‏يقول جوناثان سويفت «المفهوم العام لكلمة سياسة أنها ليست سوى تجمع للفساد».

على الرغم من هذه الجرأة المشهودة في الطرح والدفاع، سقطت الوزيرة جنان بوشهري برأس مرفوع من على منصة الاستجواب بالضربة القاضية بلا ذنب اقترفته، فكل جريمتها أنها اجتهدت وحاولت الإصلاح والتطوير، إلا أنها وفي سبيلها إلى الوصول للهدف تعثرت بمجموعة من المطبات والحفر والسواتر الترابية والاسمنتية «الفاسدة» ولا غرابة، فهذا هو حال العمل السياسي بشكل عام، يسمح باستخدام كل الأدوات والأسلحة لتحقيق المصلحة السياسية لينال بعدها المنتصر تصفيق الجمهور وحصد النقاط الثلاث وجني الأصوات، ويستمر اللعب للبحث عن ضحية جديدة يتم نحرها سياسياً، ‏وبالتأكيد لا أحد يسأل لماذا وكيف وما هي القضية التي رحلت الوزيرة بسببها، فالموضوعية غائبة والحقيقة متوارية والفائز هو من يجيد استخدام قوانين اللعبة وخلط الأوراق واختيار التوقيت، فيا ترى هل العيب باللعبة أم اللاعبين أم الجمهور الذي جاء باللاعبين؟

جنان لن تكون الأولى أو الأخيرة، فقد رحل قبلها الشيخان محمد العبدالله وسلمان الحمود، فهل تحقق الإصلاح برحيلهما؟! وهل حقاً قضينا على الفساد برحيل الوزيرة؟

وهذا السؤال موجه لجمهور الناخبين تحديداً الذي يصفق بهستيريا متناهية «ويغرد» بفرحة كبيرة، ويبحث عن ضحية فقط من دون أن يحاسب كيف تم التصويت على طرح الثقة وعلى أي أساس اتخذ «لاعبوه» مواقفهم.

السؤال الكبير: هل برحيل الوزيرة جنان بوشهري قد حُلت القضية الإسكانية أو انتهت البنية التحتية.. وهل ما زالت شوارعنا «بسكوت تحطه بالماي يذوب»؟!

السؤال البريء: لو أن النائب شعيب المويزري الذي كان وزيراً للإسكان هو من وجه إليه الاستجواب فهل كان سيرحل بهذه الطريقة أو السهولة التي رحلت بها الوزيرة جنان؟!

على أي حال الجميع يتحدث عن الفساد الحكومي ووجوب محاربته، لكن هناك فسادا اخر هو الفساد النيابي الذي لا يمكن كشفه أو اجتثاثه والقضاء عليه إلا بالوسائل التقليدية البطيئة وكل أربع سنوات عبر صناديق الاقتراع، فقد أصبح بشت النائب أقوى من بشت الشيخ أو الوزير بسبب أن السياسة الحكومية لم تعد قادرة على الإدارة وضبط الإيقاع والإمساك بخيوط اللعبة، وهذا الأمر خطر جداً، فسوف تدفع البلاد ثمناً باهظاً إن استمرت هذه اللعبة في الدوران!.

بسام العسعوسي

@Bassam_Alasousi

info@bassamandbassam.com

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات