3 مليارات دولار.. السوق العالمي لـ«الجيلاتين»

إسلام شكري -

يعتبر الجيلاتين واحداً من المكونات الغذائية المهمة والذي يدخل في العديد من الصناعات الغذائية حيث يُستخدم في تحضير المعجنات والحلويات والعديد من المنتجات الغذائية المتخصصة الأخرى وأيضاً الدوائية، وهو عبارة عن بروتين مشتق بالأساس من بروتين الكولاجين والذي عادةً ما تكون مصادره جلود وعظام الحيوانات «رقائق العظام البقرية والجلود»، كما تم أيضاً إنتاج جيلاتين ذي مصدر سمكي بسبب المخاوف التي طرأت في استخدام الجيلاتين البقري، وتصنع أنواع الجيلاتين الأكثر شيوعًا من جلود وعظام الحيوانات.

سيطرت أوروبا على سوق الجيلاتين العالمي من حيث الحجم، حيث تمثل 33.5% من إجمالي السوق، وخاصة في ألمانيا وفرنسا وبلجيكا والمملكة المتحدة، من المتوقع أن تشهد الأسواق الإقليمية الرئيسية في أوروبا زيادة في الطلب على الجيلاتين، ومن المتوقع أن ينمو السوق العالمي لأغذية الجيلاتين بمعدل نمو سنوي مركب سيبلغ 3.1 % تقريبًا على مدار السنوات الخمس المقبلة، بحسب ما ذكرت رويترز.

قُدّر حجم السوق العالمي للجيلاتين بنحو 2.91 مليار دولار أميركي في عام 2018، ومن المتوقع أن يتوسع بمعدل سنوي مركب تبلغ نسبته 8.0 % خلال الفترة المتوقعة، بحسب ما ذكرت «غراند» للأبحاث.

تزايد الوعي بين الشركات المصنعة للأغذية والمشروبات بشأن أهمية الجيلاتين هو الذي يدفع الطلب على المنتج، حيث يكتسب مكانة بارزة في تغليف المستحضرات الصيدلانية والدواء.

جدير بالذكر، أن أوروبا أكبر سوق في عام 2018، من حيث الإيرادات، ومن المتوقع أن تحافظ على هيمنتها خلال فترة المقبلة، حيث أن زيادة الوعي بشأن المكونات الغذائية في الاقتصادات المتقدمة مثل ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا يساهم في توسع السوق.

من المتوقع أن تعزز التوقعات الإيجابية تجاه قطاع الرعاية الصحية في تايلاند وماليزيا في ضوء الزيادة في حجم مبيعات الأدوية من الطلب على المنتجات في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في السنوات المقبلة، ومن المتوقع أن يزيد الوعي حول استهلاك البروتين الحيواني من زيادة الطلب.

وأشار التقرير الصادر عن «غراند» أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ قد تكون الأسرع نموًا بسبب زيادة استهلاك بروتين اللحوم الحيوانية في المنطقة إلى جانب الحظر الذي فرضته حكومة الصين على تصدير الماشية، وزيادة مستويات دخل الفرد في البلاد.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات