آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

52007

إصابة مؤكدة

379

وفيات

42108

شفاء تام

ما هي مخاوف «المركزي» الأوروبي التي تدفعه للبحث عن ابتكار عملة رقمية؟

وفاء حسين-

مع استمرار الصين في تطوير الرنمينبي الرقمي في خطوة لاكتساب الهيمنة المالية العالمية، تدرك أوروبا الآن الحاجة إلى تدارك الموقف ومتابعته بشكل أسرع.

وأوضح عضو المجلس التنفيذي في البنك المركزي الأوروبي بينوا كوريه إن العملة الرقمية للبنك المركزي قد تكون هي الحل لمشاكل أوروبا، ولكن هناك حلول أخرى أيضًا.

واوضح كوريه إنه لا توجد حلول أوروبية للمدفوعات عبر الإنترنت، مما يؤدي إلى الاعتماد على الحلول غير الأوروبية، مشيرا الى إنه لحل هذه المشكلة، تحتاج أوروبا إلى الابتكار إما باستخدام العملة الرقمية للبنك المركزي أو باستراتيجية مدفوعات رقمية بديلة.

وأضاف: "الاعتماد على لاعبين عالميين غير أوروبيين يخلق خطر، حيث أن سوق المدفوعات الأوروبية لن يكون مناسبًا لدعم السوق الموحدة والعملة الموحدة، مما يجعله أكثر عرضة للاضطرابات الخارجية مثل التهديدات السيبرانية، وأن مزودي الخدمات ذوي القوة السوقية العالمية سوف لا يعمل بالضرورة في مصلحة أصحاب المصلحة الأوروبيين ".

وتابع: "والعملة الرقمية هي بديل واحد، وهذه هي العملات المشفرة المرتبطة بأسعار العملات الورقية، مثل الدولار الأمريكي ومع ذلك، لابد من الحذر من الفكرة، لأنها تثير مخاطر محتملة في مجموعة واسعة من مجالات السياسة، مثل اليقين القانوني، وحماية المستثمرين، والاستقرار المالي والامتثال لمتطلبات مكافحة غسل الأموال، وأوروبا تحتاج إلى مخططها الخاص، سواءً كان قائماً على blockchain او العملة الرقمية أو غير ذلك".

أموال المستقبل

أوضح كوريبه أن الاستجابة الفعالة الوحيدة لهذه المخاطر تتمثل في قيام أصحاب المصلحة الأوروبيين بتعزيز تعاونهما والعمل سويًا لتوفير حلول الدفع تعكس متطلبات المستهلكين وتعزيز السوق الموحدة، سواء كانت العملة الرقمية أو غيرها.

وأشار Cœuré إلى أن البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأخرى تبحث في فكرة إنشاء عملة رقمية للبنك المركزي، و على سبيل المثال، يمكن أن تضمن العملة الرقمية للبنك المركزي أن يظل المواطنون قادرين على استخدام أموال البنك المركزي حتى لو لم تعد تستخدم النقود في النهاية.

الحلول البديلة

وأقر بأن التطورات في هذا المجال يجب ألا تستبعد الحلول البديلة التي تقودها السوق، وإذا كان بإمكانها تقديم حل دفع كافٍ، ومع ذلك يحتاج الأمر إلى اتخاذ قرار سريع، وإلا ستواصل الصين قيادة وتيرة الابتكار.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking