آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

141217

إصابة مؤكدة

871

وفيات

134033

شفاء تام

12 نصيحة لانتشال الغارقين من ديونهم

عمرو النادي-

في ظل العصر الرقمي، والمنافسة الشرسة بين البنوك، أصبح الحصول على المال أسهل من أي وقت مضى، وتحولت الضمانات الصارمة التي كانت تفرضها البنوك في الماضي إلى سطور تكميلية في طلب القرض أو بطاقة الائتمان، وكانت النتيجة هي تعرض الملايين حول العالم لخطر السجن لعدم قدرتهم على السداد.

يشير موقع Gobankingrates الأمريكي، إلى أن الولايات المتحدة كنموذج بلغ فيها حجم ديون الأسر 13.86 تريليون دولار في نهاية الربع الثاني من عام 2019 - بزيادة 192 مليار دولار عن الربع الأول، وفقًا لبنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك.

وأوضح الموقع أن الجزء الأكبر من هذا المبلغ يتألف من ديون الرهن العقاري، وتليها القروض الطلابية، وقروض السيارات، وديون بطاقات الائتمان.

إذا كنت أحد الغارقين في هذه الديون، فإن اعتمادك على خطة محكمة لإدارة عملية الإنفاق الخاصة بك سيساعدك بشكل كبير في خفض ديونك، ومن ثم ينتهى بك المطاف للتخلص النهائي منها.

1- دون ملاحظاتك وأهدافك

يقول جيسون فيتوغ مؤلف كتاب "أنت تعيش مرة واحدة فقط" إنه يجب تدوين ملاحظاتك طوال الشهر في الجزء العلوي من مخطط ميزانيتك الشهرية الذي أعددته لتذكيرك بالغرض من جهدك.

كما يمكنك أن تكتب في هذا المخطط كيف سيكون شعورك عندما تعيش نمط الحياة الذي تريده، بلا ديون.

2- مظاريف النقود

على الرغم من أن الاحتفاظ بالنقود ليس شيئا جيدا، إلا أنها طريقة مثالية لإدارة الأموال الخاصة بك إذا كنت تعتمد اعتمادًا كبيرًا على الائتمان.

ابدأ بتقسيم أموالك على مظاريف لتغطية نفقاتك (واحدا للبقالة، وآخر للمصاريف الثابتة الإيجار والكهرباء والمياه والغاز وما إلى ذلك، ثم أضف أي مظاريف لأي باب آخر للإنفاق تحتاجه)، وتذكر أنه عليك إنفاق هذه المبالغ المحددة فقط.

يمكن لنظام المظاريف الرقمي أن يساعدك، باستخدام تطبيق مثل ProActive، حيث يمكنك ربط حسابك المصرفي بالتطبيق وتوزيع الأموال في مظاريف افتراضية.

3- ميزانية المجموع صفر

بميزانية صفرية، تقوم بإنشاء مخططا لنفقاتك كل شهر استنادًا إلى المبلغ الذي قمت بإنفاقه الشهر السابق، بهدف استخدام تلك الأموال الزائدة لسدد الديون.

على سبيل المثال، إذا كان دخلك 5000 دولار مثلا في الشهر الماضي، وكان لديك 4000 دولار كمصروفات للشهر الحالي، فاستخدم مبلغ 1000 دولار الزائدة لسداد الديون في بداية الشهر لتجنب إنفاقها خلال الشهر دون حكمة.

4- البحث عن أي أموال زائدة في ميزانيتك

قد تتمكن من العثور على مزيد من النقود الزائدة في ميزانيتك، يمكنك استخدام تطبيقات مثل Qoins أو Digit، لمساعدك وسداد دفعة دين إضافية من اختيارك كل شهر.

5- ضع لنفسك مكافأة على الإنجاز

تقول ميلاني لوكيرت، مؤلفة ومديرة مدونة Dear Debt "من أجل سداد الديون ، عشت على ميزانية عارية - بمعنى آخر ، دون أي إضافات أو زخرفة".

وتضيف "لأبقى متحمسة أثناء العيش بميزانية محدودة، كنت استخدم نظام مكافآت.. على سبيل المثال، بعد سداد 1000 دولار، مثلا أتناول وجبة محببة في مطعم، وعند سداد 10 آلاف دولار كنت أحصل على جلسة تدليك في مدرسة التجميل المحلية."

6- استخدام ميزان حرارة الدين

يمكنك تنزيل ميزان حرارة الدين، وهو عبارة عن تصميم مجاني باسم Jen Smith قابل للطباعة من موقعModern Frugality.

ويحتوي هذا التصميم الذي سيتشكل وفقا للبيانات التي قمت بإدخالها، على شكل ميزان الحرارة، موضح عليه المبلغ الذي تحتاج إلى تسديده كل شهر لسداد إجمالي الدين في فترة زمنية معينة.

يمكنك طباعته وتلوين الوحدة التي تنتهي منها، وبذلك يمكنك بالفعل رؤية تقدمك والاحتفال به.

7- استخدام القالب الرقمي للميزانية

على الرغم من أن الالتزام بالميزانية قد يبدو أمرا يحتاج للكثير من الجهد، إلا أنه يمكنك جعل المهمة أكثر بساطة باستخدام قالب الميزانية الرقمي المتوفر عبر الإنترنت أو متجر التطبيقات.

ابحث عن مخطط ميزانية يتلاءم بشكل جيد مع نمط حياتك، على سبيل المثال، إذا كان دخلك ونفقاتك واضحة، اختر قالبًا أساسيًا، ولكن إذا كان هناك تغييرات شهرية على إنفاقك فيمكنك استخدام قالب قابل للتخصيص.

8- حلل قائمة الإنفاق الخاصة بك

عندما تبدأ في ملاحظة ما تنفقه على أشياء مثل القهوة، والبيتزا وغيرها من عمليات الشراء قد تفاجأ بمقدار ما يمكنك توفيره.

لتسهيل عملية التتبع، قم بتنزيل تطبيق متخصص مثل Wally وهو مجاني، يمكّنك من خلاله فحص الإيصالات وتتبع النفقات وسيرشدك عن مواطن خفض التكاليف.

9- توقف عن التضحية بالأموال الإضافية

قد يكون من المغري استخدام مكافآت العمل السنوية، في قضاء العطلات أو شراء الأثاث الجديد، يمكنك تأجيل كل ذلك حتى تنتهي من سداد ديونك.

10- اشتر البقالة عبر الانترنت

إن شراء البقالة عبر الإنترنت سوف يفيدك مرتين، أولاً ستكون أقل عرضة للإفراط في الإنفاق بسبب بعدك عن المغريات في المتجر، ستوفر أيضًا الوقت والمال للذهاب إلى المتجر.

11- عقد اجتماع لأسرتك

للتأكد من أن الجميع - بمن فيهم الأطفال - قادرين على فهم خطتك للتوفير، قم بعقد اجتماع عائلي، ناقش خلاله أهمية الميزانية وسداد الديون، واطلب منهم دعمك في تنفيذ خطتك.

12- تخلص من بطاقات الائتمان الخاصة بك

قم بتمزيق أو قص البطاقات الخاصة بك، لتتجنب استخدامها مهما كانت الضغوط، فأنت لا تحتاج إلى إضافة المزيد من الأموال فوق رأسك.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking