وكالة «بلومبرغ» العالمية تحذر من مشاكل «شوارع الكويت»

محمد مراح - 

يبدو أن ذكرى الـ 6 من نوفمبر من العام الماضي، لا يتذكرها الكويتيون فقط كيوم غمرت فيه السيول والأمطار شوارع كثيرة في الكويت من شرقها إلى غربها ومن شمالها إلى جنوبها، بل إن الصحافة العالمية أيضاً تذكرت هذا التاريخ، وذهبت إلى حد انتقاد حكومة الكويت على تأخرها في إنجاز مشاريع الطرقات.

وكتبت وكالة bloomberg الأميركية، تقريراً مطولاً اليوم الخميس، تحدثت فيه عن مشكلة الأمطار التي غمرت الكويت العام الماضي، وتطرقت فيه إلى اتجاه الحكومة إلى الاهتمام بتطوير مدن جديدة بدلاً من إصلاح الشوارع.

ترقب واستعداد

وتقول الوكالة في تقريرها: «إن الشتاء قادم والمقيمون في واحدة من أغنى دول العالم يترقبون ويستعدون، ففي العام الماضي، غمرت الأمطار الغزيرة أجزاء من مدينة الكويت، وانطلقت القوارب السريعة على طول الطرقات التي تصطف على جانبيها سيارات مغمورة بالمياه، مما أثار الحديث عن المصارف غير الفعالة والفساد في العقود».

وأضافت الوكالة في تقريرها اليوم:«أنه على الرغم من الغضب الشعبي، لا يزال يتعين إصلاح العديد من الشوارع، وبدلاً من ذلك، أمضت الحكومة معظم العام في التفكير في خطط لبناء مدن جديدة، وهذه المدن هي محور خطة جديدة مدتها 15 عامًا للتنويع الاقتصادي بعيدًا عن الاعتماد  على النفط».

الإنفاق الحكومي

وتطرقت الوكالة في تقريرها إلى جوانب عدة من بينها الإنفاق الحكومي، فقد قالت إن: «الرواتب والإعانات الحكومية تمتص ما يقرب من ثلاثة أرباع الإنفاق في الكويت مع توجه هذه الدولة إلى العجز الخامس على التوالي منذ انخفاض النفط عام 2014».

وأشارت الوكالة إلى إيقاف إصدار أول ضريبة في الكويت، وكتبت: «إن المعارضة البرلمانية أوقفت خططا لفرض أول ضريبة على الإطلاق في الكويت - وهي ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 % التي وافق عليها مجلس التعاون الخليجي المكون من ست دول منذ ما يقرب من أربع سنوات - وقانون يسمح للحكومة بإصدار أول إصدار سندات لها منذ عام 2017».

ونقلت الوكالة عن مستشار في الديوان الأميري، قوله إن «الكويت في مشكلة كبيرة في الخمس سنوات القادمة.. إذا لم تتغير عادات الإنفاق».

نجاحات محققة

من جهة أخرى تطرقت الوكالة في تقريرها إلى النجاحات التي حققتها الكويت، وقالت إن البلاد حققت نجاحات خاصة تلك المتعلقة بالبورصة، حيث سيقوم مؤشر MSCI العالمي بإضافة الكويت إلى مؤشره الرئيسي لتتبع الأسهم في الأسواق الناشئة في يونيو 2020».

ونقلت عن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قوله في مقابلة: «نعتقد أن لدينا القدرة والدراية وكل الفرص لكي نصبح مركزًا تجاريًا».

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات