آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

لإجراءات تمنع تكرار الغرق

لإجراءات تمنع تكرار الغرق

محمود الزاهي ومحمد المصلح -

بينما تواصلت تحذيرات الأرصاد الجوية من أن البلاد موعودة بأمطار غزيرة اليوم، خصوصا على بعض المناطق، تواجه وزارة الأشغال والجهات الأخرى المعنية أول اختبار حقيقي، بعد أن مرت «زخّات المطر» السابقة خلال الشتاء الحالي بسلام.

وأبلغت مصادر مطلعة بإمكانية صمود الاستعدادات التي اتخذتها وزارة الأشغال أمام أي موجة أمطار تتجاوز 20 ملم، مشيرة إلى استمرار العمل على مستوى خطتي فرش الأسفلت والاستعدادات العاجلة لمواجهة الأمطار حتى الآن.

وقالت المصادر إن التوقّعات تشير إلى تعرّض البلاد لموجة أمطار في حدود 4 ملم تقريبا، وهو معدل تستطيع الشبكة استيعابه، وفق قدرتها الحالية المصممة لتصريف 20 ملم في المناطق السكنية، ونحو 27 ملم على الطرق السريعة

تطاير الحصى

وحذَّرت المصادر في هذا الصدد من حدوث تطاير للحصى في بعض شوارع البلاد، لا سيما تلك التي جرى قشط مسافات كبيرة منها من دون إعادة فرشها حتى الآن، وأبرزها طريق الدائري السادس، إضافة إلى عدد من المواقع الأخرى على مستوى الطرق السريعة والمناطق الداخلية، والتى لا يزال العمل بها مستمرّاً.

وقالت المصادر: إن نسب الإنجاز الخاصة بالخطة التي وضعتها الوزارة لتجنّب تكرار غرق الشوارع لا تزال غير معروفة، فضلا عن عدم اختبار تلك الحلول بشكل حقيقي خلال الفترة الماضية، والتي لم تشهد هطول أمطار غزيرة، على عكس ما حدث العام الماضىي.

وذكرت أن الوزارة حرصت على تنظيف مناهيل الأمطار في عموم مناطق البلاد، لكن الأمر يتوقّف على كميات الأمطار، خاصة أن الأمطار عادة ما تجرف كميات كبيرة من الأتربة ومخلّفات الأشجار، التي تحد من قدرة الشبكة على التصريف خلال فترة هطول الأمطار.

توقعات الارصاد

من جانب اخر، جدد خبير الارصاد الجوية محمد كرم التأكيد ان جميع مناطق البلاد ستشهد اليوم أمطارا غزيرة على بعض المناطق الجنوبية وستكون متوسطة في شمال البلاد ومدينة الكويت.

وذكر ان الامطار ستبدأ من صباح اليوم الاثنين وستكون متقطعة على فترات، ولكنها ستستمر حتى السادسة مساء، موضحا ان كمية الامطار المتوقعة ستكون من 10 الى 20 مليمترا، موزعة على مناطق البلاد.

وحول تعطيل المدارس والوزارات نتيجه الامطار الغزيرة، افاد كرم «بحسب تنبؤاتنا فان الحالة المطرية لن تكون شبيهة بالعام الماضي، ورغم أنها ستكون غزيرة في بعض المناطق ومتوسطة في اخرى لا تستدعي تعطيل جهات الدولة، مؤكدا ان اثار الامطار ستظهر نتائجها على الحركة المرورية في البلاد».

من جانبه، توقع الفلكي عادل السعدون أن تسود البلاد أجواء ممطرة في الساعات الاولى من صباح اليوم الاثنين وتكون من متوسطة الى غزيرة في بعض المناطق مع اقتراب المنخفض السوداني، مصحوبًا بكميات كبيرة من الغيوم الممطرة والتي ستغطي عدة دول منها الكويت والبحرين وشرق السعودية والعراق، لكنها لن تكون على درجة الغزارة التي شهدتها البلاد الشتاء الماضي.

الطرقات على حالها.. السيِّئ! | تصوير محمد خلف

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking