بوشهري مغادرةً قاعة مجلس الأمة - الجراح خلال رده على الاستجواب

بوشهري مغادرةً قاعة مجلس الأمة - الجراح خلال رده على الاستجواب

استقالت الوزيرة جنان بوشهري تحت «ضربات طرح الثقة الكثيفة»، وتكرر المشهد، ولو بنسبة أقل، مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، الذي طرح الثقة به 10 نواب، بعد مناقشة الاستجواب المقدم من النائب رياض العدساني. وكانت الجلسة أمس ماراثونية تخللتها مفاجآت ثقيلة.

وأسفرت أمس جلسة مناقشة استجواب وزيرة الأشغال والإسكان جنان بوشهري، المقدم من النائب عمر الطبطبائي، عن سقوط الوزيرة سياسياً بعد تدافع النواب نحو إعلان طرح الثقة بها وبلوغ معلني تأييده 24 نائباً، الأمر الذي دفع الوزيرة إلى إعلان استقالتها رسمياً خلال الجلسة، وقالت: «أعلن استقالتي من على المنصة، وأضعها بيد رئيس الوزراء، وللأسف الإصلاح أصبح مستحيلاً، لأن الشركات والمصالح الشخصية أقوى، فأنا أواجه نواب المقاولين والشركات».

وأعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أنه تسلم طلباً بطرح الثقة من عشرة نواب وتحديد جلسة 21 نوفمبر للتصويت عليه، مشيراً إلى أن الجلسة قائمة لحين الإبلاغ رسمياً باستقالة الوزيرة، واصفاً بوشهري بأنها ابلت بلاء حسناً.

وتداول النواب أمس ورقتين لطرح ثقة بالوزيرة ممهورتين بتوقيع 22 نائباً.

وشهدت وقائع جلسة الاستجواب لغة سياسية خشنة واتهامات وتشكيكاً متبادلاً بين طرفي الاستجواب «النائب والوزيرة».

وحمل الطبطبائي الوزيرة مسؤولية تعطل المشاريع بسبب سوء إدارتها منذ تولي منصبها الوزاري، مشيراً إلى أنها تراخت في تطبيق القانون على الجهات المتعاقدة مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية وكبدت المال العام خسائر فادحة.

وأضاف أن من يحارب الفساد في وزارة الأشغال يخضع للتحقيق، والوزيرة تعرقل مشاريع البنية التحتية.

في المقابل، أكدت بوشهري أن النائب أخفى عن النواب إجاباتها عن بعض الأسئلة التي قدمها، وأنه اتهمها بالإخفاق في عقد استشاري أبرم وفُسخ قبل سنة من تعيينها في الوزارة، معتبرة أن اتهاماته بلا أدلة. وألمحت الوزيرة إلى أنها تدفع ثمن التصدي للشركات المخالفة وحماية المال العام، ووجهت سؤالاً إلى الطبطبائي مفاده «هل ينطبق عليك كلامك بأن عمل النواب انتخابي لا سياسي».

وفي استجواب الجراح، وجه العدساني اتهامات عديدة إلى الوزير تتعلق بملفات «المصروفات الخاصة» وعدم التعاون مع ديوان المحاسبة في «قضية الضيافة»، إلى جانب «غسل أموال بالمجلس الأولمبي»، و«الحسابات الوهمية»، وإلغاء الترقيات والتعيينات في الوزارة، وعدد آخر من الملفات.

ودافع الجراح في مرافعته عن نفسه وعن الوزارة في عهده، وقال إن ما يدعيه المستجوِب «مسلك خطير يعارض ضمانات التحقيق»، مؤكداً أن المصروفات الخاصة أُخذت لمواجهة تحديات أمنية وزعزعة الأمن وأمور ذات طابع سري، وأنه هو «من اكتشف الخلل في بند الضيافة عندما كنت وزيراً للدفاع وأبلغت الجهات المختصة في الوزارة، وهناك مبالغ لم تذكر في بند الضيافة وبإذن الله سنعيدها».

يذكر أن الوزير الجراح في معرض ردوده على أحد المحاور في الاستجواب قال: «إن الإشاعات كثيرة ولم يسلم منها أحد». أما الوزيرة بوشهري فقالت بعدما عرفت أعداد طارحي الثقة بها: «إن لوقفتها مع الحق والدولة ثمناً تدفعه اليوم».

طارحو الثقة بالوزير
طارحو الثقة بالوزير الجراح من النواب هم: شعيب المويزري، محمد هايف، عبدالكريم الكندري، محمد المطير، عادل الدمخي، رياض العدساني، بدر الملا، عبدالوهاب البابطين، خليل أبل وعدنان عبدالصمد.

طارحو الثقة بجنان
طارحو الثقة بالوزيرة من النواب هم: بدر الملا، ثامر السويط، خالد العتيبي، عبدالوهاب البابطين، إضافة إلى عبدالكريم الكندري، عادل الدمخي، محمد هايف، عبدالله فهاد، شعيب المويزري ورياض العدساني. وكان النواب قد تداولوا كتاباً آخر لطرح الثقة يضم 12 اسماً، وهم: عمر الطبطبائي، عبدالله الكندري، ناصر الدوسري، محمد الهدية، نايف المرداس، الحميدي السبيعي، مبارك الحجرف، إضافة إلى حمدان العازمي، مبارك الحريص، حمود الخضير، محمد الحويلة وماجد المطيري. كما أعلن نائبان عبر حاسبيهما في «تويتر» عن تأييدهما لطرح الثقة، وهما فراج العربيد وأسامة الشاهين.

بوشهري أبلت بلاءً حسناً
الغانم: 20 الجاري التصويت على الثقة بوزير الداخلية

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إنه تسلم طلب طرح الثقة بوزير الداخلية موقعاً من 10 أعضاء. وأضاف: تم تحديد جلسة الأربعاء من الأسبوع المقبل 20 نوفمبر للتصويت عليه. وعن طرح الثقة بالوزيرة بوشهري، التي استقالت، قال إن التصويت على طرح الثقة بها في 21 الجاري، وإن رفعه من جدولها مرهون بتقديم استقالتها رسمياً. وأضاف: أتمنى للوزيرة التوفيق وهي أبلت بلاءً حسناً. والجلسة قائمة إلى حين تسلمي رسمياً قبول استقالتها.

ما عليكِ من شعيب
قالت بوشهري: وقف ضدي نواب المقاولين والمصالح الشخصية، فرد عليها النائب شعيب المويزري قائلا: «ما نسمح لكِ» وتوجه إليها رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم بالقول: «كملي ما عليكِ منه».

 النصف: جنان مخلصة للوطن .. نظيفة اليد
أشاد النائب راكان النصف بالوزيرة جنان بوشهري، معربا عن افتخاره بما قدمته من إصلاحات. وقال النصف عبر حسابه في «تويتر»: «نفتخر بكل ما قدمته جنان بوشهري من إصلاحات في المؤسسات التي تولت مسؤوليتها، ولا أدل من ذلك تطبيقها القانون على الكبير قبل الصغير، زاملتها سنوات في المجلس الحالي والسابق فما عرفنا عنها إلا نظافة اليد والإخلاص للوطن».

صفاء الهاشم: إعدام سياسي

انتصرت النائبة صفاء الهاشم للوزيرة بوشهري، وقالت لها: «جنان، أنت كنت فريقاً وحدك، تفنيدك الاستجوابَ كان قويّاً. واتحدَّى أحداً يقول إن جنان لم تُبدع». وأضافت أن الوزيرة راحت بين الرجلين «كبش فداء». وما حصل إعدام سياسي.. حاربتموها؛ لأنها امرأة أنجزت ما عجز عنه طوال الشوارب. وأضافت، موجّهة كلامها إلى الوزراء: حتى الأقوياء منكم سيكونون يوماً ضحية الإعدام السياسي.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات