5 أشياء يجب معرفتها لاكتشاف أمراض الكلى المزمنة

وفاء حسين-

على الرغم من عدم وجود علاج لأمراض الكلي المزمنة، إلا أن العمل مع فريق من المتخصصين يمكن أن يساعد في الحفاظ على جودة حياة المريض، ووفقا للمؤسسة الوطنية للكلى، فإن هناك 37 مليون أمريكي بالغ مصابون بأمراض الكلى المزمنة (CKD)، والملايين الآخرين في خطر متزايد، وهناك بعض الأشياء التي يمكن اكتشافها مبكرا لتحديد الاصابة بالمرض في وقت مبكر.

كما أن بعض التغييرات في نمط الحياة قد تساعد في إبطاء تقدم CKD بالنسبة للبعض، و من المهم العمل مع المتخصصين للمساعدة في إدارة تأثيرات CKD ويمكن أن يساعد في الحفاظ على جودة الحياة.

ويرى الدكتور جوناثان ب. وودز، دكتوراه في الطب، أخصائي أمراض الكلى بمؤسسة أمراض الكلى الشرقية، أن الكلى حيوية لصحة الجسم، والفحوصات المخبرية ضرورية للتأكد من أنها تعمل بشكل جيد، و الشيء الرئيسي الذي تقوم به هو إزالة الفضلات من الجسم ووضعها في البول وإنشاء البول الذي يزيل الكثير من السموم من الجسم، كما أنها مهمة في السيطرة على الشوارد في الجسم ومستويات الحمض.

وقال وودز: "أن الكلى تلعب أيضًا دورًا في ضغط الدم، ومنع فقر الدم ، وصحة العظام، وأمراض الكلى تعني وظائف الكلى غير الطبيعية، ويتم اكتشافها من خلال اختبار معملي بسيط يسمى الكرياتينين في الدم، والكرياتينين هو مختبر يخبرك بكيفية عمل كليتيك".

وتابع: "وأمراض الكلى المزمنة، هو فقدان تدريجي لوظيفة الكلى مع مرور الوقت، والمزمن يعني فقط أنه كان موجودا لعدة أشهر إلى سنوات، ومعظم المصابين بأمراض الكلى المزمنة ليس لديهم أعراض لتنبيههم هناك مشكلة.

وتابع: "عندما لا تعمل الكليتان بشكل جيد، يمكن أن تتراكم الفضلات والسوائل في جسم الشخص ويمكن أن تحدث مضاعفات أخرى، و إذا كان النقص في وظائف الكلى يزداد سوءًا بمرور الوقت، فقد توقفت الكليتان عن العمل في النهائي ، مما قد يهدد الحياة، و مشكلة كبيرة مع CKD، ومع ذلك، لا يعلم الكثيرون أنهم لديهم أمراض الكلى المزمنة، حتى يكونوا وصلوا الى مرحلة متقدمة.

فحص الدم

أوضح الاطباء أنه لا يعرف 9 من كل 10 أشخاص أن لديهم أمراض الكلى المزمنة خفيفة، ولا يعرف شخص واحد من أصل 2 مصابًا بأمراض الكلى المزمنة مبكرا، لأنه لا توجد أعراض تترافق معه، ويتم اكتشافه فقط عن طريق فحص الدم، وهذا يمكن أن يشكل مشكلة كبيرة لأن البعض قد يعتقدون أنهم بخير وربما لا يدركون حاجتهم إلى علاج منقذ للحياة، مثل غسيل الكلى.

الاختبارات المعملية

الاختبارات المعملية الروتينية لتلف الكلى ووظيفة الكلى مهمة، وقال كوين وتيندال :"إن الاكتشاف المبكر يمكن أن يساعد في إبطاء أو حتى إيقاف تطور أمراض الكلى المزمنة إلى الفشل الكلوي المزمن حيث يحتاج المرء إلى زرع الكلى أو غسيل الكلى للعيش".

ارتفاع ضغط الدم

الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، لذلك ينصح الأطباء بمتابعة مرض ضغط الدم المرتفع وعلاجه واكتشاف السبب مبكرا.

مرض السكري

السكري وارتفاع ضغط الدم هما السببان الرئيسيان لأمراض الكلى المزمنة، حيث أن شخص واحد من كل ثلاثة أشخاص يعانون من مرض السكري وشخص واحد من كل 5 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعانون من أمراض الكلى.

وينصح الاطباء أنه إذا كان المريض يعاني من ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري، فلابد من مراقبة وظائف الكلى عن كثب.

عادات الأكل

هناك خمسة خيارات علاجية وطرق لإبطاء تقدم أمراض الكلى المزمنة، إذا تم اكتشافها مبكرًا، وأوضح لكوين وتيندال: " أن تغيير عادات الأكل يمكن أن يكون فعالًا في إبطاء تقدم أمراض الكلى المزمنة، في بعض الحالات.

و بعض توصيات الأطباء الأخرى تشمل: الحفاظ على ضغط دم صحي، والحفاظ على وزن صحي، واعتماد نظام غذائي مناسب للكلى على النحو الذي يحدده اختصاصي التغذية الكلوي، واستشارة الطبيب بانتظام، وتجنب التدخين، وتقليل أو تجنب استهلاك الكحول، وإدارة نسبة الجلوكوز في الدم إذا كنت لديك مرض السكري.

خيارات علاج أمراض الكلى المزمنة

خيارات العلاج هي: غسيل الكلى في الوسط، ويحدث في مركز غسيل الكلى ويستخدم آلة تصفية السموم من الدم؛ وغسيل الكلى في المنزل، يستخدم آلة لتنظيف الدم ولكن تدار في المنزل ؛ غسيل الكلى البريتوني، وهو علاج خالي من الإبر في المنزل يستخدم بطانة البطن تصفية النفايات من الدم؛ غسيل الكلى الليلي في المركز، حيث يتم إجراء غسيل الكلى في مركز غسيل الكلى بين عشية وضحاها أو بعد ساعات العمل أثناء النوم؛ وزرع الكلى حيث يتلقى المريض كلية من متبرع حي أو متوفى، و إذا تم تحديد ما يحتاج المرء إلى غسيل الكلى، فلا يزال بإمكانه الحصول على حياة إنتاجية.

وقال وودز: " أن العمل مع أخصائي أمراض الكلى يمكن أن يكون مفيدًا عندما يتعلق الأمر بالتحضير لغسيل الكلى أو استكشاف إمكانية إجراء عملية زرع كلى، ولقد تغير غسيل الكلى كثيرًا بمرور الوقت.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات