آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

71713

إصابة مؤكدة

478

وفيات

63519

شفاء تام

ما بين الكويت ومصر علاقات متميزة تمتد إلى أزمان بعيدة. ويشير المؤرخون إلى أن البداية الحقيقية تعود إلى عصر محمد علي، عندما كان إبراهيم باشا في الحجاز أرسل أحد قادة الجيش المصري إلى الكويت؛ بهدف تدبير مؤن للجيش وخيام للجند واستطلاع الأوضاع على شاطئ الخليج العربي، وقد استقبله حاكم الكويت المغفور له الشيخ مبارك الكبير بحفاوة كبيرة وأمر بتسهيل مهمته.

وفي عام 1919، ومع نهاية الحرب العالمية الأولى، قام المغفور له الشيخ أحمد الجابر الصباح أمير الكويت، بزيارة القاهرة، والتقى بالسلطان حسين كامل (ملك مصر وقتها)، وأجرى الجانبان مباحثات ثنائية شكلت أول معالم علاقات متميزة ومتنامية امتدت وازدادت رسوخاً جيلاً بعد جيل، وشهدت العديد من المواقف وصور التعاون في شتى المجالات عبر عقود طويلة جسدت في حد ذاتها ملحمة من العمل الأخوي قلما تشهده علاقات الدول.. وتطورت بعد ذلك في مختلف المجالات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والإعلامية وتنامت بحرص كبير من مسؤولي البلدين في مختلف المراحل. فيما شهدت القاهرة مؤخراً زيارات كويتية تصب في دعم وتطوير العلاقات بين البلدين. ففي أكتوبر الماضي، استقبلت القاهرة وفداً حكومياً رفيع المستوى رافقته مجموعة من رجال الأعمال والخبراء، وجرت مباحثات مكثفة بين الجانبين وتوقيع عدد من الاتفاقيات التي تصب في مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.

كما شهد شهر أكتوبر زيارة للأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب والأمين العام المساعد د. عيسى الأنصاري إلى المكتب الثقافي في سفارة دولة الكويت بالقاهرة، حيث تم افتتاح ركن المجلس بالمكتب وتوقيع اتفاقية للتعاون المشترك لتزويد المكتب بانتاج المجلس في مختلف المجالات لاستفادة الطلبة الكويتيين الدراسين في مصر واساتذة الجامعات المصرية ورجال الفكر والإعلام في مصر وبدوري قدمت محاضرة عن تاريخ العلاقات الثقافية بين البلدين.

كما شهد الأسبوع الأول من هذا الشهر الأسبوع الكويتي (الكويت في مصر) برعاية رئيس الوزراء المصري ودعم سفارة الكويت وحضور مجموعة من الوزراء بمشاركة 80 هيئة ومؤسسة كويتية ومصرية في مجالات الاقتصاد والإدارة والاستثمار والثقافة والإعلام، وحظي بزخم إعلامي كبير وحضور كثيف. ومن المؤكد أن هذه الأنشطة تساهم في تعزير العلاقات الطيبة بين البلدين.

محمود حربي

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking