3 طرق تنقذ الزواج.. إذا كنت متحدثاً سيئاً

د. خلود البارون -

-1 التقدير والفكاهة والعاطفة

شاهد الأفلام.. قد يكون النصح بمشاهدة الأفلام أمراً غير متوقع، لكن هناك عدة أفلام ينصح علماء النفس الزوجين بمشاهدتها معاً لفائدتها في خلق التواصل الفعال بينهما.

تقترح دراسة نشرتها مجلة «الاستشارة النفسية الإكلينيكية»، قيام الزوجين بعد مشاهدة الفيلم بتحليل العلاقة التي شاهداها ومقارنتها بعلاقتهم وطرق تواصلهم.

في الدراسة قام باحثون بعرض أفلام رومانسية على حديثي الزواج في نهاية الأسبوع لمدة شهر، ثم مناقشتهم حول العلاقة التي شاهدوها.

بعد 3 سنوات.. تبين أن فرصة طلاق هؤلاء الأزواج انخفضت بشكل مشابه لحديثي الزواج، الذين حضروا محاضرات وورش عمل لتعلم المهارات الزوجية، إذ كان معدل الطلاق للمجموعتين هو %11 في المئة، مقارنة بارتفاع معدل طلاق من لم يحضروا أي محاضرات تثقيفية قبل الزواج إلى 24 في المئة. البروفيسورة في علم النفس، في جامعة سيمون فرايز بكندا، د. ربيكا كوب، قالت إنه بـ«مقارنة التجارب والمشاكل التي يمر بها أبطال الفيلم، مع ما قد تمر به، تجعلك تشعر بالاطمئنان وتعلمك طرق التواصل والاخطاء التي قد تقع فيها؛ كما سيوفر ذلك فرصة للحديث مع الشريك عن الخلل الذي يحصل في الفيلم ومقارنته بوضعكما، لذا ركز على مصدر الخلل في العلاقة التي تشاهدها وكيف تعامل الحبيبان مع الجدال والمشكلات، حتى تتعلم استراتيجيات جديدة».

-2 استعن بالفكاهة والرحمة والعاطفة

قد تكون ضيق الأفق، هجوميا، غير قادر على التواصل والتعبير عن مدى جرحك، لكن ما دمت تتمكن من الفكاهة وتظهر الحب، فستكون بخير، وذلك بحسب نتائج دراسة أجراها د. ماثيو جونسن، البروفيسور في علم النفس في جامعة بينفامتون.

قام فريق البحث بتحليل أسلوب الجدال ليقيموا التالي:

¶ هل كان التواصل مباشرا؟

¶ تعبير الطرفين عن مشاعرهما.

¶ درجة الصراحة.

¶ وضوح الكلمات.

¶ تحمل المسؤولية.

¶ الاعتذار عن الخطأ.

¶ اللامبالاة وتحمل اللوم.

بعد ذلك ملأ الزوجان استبانة تقيم درجة الرضا في العلاقة سنوياً طوال الخمس سنوات، واكتشف الباحثون أنه ما دام الزوجان يظهران بعضاً من المزاح والفكاهة والعاطفة خلال الجدال، فإن سوء التواصل والغموض وكثرة الانتقادات وحتى رفض تقبل اللوم أمور لا تهم، إذ ارتفع مستوى الرضا في العلاقة بين هؤلاء الأزواج.

وعلّق أحد الباحثين قائلا «هذا خبر جيد، يدل على أنك حتى لو كنت سيئاً في حل المشكلات والنقاش، فالعلاقة ستكون جيدة ما دمتما تتسمان بالفكاهة والعاطفة والحب للآخر».

-3 أكثر من إظهار التقدير

يعتقد بأن علاقة الزوجين اللذين يعاني طرف منهما من سوء تواصل الطرف الآخر وإهماله، تتجه إلى طريق مسدود وستنتهي بالطلاق قريباً، وعلى الرغم من صحة هذا الأمر، فإن هناك استثناء وبصيص أمل؛ فبحسب دراسة من جامعة جورجيا، ما دام كل طرف يشعر الطرف الآخر بالتقدير فعلاقتهما الزوجية بخير ولن تعاني من سوء أسلوب التواصل.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking