علامة في العيون يمكن أن تشير إلى سرطان البروستاتا المتقدم

وفاء حسين-

قد لا تظهر أعراض سرطان البروستاتا لسنوات عديدة لأن هذا النوع من السرطان يتطور ببطء، بينما ترتبط بعض الأعراض الأولى ارتباطًا مباشرًا بالبروستاتا، وهناك بعض العلامات التي تظهر مع تطور سرطان البروستاتا، و قد تظهر في أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك العيون.

علامة العيون

وعادة لا تظهر أعراض سرطان البروستاتا حتى تصبح البروستاتا كبيرة بدرجة كافية للتأثير على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى الخارج، المعروف باسم مجرى البول، وعندما يحدث هذا، قد تكون بعض العلامات الأولى لسرطان البروستاتا هي زيادة الحاجة إلى التبول أو الإجهاد أثناء التبول، أو الشعور بعدم إفراغ المثانة بشكل كامل.

و إذا لم يتم اكتشاف سرطان البروستاتا في المراحل المبكرة، فقد يبدأ بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم، وأعراض سرطان البروستاتا المتقدمة تعتمد على مكان انتشار السرطان.

ويمكن أن يكون اصفرار بياض العيون، والمعروف أيضًا باسم اليرقان، علامة أيضا على انتشار سرطان البروستاتا، أو علامة إلى انتشار سرطان الكبد، فإذا انتشر السرطان إلى الكبد، فقد تبدأ الأعراض في الظهور في العينين.

ووفقاً لأبحاث السرطان في المملكة المتحدة، فإن اصفرار بياض العيون، والمعروف أيضًا باسم اليرقان، يمكن أن يكون علامة على انتشار السرطان إلى الكبد، أو انتشار سرطان البروستاتا، فيمكن أن يسبب اليرقان أيضًا اصفرار الجلد، وتصبح علامة لسرطان البروستاتا، وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان البروستاتا المتقدم ما يلي:

الشعور بالتعب الشديد

الشعور عموما بتوعك

فقدان الوزن من دون سبب معروف

وإذا انتشر السرطان إلى عظام الشخص، فقد يبدأ في الشعور بألم العظام، وإذا امتدت إلى الغدد الليمفاوية، فقد تبدأ في التورم، وإذا امتدت إلى الرئتين ، فقد تصاب بسعال لا يختفي.

ويمكن لفحص الدم، الذي يسمى اختبار مستضد البروستات (PSA)، قياس مستوى PSA وقد يساعد في اكتشاف سرطان البروستاتا المبكر، وتنصح NHS، بأنه يمكن للرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا طلب اختبار PSA من طبيب عام.

وتابعت: لا يتم تقديم اختبارات PSA للرجال بشكل روتيني للكشف عن سرطان البروستاتا، لأن النتائج يمكن أن تكون غير موثوقة، وهذا لأن فحص دم PSA لا يقتصر على سرطان البروستاتا، ويمكن أيضًا رفع مستوى دعم البرامج والإدارة عن طريق حالات أخرى غير سرطانية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات