آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

عبدالله الكندري

عبدالله الكندري

غنام الغنام -

هنأ النائب عبدالله الكندري الهند بمناسبة مرور 70 عاماً على تأسيس الدستور الهندي، موضحاً أن هناك صفات مشتركة بين الدستورين الهندي والكويتي في بعض موادهما، لا سيما في الباب الثالث.

وشدد الكندري على هامش احتفال السفار الهندية بيوم الدستور أول من أمس على ضرورة وجود تعاون بين البرلمانين الهندي والكويتي، باعتبار الجالية الهندية المقيمة في البلاد هي الأكبر عدداً، إضافة إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين منذ أيام الغوص بحثاً عن اللؤلؤ.

وحول مستقبل التعاون بين الحكومة الجديدة ومجلس الأمة، قال الكندري: إذا مدت الحكومة يدها، فالمجلس سيمد يده للعون، وأتصور أنه سيكون هناك تعاون مثمر من حكومة سمو الشيخ صباح الخالد لما سمعناه عنه، وسيشعر المواطن أن هناك تحسناً في المعيشة والخدمات.

وأوضح أن القانون واضح ولم يحدد موعداً لتشكيل الحكومة بعد تعيين رئيس وزرائها، مشيراً إلى أن تشكيل سمو الشيخ صباح الخالد هو الثالث من نوعه في عهد سمو الأمير، متمنياً ألا يكون هناك تأخير في التشكيل، وإعلان الحكومة الجديدة، ليكون هناك تعاون بين المجلسين.

وأوضح أنه جرى نزع فتيل التوتر بين المجلسين بعد رحيل حكومة سمو الشيخ جابر المبارك وتعيين رئيس حكومة جديد، وبالتالي سقطت الاستجوابات، متوقعاً أن يكون هناك تعاون بين جميع الأطراف، وأن يتسع صدر الحكومة لجميع الانتقادات.

وأوضح أن الشارع الكويتي مل من المجلسين، وأن الكثيرين منهم يطالبون برحيل المجلس، وأنا أشاركهم بعض الشيء في هذا الرأي، ولكننا نأمل أن نحقق ولو شيئاً بسيطاً في الفترة المتبقية.

نحن الشعب

من جانبه، أوضح السفير الهندي لدى البلاد جيفا ساغار أن ديباجة دستور بلاده تبدأ بعبارة «نحن الشعب». وعلى مر السنين منذ بداية الدستور، واجهت الهند العديد من التحديات، ولكن دائماً ما خرجت منتصرة، مستوحية الإلهام من القيم المنصوص عليها في الدستور.

وأضاف أن الديموقراطية النابضة بالحياة هي الهوية الهندية الأكثر ديمومة منذ أن اعتمدنا الدستور الذي جعلها جمهورية ديموقراطية مع حق الاقتراع العام للبالغين، لافتاً إلى أن الهند هي مجتمع تعددي وشامل يفخر بوحدته في التنوع، الذي ينعكس في الأيديولوجية السياسية، والعرق، واللغة، والدين، والتاريخ، والجغرافيا.

وتابع: إننا أمة موطن لجميع الأديان العالمية الكبرى، في حين أن شعبنا يتواصل بست عشرة لغة رئيسية ومئات اللهجات، مبيّناً أن دستور الهند لخص ما لديها من قيم ومعتقدات متعلّقة بالمساواة والعدالة وحرية التعبير والفكر والاختيار وسيادة القانون، موضحاً أن الهند وقفت إلى جانب السلام والعدالة في جميع أنحاء العالم.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking