آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

289

إصابة مؤكدة

0

وفيات

73

شفاء تام

حمّى تجتاح العالم؛ ألا وهي الاهتمام بالمظهر بعيدًا عن الجوهر، حيث أصبحت المظاهر تتحكم في قيمة الأشخاص ومكانتهم، ومن الأمثلة على ذلك انتشارعمليات التجميل لغير المضطرين إليها، وانتشار البضائع أو الماركات المقلّدة، حتى إن الشهادات المزوّرة كلها مظاهر تحابي مظاهر، وهي ككأس زجاجي برّاق، ولكنه خاوٍ وأجوف المحتوى.

إن المظاهر في مجتمعنا تحوّلت إلى ظواهر، حتى المرآة أصبحت تنظر إلينا عوضًا عن أن ننظر نحن إليها من هول ما يقوم به البعض! فكل شيء فيهم يعكس المظهر فقط، ولا يقتصر الأمر على مجتمعنا، فالعالم كله يعاني من هيمنة المظاهر عليه؛ فهناك مصانع في بعض الدول أُنشئت خصيصا لدعاة المظاهر، وهي مصانع تقليد «الماركات» وبدرجات متفاوتة من جودة التقليد. وللأسف، يظل في النهاية تقليدا ومظاهر. وفي المقابل، هناك دول يمنع في مطاراتها ارتداء كل ما هو تقليد، كما أنها تعاقب عليه.

ويشتكي البعض من ظاهرة متابعة فلان أو فلانة من أجل الشكل فقط أو من أجل ما يرتدونه! فأين الذوق الشخصي؟ وأين الفكر المستقل؟ وأين هي بصمتك؟! شخصيا، لا استغرب هذه الظاهرة، فقد عمدنا إلى تفريغ الإنسان من فضائله وكينونته وفكره مقابل مظهره فقط، نحن بحاجة إلى ظاهرة التشجيع على البحث العلمي والإبداع والابتكار والمؤلفات الأدبية والفكرية الهادفة، والأهم من كل هذا وذاك، هو تشجيع وإحياء القيم الأخلاقية والمثل العليا، وإن لدينا في كل المجالات أمثلة كثيرة على ذلك، وهي بالفعل في جوهرها جواهر ثمينة، ولكنها كحال كل الجواهر تحتاج مَن يفتّش عنها وينتقيها ويعنى بها ويحتضنها باهتمام ورعاية وتقدير، ولدينا مؤسسات بالفعل تعنى بهذه الطاقات، ويا حبذا لو نطوّع وسائل التواصل الاجتماعي لإظهارهم، ونُسهم في انتشارهم وتوعية المجتمع بدورهم، عوضا عن عرض وتداول أمور تمثل هوامش الحياة، وكم أعجبتني مقولة قرأتها، مفادها «حاوِل أن تكون أغلى مما ترتديه»!

نعم، فالإنسان قيمة، وقيمته تميّزه عن غيره، وفضائله ومناقبه هي الفيصل في التعامل معه، وهذه الأمور هي التي ستحدد بالتبعية، ما سيرتديه، وما سيقوله، وليس ما يرتديه وما يقوله غيره، وإن الثقة والقناعة هما أساس كل شيء، كما أنهما السبيل الوحيد للسعادة بأي شيء، ودمتم بخير وقناعة.

أوراد المجلي

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking