ميسي مع الكرات الذهبية الست

ميسي مع الكرات الذهبية الست

قال ليونيل ميسي إن موعد الاعتزال قد اقترب، وذلك في أول تصريح له عقب فوزه بالكرة الذهبية. وأكد الأرجنتيني أنه سعيد بالفوز بالكرة الذهبية للمرة السادسة في تاريخه، وأن الحدث له طعم خاص دائما بالنسبة له.

وأضاف: «لقد عملنا جميعا من أجل ذلك، هذه الجائزة نتيجة العمل الجماعي مع زملائي، أود أن أشكرهم على ما حققناه جميعا خلال العام الماضي».

وتابع: «الاعتزال بات قريبا، لقد أصبحت في 33 من عمري، أو في الطريق نحوها، وهذا أمر صعب جدا، أود الاستمتاع بما تبقى من مسيرتي».

ولم يخيب ميسي كل ترشيحات الخبراء والمحللين، وحصد بالفعل جائزة الكرة الذهبية «البالون دور» للمرة السادسة في مشواره الكروي.

وتفوق «البرغوث» الأرجنتيني بهذه الجاهزة على غريمه التقليدي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حصد 5 كرات ذهبية.

34 بطولة

وخلال مسيرته الكروية، نجح ميسي (32 عاماً) في حصد بطولات وألقاب فردية عديدة خلال مشواره الناصع مع برشلونة، حيث توج بـ 34 بطولة مختلفة، وهي الدوري الأسباني الممتاز «الليغا» (10 ألقاب) ودوري أبطال أوروبا لكرة القدم «تشامبيونزليغ» 4 ألقاب وكأس السوبر الأوروبية 3 ألقاب وكأس العالم للأندية 3 ألقاب وكأس ملك أسبانيا (6 ألقاب) وكأس السوبر الأسبانية (8 ألقاب).

وقاد ميسي برشلونة إلى منصات التتويج في مناسبات كثيرة، حيث أسهمت أهدافه، التي كثيرا ما تأتي في أوقات قاتلة من عمر المباريات، في إحداث الفارق مع العملاق الكتالوني طوال العقد الماضي، حيث نجح في هز الشباك مع «البلوغرانا» 614 هدفا، في إجمالي عدد مباريات بلغ 710 مباريات.

الألقاب الفردية

وعلى صعيد الألقاب الفردية، حصد ميسي جائزة الكرة الذهبية 6 مرات، أكثر من أي لاعب آخر، كما حصد ميسي جائزة «الحذاء الذهبي» 6 مرات، فضلا عن تواجده في تشكيلة الفيفا في 12 مرة متتالية.

وشارك ميسي في 461 مباراة رفقة برشلونة في الدوري الأسباني فاز خلالها في 351 مباراة وتعادل في 67 مباراة وخسر في 41 مباراة وسجل 428 هدفا وصنع 174 هدفا لزملائه.

كما دافع نجم «التانغو» عن ألوان برشلونة في 140 مباراة في «تشامبيونزليغ»، فاز في 80 مباراة وتعادل في 38 مباراة وخسر في 20 مباراة، حيث سجل 114 هدفا وصنع 34 هدفا لزملائه، كما شارك في 73 مباراة في كأس ملك أسبانيا، فاز فيها في 47 مباراة وتعادل في 12 مباراة وخسر 10 مباريات وسجل 51 هدفا وصنع 34 هدفا.

وعلى الصعيد الدولي، شارك ميسي مع منتخب بلاده الأول لكرة القدم في 133 مباراة، سجل خلالها 68 هدفا ليتصدر بذلك قائمة الهدافين التاريخيين للمنتخب الأرجنتيني.

لمن صوت العرب؟

تباينت اختيارات الصحافيين العرب المشاركين في اختيار الفائز بجائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول.

واختارت الصحافية المصرية إيناس مظهر مواطنها محمد صلاح في المركز الأول متبوعا بالسنغالي ساديو ماني ورونالدو، ومن الجزائر اختار الصحافي يزيد وهيب ماني في المركز الأول متبوعا بميسي ورياض محرز.

ووضع الصحافي السعودي عبد الرحمن العابد، في المقدمة رونالدو متبوعا بميسي واللاعب البرتغالي لمانشستر سيتي برناردو سيلفا، بينما حدد الصحافي البحريني عبد الله عاشور قائمة تضم المدافع الهولندي فيرجيل فان دايك في الصدارة ثم رونالدو وميسي.

ومن الإمارات اختار الصحافي ظفر الله المؤذن، رونالدو ثم محرز وصلاح، فيما اختار الصحافي العراقي سامي إمام، فان دايك متبوعا بماني وصلاح، في حين اختار الصحافي الأردني حسام بركات، فان دايك وميسي ورونالدو.

ومن الكويت وضع الاعلامي عبد العزيز عطية في المقدمة ميسي ثم رونالدو وفان دايك، واختار الصحافي اللبناني محمد فواز، ميسي ومحرز وفان دايك.

وجاءت القائمة التي وضعها الصحافي الليبي أحمد الداير متضمنة ميسي ورنالدو وماني. واختار الصحافي المغربي مصطفى بدري، ميسي وماني ورونالدو، فيما وضع الصحافي السوداني مزمل أبو القاسم، ميسي في المقدمة يليه فان دايك وماني. واختار الصحافي التونسي عبد السلام ضيف الله ميسي وفان دايك ورونالدو.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات