- خاشوقة: أصلها تركي، معربة، وإذا استبدلت الكاف بالقاف أضحت فارسية أيضاً. ملعقة لغة، وتسمى أيضاً قفشة، أظنها لفظة فارسية مستخدمة حتى اليوم. أما الخاشوقة، فلا يكاد يذكرها إلا بقية الجيل الأول. وعادة تطلق على ملعقة الطعام تحديداً. أما ملعقة الشاي، فعادة يطلق عليها قفشة الشاي.

- الشوكة: معروفة. دخلت المطبخ الكويتي في ما بعد مع أدوات مائدة الطعام، تأثراً بالمطابخ الحديثة.

- سچين: سكين. معروفة. وهي بحسب أحجامها واستخداماتها، فسكين اللحم، وسكين السمك، وسكين الخضار، وسكين الفاكهة.. وغيرها.

- الساطور: والطبر أصغر منه، أو الطبرزين لغة. يستخدمان في تقطيع اللحم والأسماك الكبيرة وغيرها.

- المِسَن: ويسمى أيضاً المُبْرَد، الذي تُحَد فيه السكين أو الطبر وخلافهما.

- سفرطاس: لفظة تركية بمعنى ماعون السفر، هو إناء متعدد الطوابق، الغرض منه حفظ الطعام مع تنوع أصنافه في إناء واحد، كل طابق نوع، وقد تستخدمه ربة المنزل في إهداء الطعام للجيران وفي الرحلات، وحتى عمال البناء وغيرهم يحملونه على سبيل احتفاظهم بالطعام مع تنوع أصنافه في وعاء واحد.

- بستوگ أو بستوق بالقاف الغليظة: أظن أصلها هندي، وقد يسمى أيضاً المطبق. يستخدم لحفظ الطعام، خصوصاً السوائل، وقد يصنع من الخزف أو المعدن، فيقال: بستوق أو مطبق الدهن، وقد يخصص لعمل الأچار وهو «الطرشي» أو «المخلل»، فيقال: بستوق أو مطبق الأچار أو يحفظ فيه اللبن والدهن العداني والدقوس في رحلات البر أو البحر.

- قوري: ابريق، معروف. يقال: قوري معدن، ويصنع من المعدن وهو على نوعين: معدن فحسب، أو ملبَّس؛ بمعنى مطلي بطبقة رقيقة ملونة، ويوضع عادة على الچولة - الطباخ - لعمل الشاي بأنواعه. وهناك أيضاً: قوري صين يصنع من الخزف، ولا يوضع على الچولة مباشرة لأنه ينكسر، بل توضع تحته حديدة للتسخين فقط، وقد يوضع في الدوَّة لصيق الفحم مع الاحتراز من كسره.

د. سعود محمد العصفور

dr.al.asfour@hotmail.co.uk

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات