جانب من تجمّع موظفي «الطيران المدني» في المواقف

جانب من تجمّع موظفي «الطيران المدني» في المواقف

محمد المصلح -

بعد أن نفذ موظفو الإدارة العامة للطيران المدني إضرابهم امس لمدة ساعة، تضاربت التصريحات حول حركة الملاحة الجوية، إذ أعلنت النقابة على لسان رئيسها جابر العازمي عن تعطل 6 رحلات جوية، وهو ما نفته الإدارة على لسان نائب المدير العام لشؤون المطار صالح الفداغي، الذي نفى بدوره أي تعطل لرحلات الطيران وعمليات التشغيل في المنفذ الجوي.

ومنذ العاشرة صباح امس تجمع عدد كبير من موظفي الطيران المدني في مواقف الإدارة تاركين مكاتبهم والأعمال المنوطة بهم حتى الحادية عشرة، في مستهل الإضراب الذي أعلنت عنه النقابة سابقاً، احتجاجاً على عدم إقرار البدل الموحد، معلنين أنهم سيستأنفون العمل بلا إضراب اليوم الثلاثاء، وسيضربون مجددا غداً لمدة ساعتين «من التاسعة حتى الحادية عشرة» صباحاً.

ونيابة عن العاملين قال العازمي: ان الاضراب تسبب بخسائر مالية لشركات الطيران العاملة في المطار، موضحاً أن النقابة خاطبت رئيس الطيران المدني بموعد الإضراب تفاديا للأضرار التي قد تلحق بالشركات.

وأثنى العازمي على دور موظفي الطيران المدني وحرصهم على تنفيذ الاضراب، موضحا ان مسؤولي الطيران المدني وفق محاضر الاجتماع معهم وافقوا على إقرار البدل الموحد.

وتابع «نحن لسنا في تحد او هوشة مع أحد، وما نطالب به حق مستحق لموظفي الطيران المدني»، موضحا ان البدل الموحد يحل مشكلة البدلات (الخطر، العدوى، التلوث، والضوضاء) التي فشلت إدارة الصحة المهنية في وزارة الصحة في تصنيف مستحقيها من الموظفين على طوال 6 سنوات ماضية.

وتساءل «من يتحمل تأخر صرف البدلات طوال فترة دراستها من قبل إدارة الصحة المهنية؟»، قائلا:«وبعد إقرار الدراسة تفاجأنا بأن بدل العدوى يصرف لـ120 موظفا من اصل 5 آلاف موظف».

واكد ان النقابة ستتجه الأربعاء المقبل لتنفيذ الاضراب الثاني الذي سيكون لمدة ساعتين متواصلتين، وإذا لم تُقر المطالب سنقوم بشل حركة الملاحة الجوية يوم الاثنين المقبل لمدة 24 ساعة.

ودعا العازمي الى تدخل المسؤولين لحل قضية البدل الموحد ومساواتهم في موظفي الجمارك والخارجية، موضحا ان الموظفين حرصوا خلال الاضراب على ترك مكاتبهم تضامنا مع النقابة.

وأشار الى ان إقرار مجلس الخدمة المدنية لبدلات موظفي برج المراقبة قبل يومين يأتي لإفشال الاضراب، قائلا «نحن لا نلوم ديوان المحاسبة فهو غير مطلع على كتب ودراسات إدارة الصحة المهنية حول بدلات الموظفين وحقوقهم المسلوبة».

وتساءل «كيف يحصل موظف في إدارة الانشاءات على بدل خطر ولا يحصل على بدل ضوضاء»، رافضا استعانة الطيران المدني بإحدى الشركات للقيام في الارشاد الأرضي معتبرا ان تلك الخطوة فاشلة، وتشكل خطرا لعدم المام موظفي الشركة في ذلك الشأن.

وحول كتاب منظمة النقل الدولي حول استعانة الطيران المدني بالعسكريين بدلا عن المضربين، أكد العازمي ان قوانين المنظمة واتفاقيات البلاد تمنع الاستعانة بالعسكريين او اي جهة أخرى، حيث تعتبر مطالب الموظفين واضرابهم حق من حقوقهم.

وذكر ان النقابة على اتم الاستعداد للجلوس مع الإدارة لبحث كل ما يهم الموظفين، ولكن نحن سبق أن اجتمعنا معهم حول مطالب الموظفين ولم نصل الى نتيجة، قائلا«نحن لا نتحدى الدولة ونخاف على وطننا ولكن هذه المطالبات مستحقة».

حركة طبيعية

ومن جانبه أكد نائب المدير العام لشؤون مطار الكويت الدولي في الادارة العامة للطيران المدني م. صالح الفداغي أن حركة الملاحة الجوية تسير بشكل طبيعي، موضحاً أن عمليات التشغيل في كل مرافق المطار لم تتأثر.

وقال الفداغي في تصريح صحافي تعليقاً على اضراب بعض الموظفين أمس أن حركة الركاب سارت في مواعيدها المجدولة، مبيناً ان العمل في القطاعات التشغيلية لم يتأثر وكانت حركة المسافرين تسير بانسيابية وانتظام.

وأشاد الفداغي بجميع الموظفين العاملين في المطار الذين حافظوا على كفاءة التشغيل، مشيراً الى ان ادارة الطيران المدني ستواصل جهودها في سبيل رفع وتطوير قدرات الموظفين التي من شأنها المحافظة على حقوق ومكتسبات العاملين في الادارة العامة للطيران المدني.

الحمود يُطالب بإعادة النظر في البدلات

طلب رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود في خطاب وجهه الى رئيس ديوان الخدمة المدنية إعادة النظر والبحث في بدلات الخطر والعدوى والتلوث والضوضاء الواردة في قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 13 لسنة 2012.

وقال الحمود «بناء على كتاب الديوان في تاريخ 10 فبراير الماضي بشأن استحقاق بعض الموظفين العاملين في الطيران المدني للبدلات وكتاب إدارة الصحة المهنية الذي يفيد بأسماء المستحقين لبدل الخطر فقط دون البدلات الأخرى كل حسب المسمى الوظيفي ومركز العمل، لذلك فإننا نرغب بإعادة النظر ودراسة منح العاملين بالإدارة لبدلات الخطر والعدوى والتلوث والضوضاء استنادا للمخاطر التي يتعرضون لها».

موظفات مضربات لمدة ساعة


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات