آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

103 شركات فقط حدّثت بياناتها لدى «المناقصات»

حمد الخلف -

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أن عدد الشركات التي حدّثت بياناتها لدى الجهاز المركزي للمناقصات العامة بلغ 103 من إجمالي 1749 شركة.

ذكر الصالح رداً على سؤال برلماني للنائب محمد براك المطير أن الجهاز كان قد طلب من جميع الشركات المسجّلة والمصنفة لديه تحديث بياناتها، والتي تتضمن رأس المال المطلوب لكل فئة من فئات التصنيف والواردة بالمادة 19 من اللائحة التنفيذية لقانون رقم 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة، وذلك من خلال إعلان جرى نشره بالموقع الإلكتروني للجهاز والجريدة الرسمية.

وأوضح أن البيانات التي تم تحديثها هي: رأس المال المطلوب لكل فئة من فئات التصنيف والواردة بالمادة 19 من اللائحة التنفيذية لقانون 49 لسنة 2016 بشأن المناقصات العامة.

وحول عدد الشركات غير المستوفية لرأس المال المطلوب، فإن عددها 779 شركة حتى تاريخه، فيما عدد المقاولين المستوفين لرأس المال المطلوب الذين ليسوا بحاجة إلى رفع رأس المال فبلغ 867.

وقال إن الجهاز المركزي للمناقصات العامة يقوم بإصدار «شهادة لمن يهمه الأمر» يوضح فيها فئة ونوع التصنيف لكل شركة مصنفة لدى الجهاز.

وذكر الصالح أن مجلس إدارة الجهاز اعتمد قرار التحديث الذي نشر في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) بعددها الصادر بتاريخ 26 - 8 - 2018، والمتضمن إفادة رئيس لجنة تصنيف المقاولين بأن اللجنة بصدد الانتهاء من تقديم الكراسة الخاصة بتحديد أسس ومعايير متعهدي المقاولات لعرضه على مجلس إدارة الجهاز لإبداء الرأي، ولحين الانتهاء منها وإقرارها، فقد قرر مجلس الإدارة التالي:

متطلبات التصنيف الواردة بالمادة المشار إليها، وذلك خلال ثلاثة أشهر من تاريخ نشر القرار، ولحين الانتهاء من الأسس والمعايير الفنية وتعديل فئات التصنيف بما يتناسب مع القانون واللائحة.

وأضاف أنه جرى نشر التعميم رقم 4 لسنة 2019 في شأن قواعد وإجراءات ومعايير تصنيف متعهدي المقاولات بالجريدة الرسمية بالعدد 1449 بتاريخ 16/6/2019، وكذلك على الموقع الإلكتروني.

وأفاد بأنه إلحاقا لذلك، جرى صدور تعميم رقم 10 الصادر بتاريخ 1/9/2019 والمنشور بالجريدة الرسمية العدد 1461 في 8/9/2019، والمتضمن على جميع الشركات والمؤسسات المسجّلة لديه العمل على استيفاء ما يتضمنه قانون المناقصات ولائحته التنفيذية، حيث إن الجهاز بصدد إعادة النظر وتقييم تصنيف الشركات والمؤسسات المسجّلة لديه من خلال دعوة سيتم تحديدها لاحقاً.

وعليه وبتاريخ 3/10/2019، جرى النشر في الموقع الإلكتروني للجهاز عن البدء بإعادة النظر والتقييم الدوري للشركات والمؤسسات المسجّلة والمصنفة لديه.

وفي ما يتعلّق بأسباب طلب الجهاز من الشركات رفع رأس مالها ومدى قانونية هذا الطلب، وهل خوطبت إدارة الفتوى والتشريع، أكد الصالح أن طلب رفع رأس مال الشركات جاء متوافقاً مع أحكام قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية الصادر بالمرسوم رقم 30 لسنة 2017، وتحديداً الفقرة 6 من المادة 19 من اللائحة التنفيذية، التي حددت رأس مال كل فئة من فئات التصنيف.

وأضاف أن الإجراءات التي اتخذت في حق الشركات التي لم ترفع رأس مالها، فإنه جرى صدور تعميم رقم 10 الصادر بتاريخ 1/9/2019 السالف الإشارة إليه، والمتضمن على جميع الشركات والمؤسسات المسجّلة والمصنفة لديه العمل على استيفاء ما يتضمنه قانون المناقصات العامة رقم 49/2016 ولائحته التنفيذية، وكذلك التعميم رقم 4/2019 بضرورة تعديل أوضاعها وفقاً للأسس ومعايير التصنيف تمهيداً لإعادة النظر بالتصنيف وفقاً للمادتين 26 و27 من قانون المناقصات العامة.

وبشأن التأخير في وضع معايير التصنيف، قال إن الجهاز يعمل على تطبيق أحكام قانون المناقصات العامة رقم 49 لسنة 2016 ولائحته الصادرة بالمرسوم رقم 30 لسنة 2017 ودخوله حيز التنفيذ بتاريخ 1/2/2017، ويعمل الجهاز على تطبيق أحكامه وذلك من خلال العمل على استيفاء كل الشركات للمتطلبات الأساسية الواردة بالائحة والتي بناء عليها يجري إصدار المعايير الفنية لتصنيف المقاولين ومتعهدي المقاولات وفقاً لقدراتهم الفنية والمالية.

ولفت إلى أن معايير وقواعد التصنيف جرى وضعها وفقاً لأحكام قانون المناقصات العامة ولائحته التنفيذية، وجرى إصدار التعميم رقم 4/2019 بشأن قواعد وإجراءات ومعايير تصنيف متعهدي المقاولات العامة والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 16 يونيو 2019.

4 أسباب

عدد جهاز المناقصات 4 أسباب وراء عدم تحديث الشركات للبيانات المطلوبة من «المناقصات»، وهي:

عدم متابعة بعض الشركات والمؤسسات لإعلانات الجهاز المركزي للمناقصات العامة.

عدم الرغبة في تحديث البيانات.

عدم مقدرة بعض الشركات والمؤسسات على استيفاء أسس ومعايير التصنيف.

انتفاء الكيان القانوني لبعض الشركات والمؤسسات.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking