المشاركون في الحلقة النقاشية | تصوير سيد سليم

المشاركون في الحلقة النقاشية | تصوير سيد سليم

مي السكري -

أكد مدير مركز العقود الإقليمي التابع للجيش الأميركي، الكولونيل روس ليندسي، أهمية تعزيز التعاون العسكري والأمني والدفاعي بين الجيشين الأميركي والكويتي، مشيدا بالدعم المتواصل من قبل الحكومة الكويتية، والمتضمن استضافة القواعد العسكرية الأميركية وآلية الوصول إليها.

جاء ذلك في الحلقة النقاشية التي نظمتها السفارة الأميركية حول الفرص التعاقديّة مع القواعد العسكرية الأميركية في الكويت، وذلك ضمن فعاليات «اكتشف أميركا» السنوي السابع، وبمشاركة اختصاصيين في مجال التعاقدات من معسكر عريفجان وقاعدة علي السالم الجوية.

وبينما أشار ليندسي إلى دعمهم للعديد من المعسكرات في الكويت ودول الجوار، بيّن أن الجهات الكويتية المتعاقدة مع الجيش الأميركي، تلعب دورا مهما، من خلال توفير السلع والخدمات للقواعد العسكرية الأميركية في الكويت، ابتداء من أبسط السلع، إلى مواد ومعدات البناء، مرورا بخدمات التوصيل والإنترنت.

بدوره، اكد نائب مدير مركز العقود الإقليمي جورج شريفز حرص بلاده على زيادة التعاون مع الكويت، لافتا إلى أن المركز يهدف الى التأكد من العقود التي ربحتها بعض الشركات ومدى مطابقتها للمواصفات والشروط.

وأوضح أن من أهم العوائق التي تواجه المركز عدم فهم عملية كسب التعاقدات، لذا مهمتنا هي توضيح عملية التعاقدات وكيفية كسبها للمهتمين بالعقود والعمل مع الجيش الاميركي.

التبادل التجاري

من جهتها، شددت المسؤولة التجارية الأولى في السفارة الأميركية شاري ستاوت، على عمق العلاقات التجارية بين البلدين، لافتة إلى أن الكويت تعد تاسع اكبر الاسواق بالنسبة للشركات الاميركية.

وبينت أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 5 مليارات دولار، وحجم الصادرات نحو 3 مليارات دولار أميركي، بينما شكلت الواردات من الكويت الى الولايات المتحدة الاميركية ملياري دولار أميركي، وهي منتجات أولية وبترولية.

وحول التعاون الاستثماري، لفتت الى اهتمام العديد من الشركات الاميركية في الاستثمار بالكويت، وكذلك حرص العديد من رجال الاعمال الكويتيين في الاستثمار في بلادها.

وأشادت بالتعاون الناجح مع العديد من الشركات الكويتية المستثمرة في بلادها، وآخرها افتتاح منشأة كويتية للبتروكيماويات في ولاية تكساس، والتي وظفت 50 شخصا للعمل فيها.

وبينت أن الهدف من هذا البرنامج هو تعزيز القواعد الاميركية وكيفية زيادة فرص الاعمال الكويتية في القواعد العسكرية الاميركية، مشيرة إلى أن عدد القوات الاميركية في الكويت يتراوح ما بين 10 آلاف - 16 الف جندي أميركي في قاعدتي عريفجان وعلي السالم الجوية.

المشاركة الاقتصادية

تحدث رئيس مجلس الإدارة في شركة التسهيلات التجارية والتعاقدات حسام جوهر عن دور مجلس الاعمال الأميركي، الذي يتمثل في الترويج للمنتجات الأميركية داخل الكويت، والمنتجات الكويتية داخل أميركا، بهدف العمل معا للنهوض بالقطاعات الاقتصادية في البلدين، لافتا إلى أن أسبوع «اكتشف أميركا» يعتبر منصة لالتقاء جميع الشرائح بهدف تعزيز اليات المشاركة الاقتصادية.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات