آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

97824

إصابة مؤكدة

575

وفيات

87911

شفاء تام

كأس الخليج.. فكرة جاءت على «مائدة عشاء»

محمد عبدالناصر-

تتجه أنظار الملايين من عشاق كرة القدم في العالم العربي صوب العاصمة القطرية الدوحة، التي ستحتضن بطولة كأس الخليج24 ، والتي سيقص فيها العنابي القطري شريط الافتتاح في مواجهة المنتخب العراقي.

ورغم قلة المباريات في المسابقة إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة نظرًا لتقارب الكبير بين الدول المشاركة ورغبة كل فريق في فرض هيمنته على الساحة الرياضية.

ومع بداية كل بطولة، يتردد دائمًا قصة بداية البطولة الخليجية، ومن وراء الفكرة من الأساس وكيف تم تنفيذها، ورغم اختلاف بعض المعلومات والمصادر حولها، إلا أن السعودية والبحرين كانتا وراء قصة البداية لكأس الخليج وفقًا للعديد من المصادر.

مائدة عشاء

كشف الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة الرئيس الفخري للجنة الأولمبية البحرينية عن الكثير من الأسرار والمواقف التي مرت بها دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم من خلال «كتاب» جمع فيها أبرز المواقف والكواليس التي صاحبت البطولة الخليجية.

وذكر الشيخ عيسى بن راشد أن فكرة كأس الخليج انطلقت من مائدة عشاء جمعت صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل السعود والشيخ محمد بن خليفة آل خليفة والعديد من الرياضيين الخليجيين، والتي أقيمت في السعودية على هامش إحدى الاجتماعات الخليجية الخاصة التي تهدف إلى تطوير العلاقات والمبادرات الخليجية في كافة الأصعدة.

وذكرت عدة مصادر إن الأمير خالد الفيصل هو أول من طرح الفكرة في أواخر الستينيات، والذي عرضها على وفد بحريني برئاسة الشيخ محمد بن خليفة رئيس الاتحاد البحريني في ذلك الوقت، والذي استطاع نقلها إلى الإنجليزي «سير ستانلي راوس» رئيس «الفيفا» خلال دورة الألعاب الأولمبية في «مكسيكو سيتي» عام 1968.

ونظًرا لحرص البحرين على المضي قدما في تنفيذ الفكرة، عقد الاتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعاً عقب العودة من المكسيك لمناقشة الفكرة وتقرر توجيه الدعوة إلى السعودية والكويت لأنهما كانتا الدولتين الخليجيتين اللتين انضمتا للاتحاد الدولي للعبة.

ووافقت الدولتان على المشاركة في البطولة الأولى في ضيافة البحرين ابتداء من 27 مارس 1970، والتي حققت فيها الكويت البطولة في أول دورة خليجية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking