وجد الباحثون أن %53 من السيدات اللاتي يمررن بمرحلة انقطاع الطمث ويعانين من تقطع النوم مصابات باضطراب في النوم، مثل نوبات اختناق التنفس الليلي.

وفي دراسة من مايو كلينيك تتبعت 1691 سيدة مررن بانقطاع الطمث، وجد الباحثون أن %25 منهن مصابات بنوبات الاختناق اثناء النوم. وخلص الباحثون الى أعراض خطر ترفع فرصة اصابة السيدة بهذا المرض مثل زيادة الوزن، ارتفاع ضغط الدم، الارهاق والنعاس المزمن نهارا، وعرض آخر غير متوقع وهو شدة نوبات السخونة.

ماذا يحدث في دماغ المرأة بعد انقطاع الطمث؟

لو قارنا بين نشاط المناطق الدماغية (عبر صور الرنين المغناطيسي) في دماغ السيدة قبل وبعد انقطاع الطمث، لفوجئنا بالاختلاف. فقبل انقطاع الطمث كان تذبذب معدلات الهرمونات الأنثوية في دماغها يعزز دوائر نشاط عدة مناطق دماغية، وبخاصة المناطق المسؤولة عن المشاعر والعاطفة، التي تؤثر بالتالي على طريقة تفكيرها وسلوكها وحتى فهمها للحياة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking