كيف تفيد المكملات الغذائية في علاج الاعتلال العصبي السكري؟

الاعتلال العصبي السكري هو تلف الأعصاب الناجم عن فرط السكر في الدم، والالتهاب، وانحصار الأوعية الدموية الصغيرة المرتبطة بالسكري. إذا لم يتم فحص الحالة، يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي السكري مضاعفات مثل الألم والوخز في اليدين والقدمين. يمكن أن يؤدي أيضا إلى صعوبات في الجهاز الهضمي ومشكلات جنسية، كما يمكن أن يؤدي الاعتلال العصبي المتقدم في القدم إلى الحاجة إلى بتر إصبع القدم، أو القدم، أو أسفل الساق.

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي جزءا مهما من علاج مرض السكري، وقد يساعد في الوقاية من مضاعفاته، بما في ذلك الاعتلال العصبي السكري.

وقد تساعد إدارة سكر الدم أيضا على إبطاء تطور تلف الأعصاب.

المكملات الغذائية

المكملات الغذائية قد تلعب دوراً في علاج الاعتلال العصبي السكري، على الرغم من الحاجة لمزيد من الأبحاث. تحدث إلى طبيبك قبل إضافة مكمل غذائي لأن البعض قد يتفاعل مع بعض أدوية السكري، وبعضها يمكن أن يزيد من خطر مشكلات الكلى.

توجد عدة عناصر غذائية في الطعام تؤدي دورا في حماية الأنسجة التي تتأثر باعتلال الأعصاب السكري وإصلاحها وأدائها وظيفتها. لذلك فالباحثون مهتمون بالتغذية والمكملات الغذائية للمساعدة في الوقاية من اعتلال الأعصاب السكري ومعالجته.

لا يزال البحث في هذا المجال جديدا نسبيا، وكانت نتائج الدراسات السريرية متضاربة في هذا الشأن. ولكن المكملات الغذائية التالية قد تكون لها بعض الفائدة المحدودة في الوقاية من اعتلال الأعصاب السكري ومعالجته.

فيتامين B-12

يوجد فيتامين B-12 بشكل طبيعي في بعض الأطعمة. حيث يؤدي عدداً من الأدوار في الجسم، مثل المساعدة في إنتاج كرات الدم الحمراء ومساعدة الأعصاب على القيام بوظائفها على النحو الصحيح.

تزداد خطورة نقص فيتامين B-12 عند كبار السن سواء أكانوا مصابين بداء السكري أم لا، وبالأخص من يتبعون نظاما غذائيا نباتيا، ما قد يسبب اعتلالا عصبيا أو مشكلات عصبية.

بعض الأدوية قد تؤدي إلى نقص فيتامين B-12، مثل:

1 - الميتفورمين (فورتاميت وغلوكوفاج، وغيرهما من الأدوية)، وهو من أدوية السكري.

2 - مثبطات مضخات البروتون للحدّ من حموضة المعدة (بريفاسيد، وبرايلوسيك، وغيرهما).

3 - مضادات مستقبلات الهيستامين (H-2) للحد من حموضة المعدة (تجامينت، وبيبسيد، وغيرهما).

حمض ألفا ليبويك

يعد حمض ألفا ليبويك، الموجود في كثير من الأطعمة، مضاداً للأكسدة، مادة يمكن للجسم استخدامها لمنع عملية تلف الأنسجة التي تسمى الإجهاد التأكسدي أو السيطرة عليها. الإجهاد التأكسدي جزء من عملية مرض اعتلال الأعصاب السُّكَّري. كما أُثبت أن حمض ألفا ليبويك يقلل مستويات السكر في الدم.

تتضمن المصادر الطبيعية لحمض ألفا ليبويك السبانخ والبروكلي والخميرة.

اتباع نظام غذائي صحي

على الرغم من أن البحث في دراسة العلاقة بين المكملات الغذائية والاعتلال العصبي السكري لا يزال مستمراً، فانه مُعترف بأن النظام الغذائي الصحي جزء أساسي لإدارة سكر الدم ومضاعفات مرض السكري مثل الاعتلال العصبي السكري.

إن استهداف خطة تناول الطعام الصحي الغني بالمواد المغذية الطبيعية ويحتوي على القليل من الدهون والسعرات الحرارية. تُركز خطط الوجبة الصحية على ما يلي:

1 - الخضروات والفاكهة والبقوليات والحبوب الكاملة.

2 - منتجات الألبان الخالية من الدهون وقليلة الدهون.

3 - اللحوم الخالية من الدهن والسمك والدواجن المنزوعة الجلد.

4 - تعد ممارسة الرياضة شيئا أساسيا للتعامل مع سكر الدم جيداً.

استشر طبيبك قبل أن تبدأ نشاطاً بدنياً جديداً، لا سيما إذا كنت تتناول الأدوية التي تخفض السكر في الدم. ينبغي أن يخصص الأشخاص المصابون بداء السكري 30 دقيقة على الأقل من النشاط القوي معظم أيام الأسبوع. اشرب الماء قبل ممارسة نشاط وأثناءه وبعده لمنع الجفاف. واحرص على انتعال أحذية مريحة وداعمة. 

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات