«عجوز» عمرها 65 عاماً تزيد ثروتها 3.7 مليار.. خلال 10 أشهر

* د. بلقيس دنيازاد عياشي-

تعد شركة Hancock Prospecting التي أسسها رجل الأعمال الأسترالي «لانغ هانكوك» من الصفر واحدة من أكبر الشركات التجارية الموجودة في أستراليا، وتتنوع أعمالها لتشمل بعض القطاعات المختلفة منها إنتاج الحديد والفحم ولحم الأبقار والألبان، وفق وكالة bloomberg.

وطالما عرف «لانغ» باسم «المستكشف الطائر»، وذلك بفضل اكتشافاته لخام الحديد في تلك المنطقة التي تقع غرب أستراليا من خلال الطائرات الصغيرة، وخلال عام 1952 قام بالتنقيب عن خام الحديد في منطقة بيلبرا.

جنبا إلى جنب عملت Gina Rinehart ابنة «لانغ» على مساعدة والدها في عمله، فبدأت الشركة في الازدهار والنمو على مدار السنوات الماضية، وخلال فترة عملها مع والدها تمكنت الشركة من اكتشاف أكبر مجمع للحديد الخام في العالم.

ولدت Gina Rinehart في 9 فبراير من عام 1954 في «بيرث» غربي أستراليا، هي اليوم تبلغ من العمر 65 عاماً، درست الاقتصاد في جامعة سيدني، وتزوجت عام 1973 من الانجليزي Greg Milton، وأنجبت منه طفلين قبل أن تنفصل عنه في عام 1981، ثم تزوجت للمرة الثانية في عام 1983 من محامي شركات ألماني يكبرها بالعمر يدعى Frank Reinhart، وأنجبت منه طفلين أيضا قبل أن يتوفى في عام 1990، وفي عام 1992 توفي Lang وتولت Gina مهام الشركة التي أوشكت على الانهيار، وأعلنت إفلاسها بسبب الكميات المثقلة من الديون.

إصرار وسعي

عملت Gina بكامل طاقتها، وبذلت مجهوداً كبيراً حتى تستعيد الشركة مكانتها، وبالفعل نجحت في اكتشاف منجم حديد جديد في منطقة «Belbara»، الأمر الذي جعل هذا الاكتشاف مصدراً لتوفير الكثير من الأموال للشركة لمساعدتها في تسديد جميع مديوناتها بل وتطوير أعمالها، وشهدت الشركة في عهد Gina تنوعا كبيرا في أنشطتها التي شملت مختلف المجالات مثل التنقيب عن الفحم والمنجنيز والعديد من المعادن التي أدخلت إلى الشركة مئات الملايين، كما قامت بتطوير احتياطات الشركة الغير مستغلة، وأقامت شراكات مع العديد من الشركات.

استثمارات متنوعة

سعت Gina إلى الاستثمار في بعض الأنشطة المختلفة، ومنها قطاع الأبقار والألبان ومشتقاته، وتمكنت من الحصول على حصة قدرها 10% في الشركة الإعلامية Ten Network Holdings، بالإضافة إلى حصة قدرها 12 % في شركة Fairfax Media.

ويعد مشروع Roy Hill العملاق من ضمن المشاريع الناجحة والتي ساعدت على ازدهار ونمو شركة Hancock Prospecting بشكل كبير خلال الفترة الماضية، حيث ساعد على اكتشاف 4 مناجم لخام الحديد حتى باتت من أكبر الشركات المصدرة للحديد في أستراليا.

رفعت النتائج ثروات Reinhart إلى 17.9 مليار دولار على مؤشر المليارديرات، بزيادة 3.7 مليار دولار منذ بداية العام، أي أنها تمكنت من زيادة ثروتها بنسبة 3.7 مليار دولار خلال 10 أشهر فقط، وفق ما يقوله المحلل Andrew Heathcote عبر bloomberg.

ثروة ضخمة

تضخمت ثروة Gina Rinehart بـ 2.1 مليار دولار بعد أن أعلنت شركتها القابضة عن قرب عن نتائج مالية محسنة على خلفية ارتفاع مبيعات خام الحديد.

وارتفعت إيرادات شركة Hancock Prospecting بنسبة 39% للعام حتى 30 يونيو، كما تحسنت الأرباح في المجموعة التي مقرها Perth بزيادة 90% في صافي الربح إلى 2.6 مليار دولار أسترالي (1.8 مليار دولار).

أعادت القفزة الأخيرة Rinehart مرة أخرى بين أغنى عشر نساء في العالم، إنها ثاني أغنى امرأة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بعد عملاقة العقارات الصينية Yang Huiyan التي تبلغ قيمة ثروتها 24.1 مليار دولار، كما تتصدر Rinehart قائمة أغنى الأستراليين في قائمة Bloomberg.

وتتويجا لمسيرتها الناجحة والمكانة التي حققتها فازت جيني خلال الأعوام 2009 و 2011 و 2012 الماضية بلقب أفضل سيدة أعمال في أستراليا، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الأخرى.

* دكتوراه في الاقتصاد والتأمينات والبنوك

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات