لبيبة تميم

لبيبة تميم

حذَّرت مديرة مبرة رقية القطامي د.لبيبة تميم، وهي متخصّصة في طب الأورام، من خطورة السمنة والوجبات السريعة، وعلاقتهما بالأورام، لافتة إلى أنهما أكبر عدو للسرطان.

أشارت د.لبيبة تميم في تصريح خاص لــ القبس إلى أن سرطان الثدي يعد من أكثر الأورام انتشارا في الكويت، بنسبة 41 %، وتبلغ نسبته بين الكويتيات 40.8 % مقابل 41.5 % لدى غير الكويتيات، في حين حل سرطان الغدة الدرقية ثانياً بنسبة تصل إلى %10.5 بالنسبة الى الكويتيات مقابل %10.3 من النساء غير الكويتيات مصابات بهذا النوع من السرطان.

وأضافت تميم: «إن سرطان القولون والمستقيم احتل المرتبة الثالثة لدى الكويتيات، بنسبة بلغت %8.7 مقابل %7.4 لدى النساء غير الكويتيات، وذلك وفقاً لآخر احصائية رسمية من سجل السرطان بوزارة الصحة».

وفي ما يتعلق بالذكور، أوضحت تميم أن سرطان القولون والمستقيم (سرطان الأمعاء) هو أكثر انواع السرطانات شيوعا عند الكويتيين بنسبة %14 مقابل %13.3 لدى غير الكويتيين، في حين احتل سرطان البروستاتا المرتبة الثانية؛ بواقع %10.7 لدى الكويتيين و%9.9 بالنسبة الى غير الكويتيين، أما سرطان الرئة فقد جاء في المرتبة الثالثة لدى الكويتيين فقط، بنسبة تصل إلى %9.7 بخلاف الأمر بالنسبة الى غير الكويتيين، فقد جاءت أورام الدم (لوكيميا) ثالثة؛ بواقع %9.

وبيّنت أن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن %1 من الذكور في العالم يصابون بسرطان الثدي، لافتة الى أن السرطان يعد ثاني أسباب الوفيات في الكويت، بعد أمراض القلب التي حلت أولا، في حين جاءت حوادث السيارات في المرتبة الثالثة. وأشارت تميم إلى ارتفاع نسبة الشفاء من السرطان في الكويت، نظرا الى توافر أحدث الأدوية الكفيلة بعلاجه، الأمر الذي يعزّز كيان المريض وحالته النفسية.

ونصحت الجميع، خصوصا الأمهات، بالالتزام بالنظام الغذائي الصحي والاكثار من الخضروات والفواكه والمشويات، والتقليل من اللحوم والنشويات والسكريات، وتجنّب الوجبات السريعة، فضلا عن المواظبة على ممارسة الرياضة، وكذلك إجراء الفحص الدوري، والكشف المبكر لدى كل من المرأة والرجل، لتجنّب الإصابة بالسرطان.


تعليقات

التعليقات:

اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات