يتميز المطبخ الكويتي قديماً بتنوع مأكولاته وغناها بالمنكهات الطبيعية، كالزعفران، وماء الورد، واستخدام البهارات الهندية والصينية على مختلف أنواعها، وتتأثر تلك المأكولات بالمطابخ العراقية والفارسية، والخليجية وخاصة البحرينية، فضلاً عن الهندية أصالة، ثم تأثيرات شامية وتركية لاحقة.

ويحفل المطبخ الكويتي قديماً بالكثير من الأدوات التي تعكس أهميته وتنوع موارده، وتأثره بما حوله من المطابخ الخليجية والعربية والأجنبية، ومن المفيد أن تستعرض تلك الأدوات حفظاً للتاريخ ولتعاقب الأجيال، وليعذرنا القارئ عن إغفال بعضها، ومن تلك الأدوات:

- چولة بريمز: أظن أصلها إنكليزيا. طباخ يعمل بالكيروسين، وقد استخدم كعنصر أساس في المطبخ الكويتي، وقبل ذلك استخدم الحطب والفحم في توفير النار ويوضع تحت القدر.

- المركة: معروفة، وهي تصنع من الحديد الصلب مكونة من ثلاث أرجل، يوضع عليها القدر، وتحتها الخشب أو الفحم.

- الچبريت: هو الكبريت. معروف لإشعال النار بأعواده، وأشهر أنواع الكبريت بو نجمة أو أبو نجوم، والنجوم صورتها عليه، وكبرت بو مقص، وصورة المقص عليه. والبعض يقول: شخاطة أو شخاط، وهي لفظة تستخدم أكثر عند أهل العراق. وقد يطلق عليه أحياناً: جداحة، والجداحة تختلف عنه لكونها تعبأ بالكيروسين وخلافه لإشعال «الزقارة» السيجارة وغيرها.

- دافور: أداة معروفة، تُطلِق اللهب لإشعال الفحم أو الخشب، ونيرانه تكون كبيرة للإشعال.

- المواعين: هي أواني المطبخ بشكل عام. وتستخدم لتنظيفها الاسفنجة، ويستخدم أيضاً سيم أو ليف المواعين وخاصة للجدور «القدور».

جدر: هو القِدر، معروف. يقال: جدر العيش، وجدر المرق، وجدر الدقوس. أما جدر الهريس فيختلف في شكله عن بقية الجدور، وله خشبته الخاصة التي تسمى مضرابة. وللجدر غطاء يسميه أهل الكويت «مغطاة الجدر».

- مشخل أو مشخال: إناء يستخدم لتصفية ماء الطعام كالعيش «الأرز»، وبعض الأطعمة المراد فصل الماء عن مكوناتها.

- المنخل: معروف، يستخدم لغربلة وتصفية العوالق والشوائب عن بعض الحبوب وغيرها أو غربلة الطحين وخلافه.

- ملّاس: معروف. لغرف العيش ثم توزيعه وترتيبه في الصينة أو القنچة أو الصحن.

- الطَّابي أو المُقْلىٰ: هو المقلاة لغة.

- المَلَّة: معروفة، غزيرة القاع تفريقاً عن البادية. يوضع فيها المرق والسوائل الأخرى. ويقال للمصنوعة من المعدن: مَلّة معدن، وللمطلية: مَلَّة صين.

- الطاسة: تستخدم لذات الغرض. ويقال أيضاً طاسة ملَّبَس، وهي الطاسة المطلية، ويقال كذلك طاسة مشيَّرة أي عليها مطلية وعليها رسومات أوراق الشجر. وقد يقال كما في المَلَّة أيضاً طاسة معدن.

- بادية: كالمَّلة لكن قاعها أقل عمقاً، وتستخدم لذات الغرض.

- القلاص: بالقاف الغليظة. وأصل الكلمة إنكليزي Glass. عادة يكون من الزجاج أو المعدن، وقد يسمى مغرافا، ويطلق بصورة خاصة على المصنوع من المعدن. وعادة يوضع للحِب «الزير» أو البرمة.


د. سعود محمد العصفور

dr.al.asfour@hotmail.co.uk

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات