دراسة: الكويت الثالثة خليجيّاً..  والسادسة عالميّاً في سهولة دفع الضرائب

حسام عبد الرحمن -

احتلت الكويت المركزَين السادس عالميّاً والثالث خليجيّاً، في مؤشر سهولة دفع الضرائب لعام 2018 من بين 189 دولة؛ وذلك وفقاً لتقرير صادر عن البنك الدولي وشركة «بي دبليو سي»، كما احتلت البحرين وقطر مركزَين متقدّمَين ضمن العشر الأوائل في القائمة.

ويفحص تقرير دفع الضرائب لعام 2020 في نسخته الـ14 حوالي 190 نظاماً ضريبيا عالميا، استنادا إلى إجمالي معدل الضرائب ومساهمتها في اجمالي الناتج المحلي ووقت الامتثال وعدد المدفوعات وكفاءة عمليات ما بعد الدفع لتشكّل كلها في النهاية النتيجة الاجمالية بالنسبة المئوية.

وتضمّنت الضرائب التي جرى أخذها في عين الاعتبار بالتقرير: ضريبة الدخل على الشركات، والمساهمات الاجتماعية لأصحاب العمل، وضريبة العمل، وضرائب الاملاك والتحويلات، وضريبة الارباح ومكاسب رأس المال، وضريبة المعاملات المالية وضرائب اخرى؛ كضرائب الطرق والنظافة.

وأشار التقرير الى ان الكويت حقّقت مجموع نقاط بـ%92.5 بالنسبة الى سهولة دفع الضرائب، و98 ساعة كمعدل استجابة لبند الامتثال للضرائب، واجمالي عدد الضرائب المطلوبة للدفع بـ12، جاءت كلها من مدفوعات ضرائب العمل.

وتصدّرت البحرين القائمة عالميا لمجموع نقاط، بلغ %100، تلتها هونغ كونغ (%99.7) وقطر في المركز الثالث (%99.4) وايرلندا رابعة (%94.6) وموريشيوس خامسة (%94)، في حين احتلت الكويت المركز السادس (%92.5) ثم سنغافورة في المركز السابع (%91.6) والدنمارك ثامنة (%91.1) ونيوزيلندا تاسعة (%91) وفنلندا عاشرة (%90.9) وعمان في المركز الحادي عشر (%90.2)، في حين جاءت الامارات في المركز الثلاثين (%85.3) والسعودية في المركز السابع والخمسين (%80.5).

وأشار تقرير الدراسة الى ان منطقة الشرق الاوسط احتلت المرتبة الاولى لاقل وقت للامتثال للضرائب، الا ان المنطقة تحتل المرتبة الادنى عالميا من حيث اجمالي الضرائب ومعدل مساهمتها، الا انه اوضح ان النظام الضريبي الخليجي يخضع للتطور في مجالات اخرى، من خلال تطبيق ضرائب على منتجات ضارة مثل التبغ والمشروبات، التي تحتوي على نسب عالية من السكر والمنتجات الإلكترونية، وتمثل الامارات مثالا على ذلك، وستبدأ بتطبيق تلك الضرائب في بداية العام المقبل.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات