«الجرائم الإلكترونية» تحذّر من ظاهرة «التصيد الاحتلالي» عبر «سناب شات»

حذّرت إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية، التابعة لوزارة الداخلية، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً تطبيق «سناب.شات»، من التعاطي مع روابط الـ«فلاتر»، التي قد تصل عبر الأصدقاء أو الأشخاص الذين تمت إضافتهم أخيراً، تجنباً لاختراق الحسابات وسرقة البيانات الخاصة بالمستخدم.

وقالت «الجرائم الإلكترونية»، في نشرة توعوية بثتها عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، وتطبيق تبادل الصور «إنستغرام»، إن اختراق الحساب على مواقع التواصل الاجتماعي قد تكون بإرادتك ودون علمك، وذلك من خلال ظاهرة حديثة تتعلق باستقبال عدة مواطنين ومقيمين عبر أحد تطبيقات التواصل الإجتماعي «سناب.شات» روابط على شكل «فلاتر» من الأصدقاء أو أشخاص تمت إضافتهم أخيراً.

وأوضحت أنه بمجرد الضغط على تلك الروابط الإلكترونية، يتم التوجيه إلى صفحة دخول وهمية، يتم من خلالها تخزين بيانات الحساب واختراقه ومن ثم سرقته.

وذكرت أن هذه الظاهرة تسمى «التصيد الاحتلالي» (Phishing)، وهي عبارة عن رابط يقوم بتوجيهك إلى صفحة تشابه إلى حد كبير الموقع الرسمي لتطبيق «سناب.شات» و يقوم بطلب تسجيل دخولك، و عند كتابة تلك البيانات فإنك تقوم بمحض إرادتك بتزويد المخترق بكامل بياناتك السرية دون علمك بسبب الصفحة الوهمية.. فلا تنخدع!.

وأهابت «الجرائم الإلكترونية»، باتباع أربع نصائح لتجنب وصد محاولات اختراق حساباتهم عبر «سناب.شات»

1 - حظر كل شخص يرسل روابط الفلاتر.

2 - تفعيل خاصية التحقق الثنائي في التطبيق.

3 - عدم ربط التطبيق مع أي برامج أخرى.

4 - حفظ البريد الإلكتروني الذي تم إنشاء الحساب به لأهميته باسترجاع الحساب.

مع العلم بأن إدارة التطبيق لا تقوم أبدا بطلب بياناتك السرية سواء عبر التطبيق أو البريد الإلكتروني.

يذكر أن إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية تتلقى جميع البلاغات بخصوص كل ما يخالف القانون وتقوم بإجراء التحريات للتأكد من صحة البلاغات وجدية المعلومات واتخاذ الإجراءات القانونية الازمه حيالها. وتخصص الإدارة رقم الطوارئ 96525660142+ علماً أنه يتم التعامل بسرية تامة.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات