آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

49941

إصابة مؤكدة

368

وفيات

40463

شفاء تام

اقرأوا.. تصحّوا!

سعدية مفرح -

لماذا يدفع بعض الناس أموالهم ثمنا لما يشترونه من كتب؟ لماذا يتكبدون عناء الذهاب الى المكتبات ومعارض الكتب للبحث عن الجديد فيها؟ لماذا تبدو نصيحة «اقرأ» هي النصيحة الشائعة بين الناس؟ لماذا نعتبر أن القراءة مهمة جدا للكائن البشري.. بعيدا عن متطلبات العمل والدراسة وغيرهما من قراءات مفروضة وشبه إلزامية؟

هذه أسبابي الشخصية التي أظن أنني أتشارك فيها مع كثيرين من عشاق القراءة في كل مكان بالعالم. ومن يدري؟ لعلها تكون سببا في انضمام عضو جديد لقبيلة القراء:

1- لا تقتل وقتك

أسوأ إجابة عن سؤال «لماذا نقرأ» هي: نقرأ لقتل الوقت. القراءة ليست أداة قتل، بل هي فعل حياة مستمر. نقرأ إذن لكي نضاعف أوقاتنا وأعمارنا، وفقا لتعبير عباس محمود العقاد؛ «أقرأ لأن حياة واحدة لا تكفيني».

2- تحليل وتفكير وذكاء

عندما تجد نفسك في نقاش محتدم مع أحدهم، وتكتشف أنه يفتقر لأبسط قواعد التسلسل المنطقي للتفكير وتحليل اللغة، تعرف تماما أنه شخص بعيد عن القراءة بكل أنواعها، فطبيعة القراءة أنها عملية تسير وفق تسلسل منطقي بتتابع الكلمات والسطور والصفحات، وقراءة طرائق الآخرين وتجاربهم في الحياة، وهذه إحدى المهارات المميزة للأذكياء.

3- مثقف؟

تسهم القراءة في اكسابك الكثير من المعارف والمعلومات العامة التي لا تمنحك إياها وسائل التثقيف الأخرى بالدرجة نفسها من القوة والأهمية والسرعة. تجعلك مثقفا؟ ربما.. فالمثقفون تكونت شخصياتهم الحقيقية بين أحضان المكتبات.

4- مفردات ومصطلحات جديدة

القراء المواظبون على القراءة وحدهم يستطيعون التعبير عن ما يجيش في خواطرهم بسهولة ووضوح، تسعفهم بذلك لغة متجددة ومفردات ومصطلحات هائلة اكتسبوها يوميا عبر القراءة. هؤلاء يستطيعون الدخول في أي نقاش من دون خوف ولا خجل من طريقتهم في الحديث.

5- شيخوخة بلا زهايمر

أحظى بمجموعة رائعة من الأصدقاء عشاق الكتب، الذين زادت أعمارهم على الثمانين، وربما التسعين عاما، وما لاحظته أنهم احتفظوا بهذه السن المتقدمة بكل قدراتهم العقلية. هذه ملاحظة شخصية تدعمها دراسات طبية وعلمية أثبتت أن للقراءة أثرا صحيا في الدماغ يمكنه من مقاومة أمراض الخرف.

6- أولى خطوات الكتابة

إذا أردت أن تكتب كلمة فلا بد أن تكون قد قرأت سطرا، وإن أردت أن تكتب سطرا، فلا غنى لك عن قراءة صفحة، أما إن أردت أن تكتب صفحة فعليك أن تنتهي من قراءة كتاب، فما عليك أن تفعل إن أردت تأليف كتاب؟ هذه معلومة شائعة ومكررة.. لكنها لحسن الحظ حقيقية جدا.. اقرأ إذن لتكتب، إن أردت الكتابة.

7- ضد التشتت

يوصي موقع القراءة الجادة Serious reading بضرورة قراءة المرء في كتاب لمدة لا تقل عن 20 دقيقة يوميا، على الأقل، وذلك لمناهضة التشتت المفروض علينا في حياتنا المعاصرة ما بين مهامنا اليومية. فعندما نجد أنفسنا منغمسين في تلك المهام ما بين العمل ومراجعة حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، والرد على مكالماتنا وفحص بريدنا الإلكتروني والدردشة مع الآخرين حولنا، نكتشف أن قدرتنا على التركيز قد استهلكت تماما. لكن القراءة في كتاب نحبه ستجدد تلك القدرة وربما تضاعفها. يضيف الموقع المتخصص بشؤون القراءة: اقرأ لمدة 20 دقيقة وستدهشك قدرتك  على التركيز بعدها.

8- وضد الإجهاد

يشير موقع WhyToRead.com إلى دراسة أجرتها شركة الاستشارات ميندلاب الدولية بجامعة ساسكس، تبين أن القراءة تقلل من الإجهاد. وأنك عندما تقرأ، بصمت، ولمدة ست دقائق فقط فإن قلبك سيبطّئ من معدل سرعة ضرباته.

9- كالموسيقى.. كالمشي

عندما تقرأ كتاباً ممتعاً وتنسى نفسك بين أوراقه، لا بد أن شيئا ما يحدث في أعضاء جسدك خلال ذلك الوقت، فيجعلك تشعر بالاسترخاء والراحة الجسدية. تجربتي الشخصية تجعلني متأكدة أن تأثير قراءة رواية جيدة أو ديوان شعر لطيف أو كتاب في السيرة الذاتية، وربما علم النفس، تساوي ساعتين من المشي المريح في جو ممتع، أو سماع موسيقاك المفضلة وأنت خالي البال من هموم الدنيا.

10- للتسلية

ليس عيباً أبداً أن تتخذ من القراءة وسيلة للتسلية والمتعة وحسب.. تناسى كل الفوائد السابقة (الجادة)، واقرأ فقط لتستمتع. اقرأ ما تحب حتى وإن وصف الآخرون كتابك المفضل بإنه تافه، اقرأ واعتد على القراءة واستمتع بها.. ستكون رفيقتك لبقية عمرك.. بلا ندم ولا خذلان.

لماذا يقرأون؟

◄ ان أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري.

(نجيب محفوظ)

◄ حقاً كان لدي الكثير من الأحلام عندما كنت طفلا، وأعتقد أن هذا مرده بقدر كبير إلى كوني كنت أقرأ كثيرا.

(بيل غيتس)

◄ إن شغفي بالقراءة يجعلني أزهد في الكتابة.

(أوسكار وايلد)

◄ أعطتني القراءة عذراً مقبولاً لعزلتي، بل ربما أعطت مغزىً لتلك العزلة.

(ألبرتو مانغويل)

◄ اذا قرأت قراءة فعلية أربعين كتابا حقيقيا خلال عشرين عاما، فبوسعك مواجهة العالم.

(أمين معلوف)

◄ وأنا أهوى القراءة لأن عندي حياة واحدة، وحياة واحدة لا تكفيني.

(عباس محمود العقاد)

◄ الأمر الوحيد الذي أندم عليه هو أنه لن يتسنى لي قراءة كل الكتب التي أود قراءتها.

(فرانسوا ساغان)

◄ علمتني القراءة حب الهدوء والتواضع الشديد في حضرة الذين يعرفون أكثر، ويقولون أجمل وأطول وأعم.

(أنيس منصور)

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking