الجبري: 8 مسلسلات مُنعت من العرض في رمضان
أحمد عبدالستار |

أكد وزير الإعلام محمد الجبري أن جميع الأعمال التي تعرض خلال شهر رمضان من مسلسلات وبرامج على شاشة تلفزيون الكويت تخضع لرقابة وزارة الاعلام، مشيرا الى ان عدد المسلسلات التي منعت من العرض 8، بينما عدد المسلسلات التي أجيز عرضها 7.
وقال الجبري في رده على سؤال النائب د. عادل الدمخي حصلت القبس على نسخة منه إن المسلسلات المجازة هي: عطر الروح، مع حصة قلم، روتين، الخافي أعظم، عبرة شارع، سموم المغرب، واحد مهم، بلوك غشمرة. أما المسلسلات التي لم تجز، فهي: الجوخ، رحى الايام، عين الهامور، ليت ذاك الزمان يعود، الكلكجي، سقط سهوا، جنتي وناري، خذني الوله.

دون المستوى
وأوضح الجبري ان اللجنة المختصة أبدت أسبابا لرفض بعض المسلسلات، ومنها أن الاعمال لا ترتقي للعرض على شاشة تلفزيون الكويت من ناحية الكتابة والحبكة الدرامية، وعدم ملاءمة طبيعة العمل للقيم الاجتماعية والعادات الطبيعية للمجتمع الكويتي التي يهتم بها تلفزيون الكويت.

السيرة الذاتية
وأضاف أن من أسباب عدم عرض بعض المسلسلات هي أن السيرة الذاتية لبعض الشركات دون المستوى المطلوب من الناحية الانتاجية، او من ناحية الامكانات الفنية الهندسية، إضافة الى أن بعض فرق العمل المقترحة من قبل بعض الشركات من المخرجين والممثلين والفنيين وغيرهم هم قليلو خبرة وغير مؤهلين فنياً.
وبيّن ان هناك اعمالا فنية لا تتوافق مع حاجة خطة قطاع التلفزيون للدورة الرمضانية من حيث نوعية الأعمال المطلوبة للعرض في الشهر الفضيل.

معايير الحظر
وقال الجبري إن المعايير التي تستند إليها وزارة الاعلام في اجازة او منع المسلسلات هي خلو النص من المحظورات التي نص عليها القانون رقم 3 لسنة 2006 بشأن المطبوعات والنشر، والقانون رقم 61 لسنة 2007 بشأن الاعلام المرئي والمسموع، وقوانين أخرى منها القانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن حقوق الطفل، وآلية تلك الرقابة منظمة بالقرار الوزاري رقم 18 لسنة 2015 بشأن تنظيم اجازة انتاج وعرض المصنفات المرئية والمسموعة لمنشآت الانتاج الفني، وتتم الاجازة او المنع على ضوء ذلك.

رقابة سابقة ولاحقة
وذكر الجبري أن الآلية التي وضعتها وزارة الاعلام للرقابة على المسلسلات هي الرقابة السابقة على التصوير، وذلك من خلال لجنة اجازة نصوص المسلسلات التلفزيونية والبرامج والمواد الاعلامية
وشدد بأن هناك رقابة لاحقة عقب التصوير، وتتم حال العرض الاول للمسلسل عن طريق لجنة مشاهدة المسلسلات التلفزيونية والبرامج والمواد الاعلامية، وذلك للتأكد من التزام منشأة الانتاج الفني بالنص المجاز، وعدم اجراء اي تعديلات جوهرية عليه مبيناً أن الوزارة ملتزمة بجميع اللوائح والقوانين المشروطة لعرض أي مسلسل أو برنامج خلال شهر رمضان الكريم.

اختصاصيون اجتماعيون

أكد الجبري أن الوزارة لم تستعن باختصاصيين اجتماعيين لمعرفة أثر تلك المسلسلات والبرامج في نسيج المجتمع الكويتي، مشيرا الى انه تم الاكتفاء بآراء لجنة الرقابة ومشاهدة الأعمال الفنية من ذوي الخبرة.

لجنة الرقابة
لفت الجيري الى أنه تم اختيار اعضاء لجنة الرقابة ومشاهدة الاعمال الفنية من حملة مؤهل البكالوريوس فما فوق، ومن ذوي الخبرة من مخرجين ومعدين في تلفزيون الكويت، وقد حصلوا على دورة متخصصة في قانون الاعلام المرئي والمسموع.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking