42.7 مليار دينار سُحبت من الاحتياطي العام في 5 سنوات

تامر حماد - 

قالت الهيئة العامة للاستثمار، إن جميع المبالغ التي سحبت من الاحتياطي العام خلال السنوات المالية الخمس الماضية، والتي بلغ حجمها 42.7 مليار دينار، تمت وفق غطاء قانوني.

وأضافت «الهيئة» في مراسلة رداً على سؤال برلماني حصلت القبس على نسخة منها، ان حجم الاحتياطي العام للدولة بلغ 20.6 مليار دينار حتى نهاية سبتمبر 2019.

وقالت «الهيئة»: يمثل صندوق الاحتياطي العام الأموال التراكمية الناشئة عن عجز أو فائض موازنة الدولة، وذلك بعد تحويل المبالغ اللازمة من وإلى وزارة المالية أو جهات حكومية أخرى والتحويلات إلى صندوق الأجيال القادمة بالاستناد إلى قانون الميزانية لكل سنة مالية.

وتختص حكومة دولة الكويت بمراقبة عملية تحويل الأصول إلى صندوق الاحتياطي العام لتديرها الهيئة العامة للاستثمار نيابة عن حكومة دولة الكويت من خلال مكاتبها في الكويت أو الخارج.

يقوم الاحتياطي العام بدفع جميع المبالغ الخاصة باستثماراته، وكذلك أي مدفوعات تتطلبها الدولة بناءً على القوانين ذات الصلة. وعليه فلا يمكن السحب من الاحتياطي العام من دون قانون.

وأوضحت الهيئة العامة للاستثمار ان قيمة المبالغ المسحوبة من الاحتياطي العام بلغت ذروتها في السنتين الماليتين 2015/2014 و2016/2015 مسجلة 10.9 مليارات دينار و12.7 مليارا على التوالي.

وبلغت المبالغ المحولة الى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتغطية العجز الاكتواري 1.4 مليار دينار خلال 5 سنوات، فيما تم سحب 5.36 مليارات دينار للسندات المحلية المستحقة وفق قانون الاقتراض.

وتم تسديد حوالي 6.4 مليارات دينار للبنوك المحلية قيمة سندات وتورق خلال السنوات المالية الخمس الماضية، أما المبالغ المحولة لسداد خسائر الخطوط الجوية الكويتية فبلغت 253 مليون دينار.

وبلغ ما تم تحويله الى حساب احتياطي الاجيال القادمة (%10 من الإيرادات العامة للدولة بالإضافة إلى نسبة %15 إضافية) للسنوات 2014 - 2015، 2015 - 2016، حوالي 18.4 مليار دينار.

المستفيدون من المبالغ المسحوبة

عددت الهيئة العامة للاستثمار الجهات الحكومية التي استفادت من المبالغ المسحوبة من الاحتياطي العام خلال السنوات المالية الخمس الماضية على الشكل التالي:

1 - وزارة المالية (تمويل الجهات الحكومية)

2 - صندوق احتياطي الاجيال القادمة

3 - المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

4 - الخطوط الجوية الكويتية

5 - وزارة الدفاع

6 - تغطية الاقراض المحلي والخارجي وفوائده


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات