آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

98528

إصابة مؤكدة

580

وفيات

88776

شفاء تام

التحقيقات الأوروبية تضيق الخناق على «غوغل» و«فيسبوك»

محمود حمدان-

أثارت طريقة جمع عمالقة التكنولوجيا للمعلومات واستخدامها حفيظة هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي منذ ردح من الزمن، حتى أصبحت هذه الشركات موضع تدقيق خاصة شركتي «غوغل» و«فيسبوك».

يأتي ذلك في وقت تستعد فيه مارغريت فيستاغير، مفوضة المنافسة لدور أكبر في المفوضية الأوروبية الجديدة، التي ستتولى ذمام الأمور هذا الأسبوع، فيما واجهت في السابق سلوك شركات التكنولوجيا العملاقة بعد أن فضحت شركة «كامبردج أنالاتيكا» نشر «فيسبوك» بيانات ملايين من مستخدميه دون موافقتهم.

وهذه المرة، يحرص الاتحاد الأوروبي على استكشاف الآثار المترتبة على المنافسة جراء المساحة الهائلة من البيانات التي استحوذ عليها عمالقة التكنولوجيا، وكيف يمكن أن يقوض ذلك المنافسة بشكل عادل في الوصول إلى الأسواق عبر الإنترنت.

في الماضي شبهت مارغريت فيستاجير «غوغل» و«فيسبوك» بـ«المكانس الكهربائية الروبوتية» فيما يتعلق بجمعهم للبيانات.

وفيما يخص «غوغل»، أرسلت اللجنة قائمة طويلة من الأسئلة للمنافسين حول كيفية جمع محرك البحث العملاق للبيانات وكسب المال منها، على يقدمو إجاباتهم في 7 يناير القادم بحد أقصى.

ونقلت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية عن مصدر مطلع على الأسئلة قوله : «إنه تحقيق واسع النطاق ومفتوح»، فيما قال ريتشارد ستابلز، الرئيس التنفيذي لموقع «كيلكو» لمقارنة الأسعار: «كمية البيانات التي لدى غوغل مخيفة.. لا أعتقد أن المفوضية لديها معرفة حقيقية بمدى شمول عملية جمعها للبيانات عبر الإنترنت سوف يصابون بالصدمة».

وفيما تركز الأسئلة على ما إذا كان «غوغل» استخدم قدراته لإيقاف توفير البيانات للمنافسين، يقول متحدث باسم محرك البحث الشهير: «نحن نستخدم البيانات لجعل خدماتنا أكثر فائدة ولإظهار الإعلانات ذات الصلة، ونمنح الأشخاص عناصر التحكم لإدارة بياناتهم أو حذفها أو نقلها».

وبالنسبة لعملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، تسعى المفوضية إلى فهم كيفية جمعه للبيانات، بالإضافة إلى توجيهها أسئلة إلى شركاءه ومنافسيه بشأن قيمة وأهمية البيانات التي يشاركوها مع معه وبشأن سبب جمع هذه المعلومات من الأساس.

يقول أليك بورن سايد، المحامي بشركة «ديشيرت» للمحاماة في بروكسل: «لدى اللجنة اهتمام متزايد بفهم البيانات كميزة تنافسية وكعامل تمكين تنافسي أو كحاجز أمام المنافسين».

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking