آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

- مقشارة: دخلت للمطبخ الكويتي بعد زمن، وهي تستخدم للتقشير أو التقوير، كتقشير البطاطا والزنجبيل والخيار، وتقوير الكوسا والباذنجان وغيرها من الخضروات.

- دُولْكَة: لفظة معرَّبة فارسية أو تركية، هي أبريق يوضع فيه الماء وخلافه من السوائل والعصائر، وعادة تكون من الزجاج أو المعدن، ثم استخدم البلاستيك في صناعاتها، وعند أهل العراق تعرف بذات الاسم. وتسمى أحياناً «شيشة»، فيقال: «شيشة الماي»، خصوصاً إن كانت من الزجاج.

- الزبيل أو الزنبيل لغة، معروف، يصنعه الخوَّاص من سعف النخيل، له الكثير من الاستخدامات: يوضع فيه الطعام أو يحمل، وأيضاً لحمل الحاجيات الأخرى.

- محقان: معروف، وعاء يستخدم كوسيلة لتفريغ الكمية من السوائل كالدهن وخلافة في إناء آخر، ويصنع عادة من المعدن أو البلاستيك لاحقاً.

- حديدة الچدر: هي حديدة مخرمة أو من دون تخريم توضع تحت من أجل استواء الأكل بطيئاً، أو لصنع الحكوكة وهي تكون في قاع الچدر.

- يونية أو كونية أو قونية، كلها ألفاظ متداولة: لغة هي الغرارة من الخيش لحفظ الأرز «العيش»، أو السكر «الشكر»، أو الملح أو خلافه.

- المَلاَّلة: وعاء يحفظ فيه الطعام، تعلّق بحبال أو نحوها حماية للطعام من القوارض وغيرها.

- التاوة: تصنع من الحديد الزهر، تستخدم في صنع الخبز، ولم تكن كل البيوت الكويتية تستخدمها لهذا الغرض في وجود الخباز الإيراني، وقد تستخدم التاوة أيضاً في شواء الأسماك.

- إسقا: يتم فيها خض اللبن الرائب من أجل الحصول على طعم ألذ وعلى الزبد، وكانت تصنع أولاً من جلد الماعز عادة، وهي «الچربة»، ثم صارت من المعدن، وتتطلب العملية هزها لفترة طويلة للحصول على المطلوب.

- التنور: معروف، تستخدمه بعض البيوت الكويتية في صنع الخبز وشواء الأسماك، ويصنع من الطين المحروق.

- المنقاش: يستخدم للدوَّة أصالة لترتيب وتقليب الجمر، كما يستخدم للتنور وفي شواء السمك وغير ذلك.

- الرَّحىٰ: وهي حجارتان صلدتان فوق بعض، في أعلاهما مقبض، الغرض منها طحن الحبوب وجرشها، وقد تكلمنا عنها ومن يقوم بإصلاحها في مقالنا عن النَّكاس.

- السُفْرة: معروفة، يوضع عليها الطعام لتناوله، تصنع من الخوَّاص من سعف النخيل، وقد يحل محلها السماط الذي يصنع عادة من البلاستيك.

- طاسة الخبز: تستخدم لحفظ الخبز.

- المِنْحَاز: وعاء خشبي صلب كالهاون، تسحق فيه حبوب الحنطة وغيرها، ويستخدم بصورة خاصة عند طحن الحب للهريس.

- المطحانة: تستخدم لطحن أجزاء الطعام، كانت معدنية يدوية، ثم أدخلت في ما بعد الكهربائية.

- الهاون: معروف لدق وتفتيت وهرس أجزاء الطعام. ويصنع عادة من المعدن الأصفر، ثم أصبح يصنع من الخشب الصلب.

- التَخْتَة: وقد تسمى أحياناً المقعادة، تستخدم في المطبخ للجلوس عليها، وهي تصنع من الخشب، وهي قليلة الارتفاع مقارنة بالكرسي.

- البيْز: يستخدم في مسك الأواني التي يُطهىٰ عليها تلافياً لشدة حرارتها وقتئذ. وكانت ربَّات البيوت يصنعنه من الخِرَقِ الزائدة، ويقمن بخياطته بالمنزل، وقد يُشترى أيضاً من السوق.

- بيب العيش (الأرز): هو برميل يحفظ فيه العيش.

- بيب الشكر (السكر): هو برميل يحفظ فيه الشكر.

- بيب الخمام: هو برميل القمامة والنفايات، الصغير منه يوضع داخل المطبخ، والكبير منه يوضع خارج المنزل، وعادة يكون مأوى للقطط، تتناول منه ما تشاء من بقايا الطعام.

د. سعود محمد العصفور

[email protected]


تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking