آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

99434

إصابة مؤكدة

584

وفيات

90930

شفاء تام

الجارالله مشاركاً السفير الفلسطيني قطع كيكة الاحتفال | تصوير عبدالصمد مصطفى

الجارالله مشاركاً السفير الفلسطيني قطع كيكة الاحتفال | تصوير عبدالصمد مصطفى

غنام الغنام -

أعرب نائب وزير الخارجية خالد الجارالله عن فخره بتوجيهات سمو أمير البلاد التي تعالج كل الأزمات.

وقال الجارالله في حفل السفارة الفلسطينية لدى البلاد أول من امس بمناسبة ذكرى إعلان الاستقلال: فخورون بهذه الكلمة التي تفضل بها سمو الامير وقد تعودنا ان نستمع من سموه الى هذه التوجيهات والكلمات التي تعالج اي اوضاع تمر بها الكويت.

وحول تحذير سمو الأمير في كلمته عن خطورة الوضع في المنطقة قال الجارالله: ليست هذه هي المرة الأولى التي يحذر فيها سموه من الأحداث والمخاطر المحيطة بالمنطقة، فدائما يؤكد سموه ان هناك تحديات تستوجب اليقظة والحذر، ويجب أن نتعامل معها بما يجسد الروح الوطنية والحرص على الحفاظ على امن واستقرار الكويت والمنطقة.

وحول المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية اكد الجارالله ان المباحثات الايجابية مع الأشقاء في المملكة مستمرة حول اعادة الانتاج في هذه المنطقة معربا عن امله في حسم هذا الملف قريبا جدا.

وتطرق الجارالله إلى الأزمة الخليجية قائلا: إننا نسير في الاتجاه الصحيح، وقد تحققت خطوات مهمة جدا على طريق حل هذا الخلاف واعتقد بان ما استمعنا اليه من اخبار سارة للجميع حول مشاركة جميع دول مجلس التعاون في خليجي 24 الذي سيعقد في الدوحة الأسبوع المقبل مؤشر واضح بأن هناك انفراجات في المنطقة.

القمة الخليجية

وذكر أن مكان انعقاد القمة الخليجية المقبلة سيتحدد قريبا، وستعقد في ديسمبر المقبل كما هو معتاد.

وردا على سؤال حول الاحتجاجات في ايران قال الجارالله: هذا شان إيراني داخلي بحت ولا نستطيع التعليق على الشؤون الداخلية لأي دولة.

وفيما يتعلق بمبادرة ايران الأخيرة بزيادة تخصيب اليورانيوم واذا كان هناك قلق كويتي منها قال: تقلقنا اي خطوة تقدم عليها السلطات الإيرانية، من شأنها إضعاف الاتفاق النووي، كما أن أي خطوة خارج متطلبات المنظمة الدولية للطاقة الذرية ستكون مقلقة.

وتحدث الجارالله عن نصرة القضية الفلسطينية، مشددا على أن الكويت أدت واجبها وقامت بما يجب ان تقوم به حيال قضية فلسطين التي تمثل أولوية قصوى لنا باعتبارها القضية المركزية، وايضا فيما يتعلق بالقضايا الأخرى وهموم ومشاغل الامة العربية بالكامل، ونحن فخورون بالفريق الكويتي وعلى رأسه السفير في نيويورك منصور العتيبي.

من جانبه، أكد السفير الفلسطيني لدى البلاد رامي طهبوب أن العلاقة مع الكويت تسير بخطى ثابتة وواثقة نحو المزيد من التقدم والقوة لتثبت لشعبينا وأمتنا والعالم ان هذه العلاقة جذورها ضاربة في الأرض كشجرة زيتون فلسطينية شامخة بالسماء وكشجرة نخيل كويتية سنستمر في بنائها وتطويرها، انطلاقا من إيمان قيادتي البلدين الشقيقين وعلى رأسهما الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين وأخيه سمو الامير، مشيرا إلى ان العلاقات بين البلدين جذورها في الأرض وفرعها بالسماء.

الثقة بالمعلمين

عبر السفير الفلسطيني رامي طهبوب عن فخره بتعاقد وزارة التربية في العام الدراسي مع عشرات المعلمين من بلاده، مشيرا إلى أن التصاعد في عدد المتعاقدين أثبت ان ثقة الكويت بالكفاءات الفلسطينية ما زالت راسخة متجذرة منذ أوائل القرن الماضي وحتى يومنا هذا.

السفير غير المقيم

حول تعيين سفير كويتي غير مقيم لدى فلسطين قال الجارالله: لقد حرصنا على الوجود والتواصل مع الأشقاء الفلسطينيينن وذلك من منطلق حرصنا على القضية الفلسطينية.

واضاف: إن تعيين سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني سفيرا غير مقيم لدى السلطة الفلسطينية يعتبر تطورا طبيعيا للعلاقات، موضحا أن القنوات بيننا وبين السلطة الفلسطينية أصبحت مفتوحة اكثر.


تعليقات

التعليقات:

}
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking