آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

103199

إصابة مؤكدة

597

وفيات

94211

شفاء تام


الجارالله: مؤشرات إيجابية لطيّ الأزمة الخليجية

غنام الغنام - 

وضع نائب وزير الخارجية خالد الجارالله النقاط على الحروف، حول كثير من القضايا محلياً وإقليمياً ودولياً، مؤكداً أن الكويت تواصل جهودها لتعزيز الأمن والسلام في المنطقة، ومعرباً عن تفاؤله بإنهاء الأزمة الخليجية قريباً.

وقال الجارالله خلال احتفال السفارة الرومانية بالعيد الوطني، اول من امس، ان الكويت تنظر الى انعقاد القمة الخليجية المرتقبة في الرياض بتفاؤل وأمل كبيرين جدا، وان تحقق ما نتطلع اليه كأبناء مجلس التعاون لدول الخليج العربية من أمن واستقرار وتطور في مسيرة المجلس، لافتا الى انه ذكر اكثر من مرة ان الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

واضاف ان انعقاد الاجتماع الوزاري القادم، الذي يليه انعقاد القمة، يؤكد أننا بالفعل نسير في الاتجاه الصحيح، كما يؤكد ان هناك مؤشرات إيجابية تتعلق بالخلاف الخليجي، كما تتعلق بجهودنا لطيّ صفحة هذا الخلاف.

وحول دلالات موقع واختيار توقيت انعقاد القمة في الرياض، اجاب: نقدر للأشقاء في السعودية استضافة القمة، باعتبارها دولة المقر وهذا امر طبيعي، مبينا أن المملكة عودتنا على استضافة مثل هذه الفعاليات الخليجية العالية المستوى، حرصا منها على تسهيل القمم الخليجية ودعمها بعقد الاجتماعات المنتظمة على مدار السنة، ومشيرا إلى أن القمة ستنعقد في 10 ديسمبر الجاري وقبلها بيوم سيكون الاجتماع الوزاري.

ولفت الجارالله إلى ان مستوى التمثيل سيكون لجميع الدول الأعضاء، ونحن لا نقول نترقب بل نقول نتمنى ان تكون هذه القمة على اعلى المستويات، وان تعود الروح الى القمم الخليجية كما كانت.

تغريدات معيقة

وحول وجود تصريحات وتغريدات قد تعيق جهود المصالحة، اجاب الجار الله بالقول: نحن لا ننظر الا الى الايجابيات، وما هو أمامنا في ما يتعلق بالخلاف الخليجي حاليا ايجابيات وليس سلبيات، مؤكدا أن اجتماع أبناء الخليج في مهرجان كروي رائع في الدوحة فهذا مؤشر إيجابي جدا ويمكن القياس على هذا المؤشر، كما أن تحديد موعد للقمة وموعد للاجتماع الوزاري ايضا مؤشر إيجابي.

وفي ما يتعلق بالإجراءات التي اتخذت ضد الصحافي البحريني المسيء للكويت، ثمن الجارالله التحرك السريع من قبل الأشقاء في البحرين منذ اللحظات الاولى لانتشار فيديو الصحافي المسيء للعلاقات الكويتية البحرينية، وقال: تحركت وزارة الخارجية مع اشقائنا وأبلغناهم بهذا الفيديو وعلى الفور جرى اتخاذ الإجراءات، وهذا جعلنا نثمن عاليا هذا التحرك السريع والذي يعكس حرصهم على العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين، وقد أبلغونا بأن هناك إجراءات اتخذت لردع مثل هذه الاساءات.

أسرى اليمن

وأشار الجارالله الى انه لم يطلب من الكويت التدخل لنقل المرضى من الأسرى في اليمن من الجانبين، مضيفاً: يبدو ان عملية النقل تسير بانسيابية وليس هناك عقبات في هذا الصدد، فقد تم نقل عدد من المرضى وإذا كان هناك عدد متبق من المرضى فسيتم نقلهم من قبل الصليب الاحمر خاصة انه امر انساني بالدرجة الاولى.

وحول رؤيته لوجود مؤشرات للتهدئة في الملف الإيراني، أوضح أن الكويت تتمنى التهدئة في ما يتعلق بالملف الإيراني، وقال إن هناك بالفعل مؤشرات لذلك يلحظها الجميع؛ فالتصعيد الذي كنّا نعيشه منذ أشهر لم نعد نعيش أجواءه، وبالتالي كل جهود الأشقاء في سلطنة عمان الرامية إلى التهدئة مقدرة فهي دائماً تسعى إلى الحوار، ونثمن ذلك كما نقدر التواصل العُماني مع السلطات الإيرانية وأي جهة أخرى تتبنى مثل هذا الجهود.

وتطرق الجارالله إلى ملف اختفاء المواطن الكويتي محمد البغلي في رومانيا، وقال: مع الأسف لا أستطيع أن أقول إن هناك بوادر، لكن هناك محاولات متواصلة من جانبنا وأيضا من قبل وزارة الداخلية، وهناك وفد سيزور رومانيا لمتابعة القضية، وبالنسبة إلينا هذا الملف سيبقى مفتوحاً وسنواصل اتصالاتنا مع أصدقائنا في رومانيا الى ان نصل الى نتيجة محددة لمعرفة مصير البغلي.

وعبر الجارالله عن سعادته بمشاركة جمهورية رومانيا هذه المناسبة الوطنية، واصفاً العلاقات بين البلدين بالمتميزة والحيوية والتاريخية.

وقال: نفكر في برنامج زيارة الى رومانيا في المستقبل القريب، وكان من المفترض ان تتم هذه الزيارة منذ فترة لكنها تأجلت لبعض الظروف لكن برنامج الزيارة قائم ونرجو ان تتحقق في القريب العاجل.. جاء ذلك في تصريحات للصحافيين على هامش مشاركته في احتفال سفارة رومانيا في الكويت باليوم الوطني الذي أقيم مساء اول من أمس.

من جانبه، أكد السفير الروماني لدى البلاد دانيل تناسي أن بلاده والكويت تحتفلان بعلاقات ثنائية ممتدة على مدى 56 عاما من الصداقة، مشيرا إلى ان البلدين مستمران في تطوير علاقاتهما في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والأكاديمية والصحية.

ولفت إلى تقدير بلاده لجهود صاحب السمو الامير كقائد للعمل الإنساني، موضحا ان رومانيا تساند جهود الوساطة المحمودة لسموه في تعزيز المصالحات والسلام في المنطقة، متمنيا لسموه موفور الصحة ودوام العافية وللكويت واهلها التقدم والازدهار و السلام والرخاء.

زيارة أبو ظبي

حول الدعوة التي وجهت له لزيارة ابو ظبي قال الجار الله : بالفعل وجهت لي دعوة من قبل وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي د.انور قرقاش لحضور منتدى بني ياس، واعتذرنا لانشغالنا في تلك الفترة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking