العين جوهرتنا الثمينة، مرآة النفس والروح ونافذة العقل، بها تدرك عمق المشاعر، لتنظر في عين من تحدثه لتلمس صدقه وتأثير الكلام عليه.

للعين دورها الكبير في لغة الجسد فهي «عين العطف» و«نظرة التهديد»، واذا تحدث لك شخص ونظر مباشرة في عينيك فهو مهتم، واذا التقت العيون وانفصلت فهذا يعني السأم، واذا لمعت فهي الدهشة، واذا اتسعت الحدقة دليل الاعجاب، واذا نظر لأعلى فإنه يتخيل مستقبلا ما تقوله، وكل ردود الافعال والمشاعر تقرؤها في العين، فهي مفتاح الشخصية.

وسائل كثيرة تحرس العين، مثل الحواجب والجفون والرموش، وعدة آليات، مثل حركة الجفن المستمرة وغيرها الكثير، كأنه يجب القول ان العين عليها حراس.

وللعين علاقة بالحسد، سواء كوسيلة له أو لمنعه، وفي المثل الشعبي يقال «عين الحسود فيها عود»، وفي الموروث عمل عروس وتخريمها بدبوس مع قول «عين الحسود فيها عود» وكما يقال «العين خرقت الحجر» وأيضاً في الموروث توضع خرزة زرقاء أو عين زرقاء للوقاية من الحسد.

ويشاع في المصريات أن هذه العبارة «العين عليها حارس» مدونة على تميمة الوادجت أوالعين الحارسة (عين حورس) والذي كان يصور على هيئة صقر والمشهور بحدة البصر والوادجت وضعها حورس مكان عينه لما فقدها في صراعه مع الشر فأعادت له بصره. فصارت رمزا للحماية ولدفع الشر وجلب الخير، فتقلدها الناس ووضعوها في مقدمة المراكب للحماية.

كما تدل العين في الثقافة العربية على المساواة (العين بالعين) وتدل على الاقتراب والمودة (البعيد عن العين بعيد عن القلب)، ومنطقة العين لا تتشابه بين انسان وآخر، فهي أبسط وأسرع وسيلة للتمييز بين الاشخاص.

والعين تحدد درجة الجمال ومادة للغزل عبر الثقافة العربية حيث التعبير الشهير «عيون المها».

وهناك مهن وأعمال تعتمد كليا على النظر، مثل أعمال الحراسة وكانت هناك مهنة قديما تسمى البصاصين وهي للمراقبة وأيضا صناع الساعات والحلي والخياطة وأمثالنا من القراء والكتاب.

منذ أيام كنت في مكتبي اقرأ في كتاب وتذكرت شيئا في ملف وللأسف جذبته وكان في طرفه قطعة معدن طويلة دخلت في عيني اليسرى. رأيت ألوانا ودموعا، ناديت الزملاء، قطرات الدم من العين مخيفة، ساعدوني لغسلها بمياه باردة، بعد قليل انقطع الدم، لكن رحت أرمش كثيرا، وسمعت من حولي يرددون «العين عليها حارس» ذهبت للمستشفى، وجد الطبيب جرحا بسيطا جدا في الجفن والعين سليمة، لكن لا أدري لِمَ تسلل الحزن والتهديد لقلبي، الحمد لله وتمنياتي لكم بالسلامة.

صالح الغازي

@salehelghazy

salehelghazy@gmail.com

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات