دراسة: الأطباء يجهلون أسعار 78% من الأدوية!

يسرا الخشاب -

حسب الدراسة التي أجراها باحثون من كليات العلوم الإدارية، والعلوم الحياتية، والعلوم الطبية المساعدة، في جامعة الكويت وهم د.يوسف عبد السلام ود.ضاري الحويل ود.إيمان الجعفر، فإن نسبة ضئيلة من الأطباء لديهم تصور واضح ودقيق لأسعار الأدوية والمستلزمات الطبية التي تستخدم بشكل يومي.


يوسف عبد السلام - ضاري الحويل - إيمان الجعفر

وبينت الدراسة التي أجريت على عينة من 104 أطباء في مستشفيات الحكومة، أن الأطباء يؤكدون أهمية معرفة تكلفة الأدوية والأجهزة الطبية لمحاولة إيجاد بدائل مناسبة للمريض، موضحة أن الأطباء قاموا بتقدير أسعار %22 فقط من الأدوات الصيدلانية المشمولة في الاستبيان بدقة، كما تم تقدير أسعار %14 فقط من الأجهزة الطبية بدقة.

وأوضحت أن الاستبيان قد عرض عدداً من الأدوية والأجهزة على الأطباء لتقدير أسعارها، وقد جاء متوسط تقدير الأطباء لعلبة من الإبر حوالي 15 ديناراً، بينما كان سعرها الحقيقي 85 ديناراً، كما بلغ متوسط تقديرهم لكيس الدم نحو 35 ديناراً، بينما بلغ سعره الحقيقي 60 ديناراً.

وقدّر الأطباء في الدراسة سعر جهاز منظار المعدة بحوالي 100 دينار، بينما كانت تكلفته الحقيقية 380 دينارا، وقدّر الأطباء سعر أحد الأدوية بـ15 دينارا، بينما كان سعره الحقيقي دينارين فقط.

أسماء الأدوية

وبينت الدراسة أن الأطباء قد يعرفون الأسماء العلمية للأدوية وتركيباتها الكيميائية بدقة، ولكنهم قد يجهلون جميع الأسماء التجارية لكل دواء وأسعارها المختلفة، فبعض الأدوية متوافرة بأسماء تجارية مختلفة من شركات متعددة، وتتفاوت التسعيرة ما بين 3 دنانير و6 دنانير.

وأضافت: على الرغم من أهمية دور الصيدلاني في تنوير الأطباء بشأن الأدوية، يبقى الطبيب هو الذي يكتب الوصفات الطبية، وهو الذي يختار الأجهزة والمعدات لعلاج المريض، ومن ثم فإن دوره مؤثر بصورة كبيرة على إجمالي التكاليف على المستشفيات والمراكز الصحية.

تقليل التكاليف

وأشارت الدراسة إلى مقترحات لتعريف الأطباء بخصائص وأسعار الأدوية والمستلزمات الطبية وبدائلها، حيث تسهم في تقليل التكاليف في قطاع الصحة، مبينة أهمية توفير المعلومات عن الأدوية بجميع مسمياتها التجارية وأسعارها.

ولفتت الدراسة إلى أن وزارة الصحة قامت مسبقا بإنشاء موقع إلكتروني يرصد جميع الأدوية المصرحة للبيع في البلاد وأسعارها، ولكن أثبتت النتائج أن هناك أقل من %25 من الأطباء المشاركين بالدراسة يعرفون عن هذه الخدمة الالكترونية التي تقدمها الوزارة.

عينة الدراسة

أجريت الدراسة على عينة من 104 أطباء يعملون في القطاع الصحي الحكومي بالبلاد، وكان ثلثا الأطباء في العينة من خريجي جامعة الكويت والكلية الملكية للجراحة بايرلندا، كما كان %77 منهم يعملون في أحد المستشفيات العامة التابعة لوزارة الصحة، وامتلك المشاركون خبرات عملية وتخصصات سريرية متنوعة.



تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات