آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

10

إصابة مؤكدة

20

وفيات

30

شفاء تام

باريس في الصدارة.. مدريد ثابتة.. ودبي بانتظار «إكسبو»

إيمان عطية -

في البحث عن العائدات مع تقلص نمو رأس المال في معظم الأسواق السكنية الرئيسية في عام 2019، وضعت وكالة نايت فرانك العقارية توقعاتها لعام 2020 وحددت الاتجاهات الرئيسية التي تبدو جاهزة لتشكيل الأداء في المستقبل. في نهاية عام 2019، بدا المشهد الاقتصادي العالمي مختلفاً بشكل ملحوظ عما كان عليه قبل عام. ففي عام 2018، تنبأ الاقتصاديون بـ«الوضع الطبيعي الجديد»، وهو ارتفاع أسعار الفائدة وحدوث زيادة كبيرة في تكلفة الديون، لكنه لم يتحقق. وبدلاً من ذلك، شهدنا 144 تخفيضا في أسعار الفائدة على مستوى العالم في العام الماضي، كما عاد التيسير الكمي QE، الذي كان ذات يوم اجراء استثنائيا، الى جدول الأعمال في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

وأضافت « نايت فرانك» في تقريرها أن بقاء أسعار الفائدة منخفضة لفترة أطول يعزز جاذبية العقار. بيد أن سوق العقارات الفاخرة، لاسيما في أفضل مدن العالم، شهد تراجعا في أحجام المبيعات الى حد كبير خلال عام 2019. كما تعثر نمو أسعار العقارات الفاخرة في عام 2019 في العديد من المدن.

ويعكس مؤشر «نايت فرانك برايم» للمدن العالمية، الذي يقيس حركة أسعار العقارات الفاخرة في 45 مدينة حول العالم، النمو الاقتصادي العالمي. اذ بلغ متوسط معدل النمو السنوي في العام حتى الربع الثالث 2019 نحو %1.1، مما يعني أن الأسعار ارتفعت بأبطأ معدل لها منذ عقد. وقد زاد مستوى عدم اليقين في عام 2019 بفعل عدة عوامل، بداية من مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الشاقة الى التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين والاحتجاجات في هونغ كونغ والتغير المناخي.

1- باريس.. 7% نمو



تقود باريس توقعات نايت فرانك السكنية الرئيسية لعام 2020 مع نمو في اسعار العقارات الفاخرة بنسبة %7، حيث ستدعم نمو الاسعار مجموعة من العوامل، ابرزها الاستقرار الاقتصادي وأسعار الفائدة المنخفضة والعرض المقيد والمستأجر القوي، اضافة الى الطلب على المنازل الثانية. علاوة على ان باريس ستكون موطن أكبر مبادرة للبنى التحتية في أوروبا، مشروع باريس الكبرى Grand Paris، وكذلك دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024، حيث سيوفر هذان الحدثان حافزا اضافيا.

2- برلين وميامي.. عمليات تجديد



في المرتبة الثانية، تأتي برلين وميامي، حيث تتوقع وكالة نايت فرانك أن يشهد كلا السوقين نمواً في الأسعار بنسبة %5 في عام 2020 ولكن لأسباب مختلفة. الأساسيات السليمة والطلب القوي (المحلي والدولي) وعملية تجديد كبيرة ستبقي برلين على قمة الترتيب رغم سقف الايجار المقترح. أما في ميامي، فمن المتوقع أن تستفيد المدينة من الزخم المستمر من الخصم في ضريبة الدولة والضرائب المحلية SALT.

ومن المتوقع أن تشهد كل من جنيف وسدني انتعاشا في نمو الأسعار العقارات بعد تراجعها في السنوات الأخيرة. اذ عادت الثقة في كلا السوقين السكنيين بسبب انخفاض أسعار الفائدة والعرض المحدود. كلتا المدينتين أيضا ستستفيد من استثمارات كبيرة في النقل، مشروع «ليمان اكسبرس» في جنيف، ومشروع خط سكة حديد «سي بي دي» في سدني.

3- مدريد وسنغافورة.. ثابتة ومستدامة



أما المجموعة الثالثة، فيمكن تعريفها بأنها ثابتة ومستدامة. على الرغم من أننا في مراحل مختلفة من دورات السوق، وتتوقع نايت فرانك أن تسجل مدريد وسنغافورة وملبورن نمواً في الأسعار بنسبة %3 في عام 2020 من خلال اهتمامات دولية (مدريد)، واعادة توجيه تدفقات رأس المال الى الخارج (سنغافورة)، وبيئة ذات سعر فائدة أقل (ملبورن)، والتي ستعمل على تعزيز الطلب.

4- لوس أنجلوس.. صورة معقدة



في لوس أنجلوس، تخبئ التوقعات البالغة %2 صورة معقدة. ففي سوق العقارات التي يقل سعرها عن مليوني دولار، من المتوقع أن ينشط السوق مع وجود طلب قوي على العقارات العالية الجودة. أما فئة العقارات التى يزيد سعرها على 10 ملايين دولار، فسيكون السوق بطيئاً وغير منتظم في أحسن الأحوال، في حين يسجل سوق العقارات، التي تقع في المنتصف من 2 إلى 10 ملايين دولار، ارتفاعا معتدلا في الأسعار.

5- هونغ كونغ.. ركود



وفي ظل خلفية سياسية صاخبة، تتوقع الوكالة أن تشهد قطاعات العقارات الفاخرة في هونغ كونغ ركودا في الأسعار الى حد كبير (%0) في عام 2020. ويظهر البحث الذي أجراه فريق نايت فرانك في هونغ كونغ أن مؤشر هانغ سنغ سيقود السوق السكني الشامل من ثلاثة الى ستة أشهر، لكن أسعار المساكن الفاخرة مرنة الى حد كبير مع وجود علاقة ضعيفة مع كل من الناتج المحلي الاجمالي والأسهم. وهناك عدد من المعاملات في قطاع السكن الراقي في منطقة The Peak في عام 2019 من شأنها أن تدعم هذه الحجة.

6- مومباي.. مشكلة سيولة



أما بالنسبة لمومباي (%-1)، فان تدهور البيئة الاقتصادية في عام 2019 أثر على السيولة في السوق، وتفاقم هذا الأمر بسبب رسوم التسجيل الإضافية التي بلغت %1، ما جعل مجموع رسوم التسجيل يصل إلى %6. ومن المتوقع أن يظل المشترون الرئيسيون حذرين في عام 2020.

7- لندن.. طلب مكبوت



أشارت توقعات  نايت فرانك العقارية لمدينة الضباب «لندن» إلى أن كل الأنظار تدور حاليا حول «الانتخابات العامة» والجدول الزمني المستقبلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. في الوقت الراهن، تظهر المؤشرات أن الطلب المكبوت يتزايد، وبالنسبة لكل عقار جديد مدرج في منطقة لندن الرئيسية في سبتمبر جرى تسجيل 14 مشترياً جديداً محتملاً لدى نايت فرانك، وهو أعلى مستوى منذ أكثر من عشر سنوات.

8- دبي.. إكسبو 2020



بالنسبة لدبي، توقعت وكالة  نايت فرانك انخفاضا بنسبة 2 في المئة، حيث يشكّل عام 2020 علامة فارقة عندما تستضيف معرض إكسبو 2020. ونتيجة للتوقعات بجذب 25 مليون زائر، شهدت المدينة استثمارات كبيرة في البنى التحتية الجديدة في الفترة التي سبقت الحدث، مثل التوسع في خط المترو. هذه التغييرات، الى جانب تقديم تأشيرات طويلة الأجل تصل إلى 10 سنوات، سوف تعزز الطلب.

9- نيويورك



توقعت الوكالة انخفاض أسعار العقارات الفاخرة في نيويورك 3 في المئة، نتيجة انخفاض تكاليف عمليات البناء التي ساهم فيها انخفاض معدلات الرهن العقاري ومؤشرات التوظيف القوية.

10- فانكوفر.. أسفل التصنيف



على الرغم من حلولها في أسفل التصنيف لعام 2020، فقد يعكس الانخفاض الذي سجّلته فانكوفر بنسبة %5 في أسعار العقارات الفاخرة سيناريو أفضل، إذ سيؤدي انخفاض أسعار المساكن الرئيسية بمعدل %15 سنوياً، وتقلص المعروض الى جانب التعديل التدريجي على لوائح تنظيم سوق العقارات، إلى حدوث انتعاش بطيئ في معنويات المشترين.



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking