آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

68774

إصابة مؤكدة

465

وفيات

60906

شفاء تام

سليمان الدليجان

سليمان الدليجان

تتسم الإيجارات في القطاع العقاري حالياً بالاستقرار. وكانت الإيجارات في القطاعين السكني والاستثماري قد انخفضت عام 2015 و2016، وما لبثت أن استقرت في 2017 وبقيت على حالها، هذا لا يُغني عن القول إن هناك انخفاضاً في إيجار الشقق ذات التشطيب السيئ بالعمارات وما زال يعاني أصحاب العمارات من هذا الأمر، والسبب التشطيب سيئ والصيانة سيئة، وقد يكون كذلك موقع العقار عادياً غير ممَّيز.

يرى أحد مديري المحافظ العقارية المحلية أن الإيجارات في المناطق الاستثمارية للعقارات الجيدة تشطيباً وموقعاً لن تنخفض في الفترة المقبلة الممتدة إلى نهاية 2020، لأسباب عديدة، منها الاستقرار المحلي وارتفاع المشاريع الإنشائية واستمرار استقرار مداخيل الناس. وأرى أن هذا ينطبق على الإيجارات في المناطق السكنية إلا في المناطق التي تمتاز بكثرة العرض، مثل أبو فطيرة وأخواتها أو جنوب السرة، وستستقر الإيجارات فيها بوجود مميزات تتوافر للمستأجر بشكل أكثر تميزاً عن الآخرين.

كما ان استمرار صرف الحكومة بدل إيجار لكل عائلة كويتية متزوجة يعطي مزيداً من الاستقرار في العقارات السكنية المؤجرة.

دورة التقييم العقاري

الحديث المستمر عن التقييم العقاري لن يتوقف حتى بتوقف التداول العقاري لسبب وحيد أن معظم الناس حتى إذا توقفوا عن الشراء فهم متشوقون لأمرين: متابعة أخبار السوق ومعرفة أسعار العقار، سواء المالك الذي يملك شقة أو بيتاً أو حتى عمارة، ناهيك عن أهمية التقييم العقاري للشركات، الورثة، المؤسسات... إلخ.

كما أنه من المهم معرفة أمور ثلاثة تحكم التقييم العقاري وهي:

1 - الخبرة.

2 - المعرفة.

3 - المهارات.

كلما كان المقيم يملك خبرة معقولة ومعرفة أوضاع السوق وأحواله، كان أفضل لعملية التقييم، بالإضافة إلى مهارات إدخال التكنولوجيا في عملية التقييم مع معرفة واطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي. هذه المعطيات الثلاثة مهمة للمقيم العقاري وتدفع باتجاه تعديل وتحسين مسار التقييم العقاري في البلاد.

قطاع المخازن

في حال استمرار تطبيق البلدية أو الإطفاء لقانون إخلاء سراديب العقارات الاستثمارية التي يمنع القانون تأجيرها، فإن السوق ستتعرض لتضخم في أسعار إيجارات السراديب في المناطق المتاح لها التأجير، مثل الشويخ الصناعية والري وغيرها.

سعر المتر التأجيري للسرداب في الشويخ الصناعية حالياً يبدأ من 3 - 4 دنانير وسيرتفع إلى ما شاء الرب عز وجلّ كنتيجة متوقعة لإخلاء سراديب عشرات من العمارات الاستثمارية بدءاً من الجهراء شمالاً إلى الفحيحيل جنوباً. فهل هناك دراسة من البلدية والإطفاء عمّا سيحدث من ارتفاع ينعكس على قيم السلع التي ستطرح في السوق وعلى تكلفة المشاريع الصغيرة والمتوسطة؟ أرجو ذلك.

سليمان الدليجان

@aldilaijan

[email protected]



تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking