آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

48672

إصابة مؤكدة

360

وفيات

39276

شفاء تام

لماذا لا تنخفض أسعار ساعات Patek Philippe.. مع مرور الزمن؟

إعداد: محمد مراح -

«أنت في حقيقة الأمر لا تملك ساعة Patek Philippe.. بل هي أمانة في يدك تنقلها بعناية إلى الأجيال القادمة».. هي عبارة دوماً ما نجدها في إعلانات ساعات دار Patek Philippe السويسرية الشهيرة، هذه الدار العريقة التي أبدعت في صناعة الساعات لعقود، وجعلت من امتلاك ساعة من هذه الماركة استثماراً للأجيال القادمة، فأسعار هذه الساعات من النادر جداً أن تتراجع وكل من اشترى ساعة أصلية من هذه الماركة كأنما اورث أبناءه قطعة فريدة سعرها ثابت بل قد يزيد أضعافاً في بعض الأحيان.

هذا الأمر دفع الخبراء للتساؤل عن السر الكبير وراء نجاح هذه العلامة التجارية، وسبب جعل أسعار ساعاتها لا تتراجع أبداً وتستمر في الزيادة، أو يبقى سعرها ثابتاً على مدار سنوات.

وفي هذا الشأن يجيب المحلل روديجر بوشر عبر مجلة watchtime الأميركية بالقول: «يعرف أي شخص يقوم بشراء ساعة من Patek Philippe أنه ربما لن يخسر أي أموال إذا اختار بيعها في وقت لاحق. ومن الممكن تماما أن تزيد قيمة الساعة مع مرور الوقت، رغم أنه لا توجد طريقة للتنبؤ بهذا في الحالات الفردية. لكنها حقيقة مطمئنة، حتى عندما يشتري معظم الناس ساعة لمجرد الاستمتاع بهم وليس لديهم خطط فورية لإعادة بيعها».

ويضيف روديجر أن «السر في ذلك يكمن في الجودة فهي أثمن مورد في علامة Patek Philippe، فهذه الشركة تضع أعلى المعايير في تدريب الموظفين - من صانع الساعات إلى مندوب المبيعات، بما في ذلك دعم العملاء الذي يمتد من المبيعات إلى الخدمة، وهو ما يجعل قيمة ساعاتها تبقى ثابتة ولا تنزل».

ويعدد المحلل مجموعة أسباب أخرى تجعل من ساعات Patek Philippe ذات قيمة ثابتة وغير متغيرة، ومن بين تلك الأسباب:

الخبرة

تفننت باتيك فيليب في كل الساعات التي أنتجتها وأبدعتها عبر إضافة العديد من الميزات في كل ساعة أو موديل، ولا يمكن تحقيق هذا المستوى من الخبرة بين عشية وضحاها، حيث تعمل Patek Philippe منذ 177 عامًا، وقد أنتجت الساعات بشكل متواصل خلال هذا الوقت، مما نتج عنه قدر كبير من الخبرة التي تم نقلها من جيل إلى آخر من صانع الساعات.

رؤية للمستقبل

على الرغم من أن Patek Philippe لديها مثل هذه القيمة التقليدية المذهلة، فهي شركة قديمة إلا أن التصنيع لا يرتبط بماضيها. من ناحية، تحافظ الشركة على قيم الفن التقليدي لصناعة الساعات، بينما تستثمر بشكل كبير في استخدام المواد والتقنيات وطرق الإنتاج الجديدة، وقد اتخذت العلامة التجارية أيضًا خيارًا واعًيا بإنشاء تصميمات جديدة مثل ساعة الطيارين لعام 2015، وهي Calatrava Pilot Travel Time، والتي حققت مبيعات مذهلة.

شركة عائلية

أحد أسباب نجاح شركة Patek Philippe هي أنها شركة عائلية فقد بدأت في عام 1839 وتزعمها عائلة «ستيرن» منذ أكثر من 80 عامًا، ويملكها الآن الجيل الرابع من هذه العائلة، وهذا يوفر درجة عالية من الاتساق في فلسفة الشركة وسياساتها.

كما يستبعد إمكانية حدوث تحولات جذرية في الاتجاه الذي تفرضه الإدارة المتغيرة، وبالتالي فإن مسار النجاح سيستمر بالتأكيد. هذا يضمن الاستدامة، والتي تتوافق بشكل وثيق مع النقطة التالية.


مقارنة في ثبات الأسعار بين: Patek Philippe و Rolex و Audemars Piguet




تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking