40 نصيحة فقط.. قبل الذهاب لمعرض الكتاب

سعدية مفرح -

هذه أربعون نصيحة لمن يود الذهاب الى معرض الكتاب، حصيلة خبرتي في عالم معارض الكتب التي زرتها طوال أربعين عاما من عمري تقريباً:

1- كل سنة مرة..

معرض الكتاب فاعلية تأتي مرة واحدة في السنة، فلا تفوت فرصة زيارته أبدا. إنه ليس مكانا لشراء الكتب التي تستطيع شراءها من المكتبات وحسب، بل طقس كامل من الثقافة والمتعة والشراء أيضا.

2- نظّم وقتك

يستمر معرض الكتاب في الكويت وبقية البلدان العربية عادة 10 أيام (بعضها 6 أيام). حاول أن تنظم وقتك لزيارته أكثر من مرة طوال أيامه، إما صباحا وإما مساء.

3 - الحق الموقف

الشكوى الأولى لمعظم رواد معرض الكتاب كل عام هي قلة مواقف السيارات. اذهب للمعرض مبكرا لتحجز موقفك، وإلا فالمشي صحة، خصوصا أن أحوال الطقس هذه الأيام جميلة جدا.

4- راحتك أولاً

احرص على انتعال حذاء رياضي مريح. فمساحة المعرض كبيرة جدا، كم مرة رأيت مرتادين للمعرض يختارون كتبهم بامتعاض بسبب آلام أقدامهم من المشي.

5 -لا تنسّ العرَبة

خذ معك عربة صغيرة تسحبها لحمل كتبك إن كانت متوافرة لديك، وإلا فاحرص على شرائها من بعض الأجنحة التي توفرها في المعرض بثمن زهيد. سيكون بالتأكيد أقل من أجرة الحمال الذي ستضطر للاستعانة بخدماته في النهاية.

6 -أكل وشرب؟ لمَ لا

خذ معك قنينة مياه ووجبة خفيفة، فأنت ستمضي وقتا طويلاً هناك، وأسعار المواد الغذائية في المعرض نار.. نار، والكتب أولى بنقودك.

7 - .. وشاحن

لا تنس شاحن هاتفك أيضا، فوجود الشاحن معك سيشجعك على قضاء وقت أطول بين الكتب، خصوصا أنك ستستخدم هاتفك كثيرا في التصوير أو في البحث عن بعض معلومات لدور النشر وغيرها عبر الانترنت.

8- ماذا عن الميزانية؟

وضع ميزانية مناسبة للمعرض من الأمور التي ينبغي التفكير فيها مسبقاً. كثيرون يوفرون ميزانية المعرض طوال عام كامل حتى لا يدهمهم الوقت.. لم لا تفعل مثلهم؟

9- يعتمد..

الرقم المخصص للميزانية يعتمد على مدى حاجتك للكتب وطريقتك في شرائها، وعما إذا كنت تكتفي بالمعرض عادة للتزود بكتبك طوال العام، أم أنت من الذين يرتادون المكتبات ويشترون بعض كتبهم عبر الأنترنت. الحمد لله على كل حال أن أيام المعرض تتوافق وموعد نزول الراتب!

10 - انتبه للخصم

هناك خصم بما يساوي %25على سعر الكتاب في داخل المعرض مقارنة بسعره خارج المعرض.. انتبه!

11 - فاصل.. واصل:

صحيح أن أسعار الكتب محددة مسبقا ومكتوبة على الأغلفة، لكن هناك بعض الأجنحة تستطيع أن تفاصل في الأسعار مع البائعين فيها. جربت هذه الطريقة ونجحت معي أكثر من مرة.

12 - أجِّل المحلّي

إن كانت ميزانيتك غير كافية لشراء كل ما خططت لشرائه من كتب، تستطيع تأجيل الكتب الصادرة من دور نشر محلية.. ستحصل عليها لاحقا بسهولة.

13 - جولة حرّة

يفضل أن تذهب في زيارتك الأولى للمعرض لوحدك وألا تشتري شيئا.. اعتبرها جولة حرة للاطلاع على الكتب والمعروضات والتعرف على كل الأجنحة وما الجديد فيها ومقارنة الأسعار، وكتابة عناوين الكتب اللافتة وأسعارها وأرقام الأجنحة التي توجد فيها تلك الكتب، في هاتفك أو ورقة صغيرة.

14- الآن نأتي للأهم

كيف تختار كتابك؟ هناك طرق كثيرة ممكن أن تلجأ اليها قبل اتخاذ قرارك بشأن شرائك هذا الكتاب أو ذاك.. لكل منا طريقته الخاصة التي تناسبه. حاول أن تكون طريقتك الخاصة التي تناسبك والتي ربما لا تناسب غيرك. أدناه بعض الأفكار التي تساعدك في الأمر.

15 - قائمة أولية

قبل ذهابك ينبغي أن تكون قد فكرت بإعداد قائمة أولية للكتب التي ترغب في شرائها. لن تكون قائمة نهائية وملزمة، لكن يمكن اعتبارها دليلاً مبدئيا على ما ستذهب لشرائه.

16 - فهرس المعرض

يصدر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب فهرسا سنويا مجددا للمعرض، ويباع بسعر تكلفته، فإن لم تود شراءه تستطيع الاطلاع على فهرس المعرض والبحث عن الكتب التي تود شراءها عبر هذه البوابة الإلكترونية (http://bookfair.nccal.gov.kw/ar ). في هذه البوابة كل ما تود البحث عنه في المعرض: أجنحة الناشرين وعناوينها، الكتب، الأنشطة الثقافية المصاحبة، خريطة المعرض.

17- لا تسمح لهم بخداعك

أعني بعض باعة الكتب وناشريها ومعدي قوائم الكتب الأكثر مبيعا في الصحف والمواقع الألكترونية، ومؤثري وسائل التواصل الاجتماعي. صحيح أن بعضهم يقدم النصيحة خالصة لوجه الثقافة والقراء، لكن بعضهم الآخر لا يهمه سوى ترويج هذا الكتاب أو ذاك، بغض النظر عن مستواه الحقيقي، والأهداف واضحة ومعروفة!

18- السمعة الطيبة

بعض الكتب الجيدة تسبقها سمعتها الطيبة عبر ما نشر عنها في صفحات مراجعات الكتب من قبل محررين متخصصين. من الجيد الاطلاع على تلك المراجعات قبل الإقدام على وضع تلك الكتب في قائمة الشراء.

19- اسم الكاتب

غالبا ما نختار كتبنا اعتماداً على ثقتنا باسم المؤلف.. وهي طريقة فعالة وناجحة على الرغم من بعض الخذلان الذي نشعر به أحيانا، فمستويات بعض الكتاب الكبار متذبذبة أحيانا. فقد تعجبنا روايته التي صدرت قبل سنتين لكنه يخذلنا بروايته الجديدة مثلا.

20- تصفّحْ وخذ راحتك

تصفح الكتاب أفضل طريقة لاتخاذ قرار بشرائه أو الانصراف عنه. في الآونة الأخيرة أصبحت دور النشر تغلف كتبها بالبلاستيك، لكن عليك أن تعرف أن من حقك تصفح الكتاب، فاطلب من البائع نسخة غير مغلفة لتصفحها؛ انظر للمقدمة مثلاً أو للفهرس وللفقرة المنشورة على الغلاف الأخير. اقرأ فقرة أو أكثر عشوائيا من الكتاب.. وقرر بعدها!

21- بعض النصائح جيدة

لا مانع من الاستعانة ببعض التوصيات المسبقة لبعض الكتب ممن تثق برأيهم من أصدقائك أو كتابك ونقادك المفضلين أو ممن تتابعهم في «التواصل الاجتماعي».

22 - غود ريدز

غود ريدز (www.goodreads.com) موقع لا بأس به لتكوين فكرة عن الكتاب الذي تنوي شراءه لكنك متردد قليلا. زر صفحته في ذلك الموقع واقرأ ما كتبه الآخرون عنه.

23- كتب ممنوعة؟

هناك كثير من العناوين الممنوعة في المعرض تحديداً رغم جودتها الكبيرة للأسف. لكن لحسن الحظ تستطيع الحصول على كتابك الممنوع عرضه، بطريقة ما؛ إما من تحت الطاولة أو عبر سؤال الناشر عن المكتبة التي تبيعه خارج المعرض!

24 - تجنّبْ ترجمة غوغل

عندما ترغب بشراء كتاب مترجم فلاحظ اسم المترجم على غلاف الكتاب. دور النشر التي تهمل وضع اسم المترجم على الغلاف غالبا ما تلجأ لمترجمين غير مؤهلين للترجمة أو ربما تستخدم ترجمة غوغل المضحكة.

25- للمبتدئين

إن كنت مبتدئا في القراءة، فاختر الكتب ذات الحجم الصغير واللغة السهلة.. اسأل من تتوسم به الخبرة عن هذه النوعية من الكتب.

26- وداعاً جميلاً

لا تفوت فرصة زيارة المعرض في اليوم الأخير. معظم دور النشر تخفض من أسعار كتبها في اليوم الأخير لأنها تفضل بيعها ولو بسعر مخفض بدل إعادة شحنها الى مكان آخر، فتكاليف الشحن أحيانا تفوق ما يمكنها تخفيضه من سعر.

27- مكتبة وليست مخزناً

النصيحة أعلاه لا تعني أن تقدم على شراء أي كتاب متاح أمامك بسعر مخفض. أنت قارئ ولست جامعا للكتب، والرفوف الموجودة في بيتك تسمى مكتبة خاصة وليست مخزن كتب. اقتن الكتب التي تحبها والتي تعرف أنك ستقرأها، ولا تكدس كتباً لن تقرأها ولن يقرأها أحد ممن حولك.

28- التبادل.. جرّبه

تبادل الروايات التي لا تنوي الاحتفاظ بها في مكتبتك بعد قراءتها، مع أصدقائك فكرة جيدة وستوفر عليكم الكثير من الأموال. اتفقوا مسبقا على الروايات المطلوبة وتقاسموا ثمنها في ما بينكم ثم تبادلوها بالقراءة لاحقا.

29- طبعة جديدة

إن كان الكتاب الذي تريده مطبوعا أكثر من مرة فاحرص على آخر طبعة منه، ولا ترضَ بالطبعات القديمة.. آخر طبعة غالبا ما تكون هي الأفضل.

30- نزهة للصغار

خذ معك أطفالك أو أشقاءك الصغار في جولتك. عوّدهم على أجواء المعرض ورائحة الكتب. درّبهم على اختيار كتبهم المفضلة. شاركهم في الاختيار. تجول معهم في القاعة المخصصة لكتب الأطفال، ستجدها في أقصى المعرض، لكن لا بأس.. أجواء القاعة جميلة ومفرحة.

31- ندوات وفاعليات

يعلن المعرض عادة عن جدول يحتوي على الفاعليات الثقافية المصاحبة له، وتتكون من أمسيات شعرية وندوات نقدية ومحاضرات عامة، وأحيانا دورات وورش تدريبية.. احضرها، أو بعضها على الأقل.

32 - وفاعليات خاصة

هناك بعض دور النشر والجهات المشاركة في المعرض التي تعلن عن أنشطتها الخاصة أيضا. حاول أن تتعرف على هذه الفاعليات مبكرا، وتختار منها ما يناسبك لحضوره وعدم نسيان موعده.

33- تشكيل وفوتوغرافيا

في مداخل قاعات المعرض غالبا ما تكون هناك بعض الأنشطة الدائمة كالمعارض الفوتوغرافية والتشكيلية وغيرها.. إن كنت مهتما فلا تفوت الفرصة. اطلع عليها ولو كاستراحة فنية مريحة بعد جولاتك بين رفوف الكتب.

34- حفلات التوقيع

كثرت في السنوات الأخيرة حفلات التوقيع على الكتب الجديدة من قبل مؤلفيها. إذا كنت مهتما بالحصول على توقيع الكاتب على النسخة التي ستشتريها من كتابه فاسأل دار النشر عن موعد حفلة التوقيع أو مواعيد وجود الكاتب في جناح الدار مسبقا.

35 - صوّر.. وانتبه

كلنا نحب التصوير في معارض الكتب. المشكلة أن المعرض مزدحم دائما، وغالبا ما يظهر لنا في خلفية الصورة أناس ينبغي عدم تصويرهم وهم لا يرحبون بذلك. مشكلات كثيرة حدثت بسبب تلك الصور بعد نشرها في وسائل التواصل أو في الصحف. انتبه وأنت تصور أو موّه وجوه الأشخاص الظاهرين فيها قبل نشرها!

36- سلّم وتكلّم.. ولكن..

حاول ألا تستخدم أروقة المعرض وممراته كأماكن لتبادل التحية والسلام والنقاشات مع أصدقائك ممن تصادفهم في المعرض. المعرض عادة مزدحم فلا تضايق الآخرين حولك. هناك كثير من الأماكن في المداخل تصلح للسلام وللكلام.

37- القراءة لاحقاً

أيام المعرض للشراء والاستفادة من كل الأجواء.. لا تبدأ بقراءة ما اشتريته من كتب فوراً. أجّل المهمة لما بعد انتهاء المعرض.. ستشعر بلذة مضاعفة.

38- اكتب وقُل رأيك

اكتب عن تجربتك في معرض الكتاب. قل رأيك بالتنظيم والأسعار في حساباتك بمواقع التواصل الاجتماعي. رأيك سيفيد الآخرين حتما.

39 - اقرا.. واقرأ.. واقرأ

فبقدر ما تقرأ تستطيع مضاعفة تجاربك في الحياة.

40- إضافاتك

يسعدني جداً أن تضيف لهذه القائمة ما تشاء من نصائح.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات