آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

56877

إصابة مؤكدة

399

وفيات

46897

شفاء تام

Yi Li.. طالبة في العشرينيات تدير شركة بالملايين

د. بلقيس دنيازاد عياشي -

يعد امتلاك وإدارة شركة من المهام الصعبة والمجهدة، التي لا ينتهي التعب فيها أبداً، حيث تصبح في الواقع أكثر تعقيداً في كل يوم يمضي، وهو أمر صعب بما فيه الكفاية للأشخاص، الذين درسوا على وجه التحديد إدارة الأعمال، أما بالنسبة لأولئك الذين لم يدرسوا هذا التخصص، فإن هذا التحدي يكون أكثر صعوبة.

لكن بالرغم من ذلك، فإن طالبة عشرينية صينية تمكنت من رفع لواء التحدي، والتأكيد على أن إدارة شركة بشكل ناجح لا يتطلب منك امتلاك شهادة في إدارة الأعمال، لكن يتطلب منك إرادة قوية، ومنهجاً واضحاً وأسلوباً ناجعاً في التصرف مع المشاكل التي تواجهها.

الشابة الصينية Yi Li رفعت لواء التحدي، عندما تركت بلدها الصين، واتجهت إلى مكان آخر، وثقافة مختلفة، من أجل متابعة دراستها في الفيزياء، وذلك عبر منحة دراسية كاملة في جامعة ولاية لويزيانا الأميركية، لكنها لم تنتظر إلى حين حصولها على الشهادة، بل أثناء دراستها كطالبة في تخصص تخزين الطاقة وتكنولوجيا البطاريات وإدارتها والتحكم في الشحن، أدركت أنها تستطيع ان تؤسس شركة وتديرها، وهذه كانت بداية لأجمل قصص النجاح الشبابية.

مشكلة الخبرة

لم تتعرقل Li بسبب افتقارها إلى الخبرة العملية، بل بدأت شركة الطاقة الشمسية في شقتها، بينما كانت لا تزال طالبة، أما اليوم فهي تشغل منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Renogy Solar، التي تقوم بتصنيع وبيع مجموعة واسعة من المنتجات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وقد حصلت شركة Renogy على شهادة من المجلس الوطني لمؤسسات الأعمال النسائية، وحصلت على جائزة ضمن قائمة الـ5000 شركة خاصة الأسرع نمواً، ناهيك عن العديد من الجوائز البرونزية والذهبية من جوائز Golden Bridge، كما جرى إدراجها في قائمة الشركات الأسرع نمواً، التي تملكها النساء في العالم، كما أن هذه الشابة فازت بجائزة أفضل عشرة شباب صينين بارزين في عالم الأعمال لعام 2018.

وما بدأ لأول مرة كشركة صغيرة يديرها الطلاب، فقد توسعت الآن لتشمل مكتبين، 32 موظفاً في الولايات المتحدة، و12 موظفاً في الصين، وحتى في الأوقات الاقتصادية الصعبة، زادت إيرادات الشركة بحوالي 85 في المئة من عام 2014 إلى عام 2015.

وفي عام 2015، تمكنت Renogy من زيادة حجم المبنى من 11000 قدم مربعة إلى أكثر من 50000 قدم مربعة، مع زيادة حجم عملاء التجزئة إلى 30 ألفاً، وحققت إيرادات وصلت إلى 18.5 مليون دولار.

وقدمت Li عبر موقع inc أهم النقاط التي جعلتها تنجح في شركتها، والتي نوجزها في يلي:

لا للصعوبات

أكدت Li أنها لم تكن تملك أي خلفية عن عملها، ولم تدع ذلك يمنعها من تأسيس شركتها الخاصة، حيث صرحت قائلة: «لم تكن لدي أي خلفية أو خبرة أو تعليم حول إدارة الأعمال، أو حتى خبرة مالية أو معرفة، لم أفكر أبداً في هذه الصعوبات».

جد طريقك

بينما تدرك الصعوبات الكامنة في تأسيس شركة من دون فكرة عن إدارة أعمال أو شهادة في هذا التخصص، تعتقد Li أيضاً أنه قد تكون هناك بعض الفوائد في عدم الارتباط بفلسفة واحدة، وتقول: «عليك التفكير خارج الصندوق، لا تتبع الكثير من مبادئ المدرسة القديمة من حيث النوع والكتاب والتعليم، حتى لو كانت تجربة جيدة فقد لا تنطبق عليك».

تخفيض التكاليف

تشدد Li على أهمية تخفيض التكاليف من أجل نجاح أي مشروع، حيث تقول: «نحن بحاجة إلى إدارة أعمال بشكل مقتصد»، وتؤكد أن شركتها لا تزال ناشئة، وعليه فهي تبحث عن أشخاص يرغبون حقاً في تطوير أنفسهم، لأنهم ليسوا هنا فقط من أجل الراتب، بل من أجل زرع هدف الشركة في أذهان موظفيها.

افعل ما تحب

«مهما كانت دعوتك اتبع ما يجلب لك السعادة»، هذا ما تقوله Li، التي تضيف: «أعتقد حقاً أن عليك أن تكون شخصاً عاطفياً، وأن تفعل ما تريد فعله حقاً، لا يمكنك القيام بذلك من أجل المال فقط، بل عليك أن تفعل هذا من أجل ما تحب، وإلا لا يمكنك التعامل مع كل العقبات التي ستواجهها».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking