«الصحة»: خدمة الـ«ايكمو» أسهمت في انقاذ حياة أكثر 200 شخص

(كونا) - قال رئيس قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان، التابع لوزارة الصحة، د.هدى الفودري، اليوم، إنه خدمة الـ«ايكمو» المعنية بتوفير قلب ورئة اصطناعيين لمرضى حالات الفشل الشديد في الجهاز التنفسي، والفشل الشديد في جهاز القلب، أسهمت منذ تطبيقها عام 2012 في إنقاذ حياة أكثر من 200 شخص.

وأضافت الفودري في تصريح لـ«كونا»، إنه تم التوسع في استخدام الخدمة المشار إليها كـ«خدمة منظمة مع طاقم طبي مدرب في العناية وذلك بداية عام2017».

وذكرت أنه نظراً إلى أهمية هذه الخدمة، أقيم أخيراً تحت رعاية وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح ملتقى الكويت الأول لدعم الحياة خارج الجسم برئاستها، وذلك لتسليط الضوء على هذه الخدمة المهمة التي تقدم في قسم العناية المركزة.

وأفادت بأن خدمة الـ«ايكمو»، تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات الثلاث الماضية في الكويت، وذلك عبر خطة عمل منظمة وضعت من اللجنة المعنية بوزارة الصحة بداية عام 2017 والتي يترأسها د.محمد الخشتى.

وبينت أن اللجنة كانت تضم 6 أعضاء فقط في بداياتها ومن بينهم د.كفاية عبدالملك، ود.محمد شمساه استشاري العناية المركزة، بالإضافة إلى المهندسة فرح دشتي والصيدلانية عبير منصور من إدارة التجهيزات والمستودعات الطبية، وجاسم الفودري من إدارة الطوارئ الطبية.

واستدركت قائلة: إنه بعد ما يقارب 3 سنوات على البدء في هذه الخدمة أصبحت اللجنة وفرق العمل المنبثقة منها تضم ما يقارب الـ20 عضواً، وهم الذين قاموا بتطبيق خطة العمل الموضوعة والتي نتج عنها تدريب 25 طبيباً، و28 ممرضة و13 فني قلب ورئة اصطناعية، و13 اختصاصي علاج طبيعي، و4 اختصاصين في التغذية.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات