آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

116832

إصابة مؤكدة

710

وفيات

108606

شفاء تام


الاكتئاب.. الرجل أكثر عصبية ومخاطرة ورعونة

د. خلود البارون - 

رغم تشاركهما في بعض الاعراض والسمات، لكن كلا من الرجل والمرأة يختبر الاكتئاب بشكل يختلف عن الآخر. فالمرأة أكثر ميلا الى تحليل وفهم مشاعرها والتعبير عنها مما يسهل اكتشاف اصابتها بالاكتئاب. وفي المقابل، تقل قدرة الرجل على اكتشاف حقيقة مشاعره والتعبير عنها، بل يفضل انكارها واخفاءها مما يسبب عدم اكتشاف إصابته بالاكتئاب الى أن يصل إلى مرحلة شديدة، بحيث قد يكون انتحاره هو اول عرض يشير الى مرضه.

علقت د. جيل جولدستين، مديرة أبحاث مركز كونورز في مستشفى المرأة في بوسطن، قائلة: «تتضاعف فرصة اصابة النساء بالاكتئاب مقارنة بالرجال، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب من أهمها العوامل البيولوجية. فقد كشفت الدراسات عن حدوث اختلافات عصبية اثناء تطور دماغ جنين الذكر والأنثى، حيث تتعطل او تزداد نشاط (وحساسية) بعض الهرمونات والجينات والنواقل العصبية الدماغية في دماغ الأنثى مقارنة بالذكر. مما يبرر ارتفاع قابلية المرأة للمعاناة من تقلبات مزاجية حادة والتوتر والاضطرابات النفسية كالاكتئاب وفرط القلق والهوس القهري. ومع تقدم عمر الرجل، تشير الاحصائيات إلى أن فرصة اصابته بالاكتئاب وفرط التوتر واضطرابات التغذية تنخفض، بيد أن فرصة إصابة النساء تتصاعد مع تقدمهن في العمر». ومعرفة الاختلافات بين الجنسين ستسهل اكتشاف الإصابة، لذا اليك 7 طرق تختلف فيها دلالات الاكتئاب بين الجنسين:

1 - النساء أكثر تذمراً وتكراراً للكلام والشكوى

تكرار شرح وتحليل المشاعر السلبية وكثرة التذمر وانتقاد الذات ولوم النفس والبكاء من دون سبب من دلالات الاكتئاب في المرأة، بينما يقل ذلك لدى الرجل. وللأسف، فهذه التصرفات ليست مفيدة بل إنها تزيد من التدمير الذاتي النفسي للمرأة وتجعلها أكثر حزنا وكآبة.

بينما يكون الرجل اكثر وعيا لهذه التصرفات ومدركا عدم فائدتها، لذا يصرف نفسه عنها عبر كبت الحزن وطرد الافكار الحزينة والسلبية وتغيير الموضوع عند الحديث عن امر يحزنه وعمل كل ما يلزم لنسيان مشاعره. ولكن يلحظ ان اكتئاب الرجال ترافقه زيادة في درجة الغضب والعصبية وسرعة الاستثارة.

2 - الرجل يميل إلى فرط الإدمان

غالبا ما يلجأ الرجل المكتئب الى التدخين والعقاقير وأنواع الإدمان الاخرى لتقليل توتره وحزنه وتغير مزاجه ونسيان الاكتئاب ولو لفترة مؤقتة.

كما يحاول اخفاء وحجب اكتئابه عن طريق الانغماس في انشطة اخرى بشكل مشابه للإدمان السلوكي مثل الرياضة والاجهاد في العمل ومشاهدة التلفاز وتصفح الانترنت والمحادثات او حتى نشاطات خطرة كالقمار والرعونة في قيادة السيارة. بينما يقل لجوء السيدات الى هذه السلوكيات، إلا عندما يصلن الى مرحلة شديدة من التوتر والاكتئاب.

3 - اختلاف ردة الفعل للصدمات النفسية ومواقف التوتر

تزداد فرصة اصابة النساء بالاكتئاب بعد مرورهن بصدمة نفسية وضغط نفسي مثل موت حبيب او الطلاق او صعوبات العمل والعلاقات. وغالبا ما تدخل النساء بشدة وسرعة في الاكتئاب.

وتعزى الدراسات ذلك الى ردة فعلهن التي تميل الى تكرار تذكر الاحداث وتفصيل الافكار وإلقاء اللوم، مما يزيد مدة بقاء المشاعر السلبية والتوتر. ويمكن إلقاء اللوم هنا على سرعة استثارة هرمونات التوتر واختلال هرموناتها الانثوية والناقلات العصبية التي تتحكم بمزاج المرأة.

بينما تختلف ردة فعل الرجل، فهو يحاول تقليص تفكيره السلبي وتقليل تأجج مشاعره حتى لا تستمر لمدة طويلة بل ويحاول ان يستبدلها سريعا بمشاعر البرود واللامبالاة وذلك هو سبب عدم وضوح اكتئابه. فحتى الاصدقاء المقربون والاطباء قد لا يكتشفون اكتئاب الرجل الى بعد ان يصل الى مرحلة شديدة، مما يفسر اعتبار اكتئاب الرجل اشد حدة من النساء.

4 - النساء أكثر عرضة لاضطرابات نفسية وتغذوية

غالبا ما يرافق اصابة السيدة بالاكتئاب اضطرابات تغذوية مثل الانوروكسيا او البوليميا او نوبات الأكل المفرط. كما من الوارد ان يرافقها اضطرابات فرط التوتر كنوبات الهلع والوسواس القهري. بينما تقل اصابة الرجل بهذه الحالات.

5 - الرجل أكثر قابلية للانتحار

اظهرت السجلات الاميركية ان الافكار الانتحارية ومحاولات الانتحار بين البالغين المكتئبين تختلف بحسب الجنس. حيث تفوق الرجال المكتئبون في التفكير والاقدام وحتى النجاح في الانتحار مقارنة بالنساء المكتئبات. ويعتقد ان ذلك يرجع الى عدم تشخيص اكتئاب الرجل مبكرا ومعاناته لفترة طويلة من التدهور في الحالة النفسية من دون علاج. مما يسبب له مشاكل ذهنية خطرة ومدمرة تبيح للرجل الاقدام على الانتحار.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking