اثناء قرع جرس تداول سهم أرامكو في «تداول»

اثناء قرع جرس تداول سهم أرامكو في «تداول»

دخلت شركة أرامكو السعودية، أمس، سوق البورصة مع بدء تداول أسهمها محليا بارتفاع بنسبة 10 في المئة عن سعرها المحدّد مسبقا، وأصبحت عملاقة النفط السعودي أكبر شركة مدرجة في سوق مالية على مستوى العالم. وبلغ سعر السهم بعد ثوان من بدء تداوله 35.2 ريالا سعوديا (9.4 دولارات) بزيادة 3.2 ريالات (0.85 دولار) عن السعر الرئيسي، ما يرفع قيمة الشركة في يومها التاريخي هذا من 1.71 تريليون دولار إلى 1.88 تريليون دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ياسر الرميان في حفل بالرياض قبيل قرع جرس دخول السوق «تضيف الشركة نجاحا اخر إلى سجل انجازاتها».

وتابع «في هذا اليوم بعدما كانت المملكة العربية المساهم الوحيد في الشركة أصبح لدى الشركة أكثر من خمسة ملايين مساهم منهم مواطنون وخليجيون ومؤسسات استثمارية وطنية وإقليمية وعالمية».

واعتبر أنّه «في هذا اليوم، يحق لموظفي أرامكو السعودية كافة وكل شخص في المملكة أن يشعر بالفخر والاعتزاز». وبعد قرع مسؤولي أرامكو جرس بدء التداول، ارتفع سعر السهم إلى أعلى حد يسمح به في اليوم الواحد هو نسبة 10 في المئة، بحسب أنظمة السوق.

ويعزز اكتتاب أرامكو موقع السوق المالية السعودية المحلية «تداول»، التي تصبح من بين أكبر عشر أسواق عالمية.

ودخلت أرامكو السوق بعدما استكملت أكبر اكتتاب عام في التاريخ، قامت فيه الشركة ببيع 1.5 في المئة من أسهمها بقيمة 25.6 مليار دولار، قبل أن تقرّر في وقت لاحق بيع 0.25 في المئة إضافية لترتفع قيمة ما قد تجنيه من عملية البيع إلى 29.44 مليار دولار.

وكان من المتوقع أن تبيع أرامكو 5 في المئة من أسهمها في السوق المالية المحلية وبورصة أجنبية لم تتحدّد، لكنّها أعلنت مؤخّرا أن خطط الطرح خارج السعودية مؤجّلة.

وحقّقت أرباحا صافية بلغت 111 مليار دولار العام الماضي، لتتفوق على أكبر خمس شركات نفطية عالمية، وبلغت عائداتها 356 مليار دولار.

وتفوق القيمة السوقية للشركة ستة أمثالها لشركة النفط الأميركية الكبرى إكسون موبيل، وأكثر من ضعف حجم الناتج المحلي الإجمالي السنوي للسعودية، ومتقدمة بفارق كبير عن القيمة السوقية لعملاق التكنولوجيا الأميركي أبل البالغة حوالي 1.2 تريليون دولار.  (أ ف ب، رويترز)

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات