آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

342

إصابة مؤكدة

0

وفيات

81

شفاء تام

الكويت تتقدَّم 11 مركزاً في مؤشِّر «التأثُّر بالإرهاب»

حسام علم الدين -

تقدَّمت الكويت 11 مركزاً في مؤشر أكثر الدول تأثُّراً بالإرهاب في 2019، حيث احتلت المركز الـ75 هذا العام، مقارنة بالمركز الـ64 في 2018، وجاءت في المركز الرابع خليجيّاً، بعد عُمان، التي صُنِّفت من أكثر الدول أماناً في العالم، وجاءت في المركز الـ161، واحتلت قطر المرتبة الـ133، والإمارات الـ130، وجاءت بعد الكويت، البحرين في المركز الـ61، والسعودية أخيرة خليجياً في المركز الـ30.

وتصدَّرت أفغانستان والعراق ونيجيريا وسوريا وباكستان أول 5 مراكز في المؤشر، في حين اعتبر المؤشر أن دولاً مثل بيلاروسيا وغينيا بيساو وغامبيا وكوريا الشمالية، وسنغافورة من أقل الدول تأثُّراً بالإرهاب.

ويصنِّف مؤشِّر الإرهاب العالمي الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام في نسخته السابعة من هذا العام 163 دولة، وفق تأثُّرها بالحوادث الإرهابية، وفق 4 مقاييس، هي: إجمالي عدد الحوادث الإرهابية، إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الحوادث الإرهابية، إجمالي عدد الجرحى الناجم عن الحوادث الإرهابية، وإجمالي الأضرار التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة نتيجة الأعمال الإرهابية.

وأشار المعهد الى ان الكويت والبحرين والعراق ولبنان سجلت أفضل التحسينات في منطقة الشرق الأوسط، وذكر ان الكويت لم تسجل أي هجوم ارهابي في العامين الماضيين، وتراجعت الهجمات في لبنان بشكل مستمر منذ ان بلغت ذروتها في عام 2014، الا انه لم يسجل اي هجوم ارهابي لتنظيم داعش في 2018. في حين سجلت البحرين هجوماً إرهابيا واحداً في العام السابق، انخفاضاً من 18 هجوما في 2017. كما شهدت مصر انخفاضاً كبيراً في الهجمات الإرهابية من 169 هجوماً في 2017 الى 45 هجوماً العام الماضي، نتيجة مكافحة الإرهاب في منطقة سيناء، التي تعتبر من معاقل «داعش» الإرهابي. في المقابل، فإن المغرب وايران هما الدولتان الوحيدتان في الشرق الاوسط وشمال افريقيا اللتان تدهورتا في 2018.

وقال المعهد: ان منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا سجلت تحسّنا كبيرا للعام الثالث على التوالي مع تحسّن الاوضاع الامنية في 17 دولة في المنطقة.

6 مجموعات

صنَّف المؤشر الدول، وفق تأثُّرها بالعمليات الإرهابية إلى 6 مجموعات، هي:

تأثُّر عالٍ جدّاً (مثل العراق، وسوريا).

تأثُّر مرتفع (مثل مصر، ليبيا، واليمن).

تأثُّر متوسط (مثل لبنان وفلسطين، والسعودية).

تأثُّر منخفض: (مثل البحرين، المغرب، الجزائر، الكويت، وتونس).

تأثُّر منخفض جدّاً (مثل الإمارات وقطر، والمغرب).

لا تأثير (مثل عمان).

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking