آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

97824

إصابة مؤكدة

575

وفيات

87911

شفاء تام

‏من ذاكرة الحركة الطلابية الكويتية في سنة ١٩٧١ كان مانشيت مجلة الاتحاد، التي يصدرها اتحاد الطلبة، على غلافها، يتحدث عن غزو للجامعة، دار الزمان دورته فتطور العالم وتغير، إلا أن الجهل بقي على حاله، فبعد غزو الجامعة وإحكام قبضتهم - بمساعدة ودعم وتحالف من صديق - على الدولة ومؤسساتها، هاجروا إلى أميركا لينقلوا لها كل الأمراض والعلل التي نشروها هنا في الكويت. يؤكد ذلك ويزيد من طرح الثقة فيه ما حدث أخيراً في انتخابات اتحاد فرع أميركا من ممارسات قبل وأثناء عملية الاقتراع أدت إلى تخريب العملية الانتخابية التي كانت تسير بشكل طبيعي، لكن وكالعادة عندما شعروا أو التمسوا أن النتائج لن تأتي في مصلحتهم، وقد جاءت لحظة إعلان خسارتهم، فعلوا ما فعلوا، ما يعكس ويدل بشكل واضح على مدى إيمان جماعة الإخوان المسلمين بالديموقراطية وتداول السلطة، وبالمجمل تعاطيهم مع الانتخابات وثقافتهم عندما تلوح الخسارة.

من المؤسف جداً أن ما حدث من تخريب وتمزيق للأوراق وخطف للصناديق حصل في دولة حليفة تُصدر الديموقراطية للعالم، وبدلاً من أن نستورد منها هذه الثقافة ونعززها، قمنا بتصدير ثقافة الغلو والظلام والفوضى، ما ينذر بخطورة على البلد والمجتمع، فهناك جيل من الشباب لا يؤمن بأي اختلاف، وهو في أميركا الديموقراطية، فكيف به الحال وهو في بلده؟ ما يطرح سؤالاً كبيراً عن أثر ذلك على المستقبل السياسي والديموقراطي، وكيف سيكون شكل الدولة الحضاري، وقبل هذا وذاك أثره على الحركة الطلابية والحفاظ على مكاسبها؟

المعضلة ليست هنا فقط، فما أثار الانتباه والاستغراب الهجوم وتوجيه السهام من جماعة الإخوان «وحلفائهم» من المندسين والمزروعين على ابن السيد مرزوق الغانم وقائمته، وتحميله سبب ما حصل، في موقف يشكّل خساسة سياسية، فالجماعة وجدوها فرصة سانحة للانتقام من السيد رئيس المجلس في عملية تسطيح طاغ للفكر وعدم احترام للعقل، فالخلاف والتنافس بين قائمة الوحدة الطلابية والمستقبل الطلابي لم يكونا وليد اليوم، فبئس التحريض الذي تمارسون!

على أية حال، وكما قلنا سابقاً، إن الإصلاح ومحاربة الفساد ليسا مالياً فقط، فالأخطر من ذلك هو فساد الرأي والممارسة والاستدلال، والأخطر منها جميعاً عندما يقوّض الديموقراطية من يرفع شعارها.

بسام العسعوسي

@Bassam_Alasousi

[email protected]

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking