آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

وزيرات الحكومة الجديدة.. ماذا تعرف عنهن؟

محمد عبدالناصر-

أصدر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الثلاثاء، مرسومًا أميريًا رقم 290 لسنة 2019، بتشكيل الحكومة الجديدة في الكويت، والتي تضمن 14 وزيراً ووزيرة، من بينهم ثلاث نساء تسلمن حقائب وزارية جديدة، برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، والوجوه النسائية الثلاثة تحمل آمال وطموحات الشعب الكويتي.

مريم العقيل.. وزيرة المالية

مريم عقيل السيد هاشم العقيل من مواليد نوفمبر 1968، حازت درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة بجامعة الكويت عام 1989، تم تعيين الوزيرة مريم العقيل وزيرة للمالية بالتكليف، عقب استقالة الوزير نايف الحجرف.

بدأت العقيل حياتها المهنية في منصب محاسب بإدارة الشؤون المالية التابعة لوزارة التعليم العالي عام 1990، وانتقلت عام 1995 للعمل في جامعة الكويت محاسبًا في إدارة الشؤون المالية ثم تدرجت في المناصب حتى تولت منصب المراقب المالي.

وتقلدت عدة مناصب، أبرزها منصب مدير مكتب الرقابة المالية للهيئات الملحقة في وزارة المالية ما بين عامي 2007 و2009، ثم تدرجت في مناصبها الوظيفية حتى تم تعيينها نائباً لرئيس جهاز المراقبين الماليين في سبتمبر 2015.

حازت العقيل عضوية مجالس عدد من الإدارات واللجان المتخصصة في جهاز المراقبين الماليين والإدارة العامة للإحصاء ووزارة المالية وشاركت في عدد من الاجتماعات والمؤتمرات والمنتديات المحلية والإقليمية والدولية لاسيما الاجتماعات السنوية لمنظمة التجارة والتنمية التابعة للأمم المتحدة في الفترة بين عامي 2007 و2012.

رنا الفارس.. وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الإسكان

جاءت الدكتورة رنا الفارس لتتسلم حقيبتي الأشغال العامة والإسكان، حصلت الفارس على درجة البكالوريوس من جامعة جنوب كاليفورنيا الأمريكية في مجال الهندسة المدنية، وحصلت على درجة الدكتوراة عام 2004 من ذات الجامعة في مجال الهندسة «الجيوتقنية» وهو تخصص مرتبط بصورة أساسية بالهندسة المدنية، ثم عادت بعدها للكويت وانضمت لهيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت كأستاذ بقسم الهندسة المدنية.

شغلت الفارس منصب نائب الرئيس للوكالة المركزية للمناقصات العامة، ومنصب وكيل مساعد في جهاز متابعة الجهاز الحكومي، كما شغلت منصب مدير البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت.

غدير أسيري.. وزيرة الشؤون الاجتماعية

ولدت الدكتورة غدير أسيري في 17 نوفمبر عام 1977، وتلقت مراحل تعليمها الأولي بمدرسة خالدة بنت الأسود في منطقة سلوى بالكويت.

بعد إتمام المرحلة الثانوية، قررت غدير أسيري الالتحاق بكلية الآداب ودراسة الفلسفة بجامعة الكويت، والتي شكلت أولى محطاتها التي مهدت لها العمل السياسي.

استكملت غدير أسيري دراساتها حتى حصلت على درجة الليسانس في الفلسفة من جامعة الكويت، ثم سافرت إلى الولايات المتحدة الأميركية لاستكمال رحلتها التعليمية.

حصلت على درجة الماجستير في الخدمة العامة من إحدى الجامعات الأميركية بولاية «بنسيلفانيا»، ثم استكملت دراستها حتى حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة الاجتماعية من جامعة «سوانزي» بالمملكة المتحدة.

ونشطت أسيري بآرائها وأطروحاتها السياسية، كما تقدمت في عام 2016 لخوض انتخابات مجلس الأمة عام 2016.

هذا وتنتظر الوزيرات الجدد في التشكيل الحكومي، تحديات كبيرة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking