آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

140393

إصابة مؤكدة

868

وفيات

132848

شفاء تام

كم يربح مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من وراء إعلاناتهم؟

محمد عبدالناصر-

هي ليست وظيفة فحسب، بل هو عملٌ يدر لصاحبه مبالغ كبيرة كل شهر، لا يشترط أن تكون حاصلًا على شهادة جامعية، كما ليس من الضروري أن تكون شخصًا وسيمًا، كل ما في الأمر أن يكون لك متابعون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يشاركون ويتفاعلون مع المحتوى الذي تقدمه، وبتلك المعادلة يمكن القول بأن كلما زاد عدد المتابعين وتفاعلهم زاد دخلك الشهري.

ولكن كم يدر هؤلاء الذين يبذلون جهدًا كبيرًا أمام مواقع التواصل، ويقضون ساعات في بث محتوى يجذب المتابعين، وما حقيقة الأرباح التي يتقاضونها، وهل صحيح ما نسمعه عن أرقام خرافية لبعض المشاهير.

نشر موقع «بيزينيس إنسايدر» تقريراً تناول فيه متوسط أسعار الإعلانات لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين يملكون 100 ألف متابع وأكثر، ووضع مقارنة بين مواقع التواصل المختلفة يوتيوب وفيسبوك وتويتر.

وبحسب التقرير، فإن مقاطع الفيديو على يوتيوب تحقق أعلى دخل مقارنة بغيرها من المواقع، وإن المحتوى المرئي تمثل قيمتها أربعة أمثال أي نوع آخر من المحتوى الممول من شركة رعاية، حيث ارتفع الدخل الذي تدره من 420 دولاراً عام 2004 إلى 6700 دولار عام 2019.

وبالنسبة لموقع فيس بوك، ارتفعت قيمة المنشور الواحد من ثمانية دولارات عام 2004 إلى 395 دولارا عام 2019. أما تويتر فارتفعت قيمة التغريدة من 29 دولارا عام 2014 إلى 422 دولارا عام 2019، في حين ارتفعت قيمة المنشور في المدونات الخاصة لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من 407 دولارات إلى 1442 دولاراً.

وخلص التقرير حول مستقبل الاعتماد على نجوم مواقع التواصل الاجتماعي في الإعلانات، حيث إن الشركات التجارية المختلفة تبدو مستعدة لدفع مبالغ كبيرة كي تحصل على حق رعاية منشورات ومقاطع فيديو ومدونات نجوم شبكات التواصل الاجتماعي.

في السياق ذاته، قالت شركة "ازيا" للتسويق في تقرير لها إن معدل سعر صورة ذات شركة راعية على انستغرام قفز من 134 دولارا عام 2004 إلى 1642 دولارا عام 2019، وأضاف التقرير إلى أن المنشورات المدعومة من قبل مؤثري شبكات التواصل الاجتماعي زادت بنحو 150 في المئة العام الماضي، لكنها تختلف من شخص وآخر، كما أن هناك عدة معايير مختلفة مثل نوع الجمهور وأكثر المواقع تفاعلًا وغيرها من الآليات التي تختلف من دولة وأخرى.

ويتوقع التقرير أن الشركات والعلامات التجارية المختلقة ستزيد من إنفاقها على التسويق المدعوم من قبل نجوم شبكات التواصل الاجتماعي في عام 2020، مما يجعل منه صناعة تبلغ قيمتها 10 مليارات دولار.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking