آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

142426

إصابة مؤكدة

878

وفيات

136413

شفاء تام

هل أبل وأمازون ومايكروسوفت أول شركات تريليونية؟.. التاريخ لا يقول ذلك

عمرو النادي-

لا يزال الحلم الأمريكي يفرض نفسه على الكثير من القطاعات حول العالم، فقد شهدت الخطوات الثلاث بتخطي قيمة شركات أبل وأمازون ومايكروسوفت حاجز التريليون دولار زخما غير مسبوق، وشبهت وكالات الأنباء والصحف ما جرى بالإعجاز الاقتصادي، لكن الحقيقة أن التاريخ لا يقول ذلك فقد فاقت شركات أخرى ضعف قيمة أبل وأمازون ومايكروسوفت مجتمعين.

وبحسب ما قالت جلوبال فاينانس فإن شركات أبل وأمازون ومايكروسوفت وفيسبوك وغوغل دخلت في سباق شديد للحصول على لقب أول شركة تريليونية، لكن حتى الآن كان الفائز هو مايكروسوفت.

لقد تمكنت أبل من عبور حاجز التريليون دولار كأول شركة تريليونية، لكن التغير المستمر في تقييم الأسهم، أعادها أسفل "التريليون" مرة أخرى، وفازت أمازون في يناير 2019، لكن سهم مايكروسوفت عاد ليتجاوز حد التريليون دولار في أبريل 2019.

ولكن الباحث بعمق على المستوى العالمي والتاريخي، سيجد الكثير من الأمثلة للشركات المهيمنة التي تقف أمامها أبل ومايكروسوفت وأمازون كالأقزام الصغيرة، خاصة بعد موجات التضخم المتعدد التي شهدها الاقتصاد الأمريكي وتضاؤل قيمة الدولار.

يرصد موقع ماني الاقتصادي الأمريكي أبرز هذه الشركات العملاقة:

شركة الهند الشرقية الهولندية (8.2 تريليون دولار)

تعتبر شركة الهند الشرقية الهولندية أول شركة متعددة الجنسيات في العالم، ففي نهاية القرن السادس عشر، أبحرت السفن الهولندية إلى جنوب وشرق آسيا لجلب التوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب والسلع الفاخرة إلى أوروبا، حيث كان الطلب على هذه السلع كبيرا وأرباحها ضخمة للغاية لدرجة أن الشاحنين الهولنديين أدركوا قيمة توحيد الجهود، لذلك أنشئوا شركة الهند الشرقية الهولندية.

معظم ثروة الشركة كانت مستمدة من حالة الاحتكار التي منحتها الحكومة لجميع التجار الهولنديين في آسيا، ومما زاد من هذه الأرباح، جاء من الطفرة التي تحققت بفضل تجارة المصابيح التي ارتفعت أسعارها في الثلاثينيات من القرن الماضي.

ومن خلال السيطرة الكاملة على التجارة في آسيا بلغت القيمة السوقية الإجمالية للشركة 78 مليون غيلدر هولندي في أوائل القرن السابع عشر، أي ما يعادل حوالي 8.2 تريليون دولار اليوم.

شركة بحر الجنوب (4 تريليون دولار)

وضعت شركة "بحر الجنوب" نفسها كإصدار بريطاني لشركة الهند الشرقية الهولندية في عام 1700، حيث قامت بتسويق نفسها كاستثمار واعد لأنها تتمتع باحتكار تجاري مع المكسيك ودول أمريكا الجنوبية، منحته لها الحكومة البريطانية في مقابل المساعدة في تمويل ديون الحكومة، وسط الحرب مع إسبانيا.

ومع انتهاء الحرب، وإبرام معاهدة أوتريخت أصبحت أسبانيا تسيطر على العديد من المراكز التجارية في أمريكا الجنوبية، مما جعل "شركة جنوب البحر" الاحتكارية بلا معنى.

لم يمنع ذلك قادة الشركة من تقديم ادعاءات زائفة عن ثروات التجارة، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسهم الشركة حتى بلغت ذروتها بما يوازي نحو 4 تريليونات دولار.

بترو تشاينا (1.7 تريليون دولار)

في أوائل الألفية الحالية بدأ شيئان في الارتفاع، الأول هو أسعار النفط ، التي قفزت من 20 دولارًا للبرميل في عام 2002 إلى حوالي 140 دولارًا للبرميل بحلول عام 2008، والاقتصاد الصيني وسوق الأوراق المالية.

وباستحواذ شركة بترو تشاينا، أكبر شركة نفط في الصين، والمدرجة في بورصة شنغهاي للأوراق المالية، على شركة إكسون موبيل، دفعت المضاربات في الأسهم الصينية والنفط بترو تشاينا إلى تجاوز قيمتها السوقية التي بلغت تريليون دولار، ووصلت في النهاية إلى 1.7 تريليون دولار على أساس دولار اليوم.

وبعد انهيار أسعار النفط، انخفضت الأسهم الصينية منذ ذلك الحين، وفقدت أسهم بترو تشاينا أكثر من 800 مليار دولار في القيمة السوقية.

أرامكو السعودية (1.5 تريليون دولار)

وبعيدا عن التاريخ، عدد من شركات اليوم، تفوق في قيمتها التريليون دولار، فلا يمكن أن تدعي شركة مثل آبل أنها الأكبر في العالم.

أرامكو السعودية، شركة النفط المملوكة للدولة، وتعد أكبر مصدر عالمي للنفط، وبلغت قيمتها نحو 1.5 تريلون دولار خلال الطرح العام لها، مما يجعلها أكبر بنسبة 50٪ من شركة أبل.

ستاندرد أويل (تريليون دولار)

قبل أن تعرف الولايات المتحدة شركة آبل كان أكسون موبل هي الشركة الأكثر قيمة في الولايات المتحدة، ومع ذلك فإن أكسون موبل نفسها كانت مجرد جزء صغير من عملاق الطاقة الأكبر "ستاندرد أويل" قبل عام 1911، لكن الحكومة الأمريكية أمرت بتفكيكها.

ولفهم حجم شركة ستاندرد أويل ، تخيل شركات إكسون موبيل وشيفرون وأجزاء من بي بي وماراثون بتروليوم في شركة واحدة!

هكذا كانت "ستاندرد أويل" قبل قانون مكافحة الاحتكار.

ويمكن أن تبلغ قيمة الشركة نحو تريليون دولار إذا تمت إعادة تجميع أجزائها اليوم.

تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking