آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

54894

إصابة مؤكدة

390

وفيات

44610

شفاء تام

العلاج بالأسبيرين يومياً.. المنافع والمخاطر

يمكن للعلاج اليومي بالأسبيرين أن يقلل من خطر الإصابة بالأزمة القلبية، ولكن هذا النوع من العلاج بالأسبيرين لا يصلح لجميع الأشخاص. هل هو مناسب لك؟

إذا أُصبت بأزمة قلبية أو سكتة دماغية، فربما يوصي الطبيب بتناول الأسبيرين يوميًا ما لم تكن تعاني حساسية شديدة أو سبق ان حدث لك نزيف. وإذا كانت لديك خطورة كبيرة للإصابة بأزمة قلبية للمرة الأولى، فقد يوصي الطبيب بتناول الأسبيرين بعد المقارنة بين مخاطره وفوائده.

ومع ذلك، يجب ألا تبدأ العلاج اليومي بالأسبيرين من تلقاء نفسك. على الرغم من أن تناول الأسبيرين في حالات قليلة غير منتظمة لمرة أو مرتين يتميز بالأمان لأغلب البالغين بحيث يستخدمونه لعلاج الصداع أو آلام الجسم أو الحمى، فقد يكون لتناول الأسبيرين يوميًا آثار جانبية، ومنها النزيف الداخلي.

- كيف يمكن أن يقي الأسبيرين من الأزمة القلبية؟

تعارض الأسبيرين مع فعل تجلط الدم. عند التعرض للنزيف، تتراكم خلايا تجلط الدم، التي تسمى الصفيحات في مكان الجرح. وتساعد الصفيحات في تكوّن سدادة تغلق فتحة الأوعية الدموية لإيقاف النزيف.

ولكن قد يحدث هذا التجلط أيضًا داخل الأوعية التي تمد القلب بالدم. وإذا كانت الأوعية الدموية مصابة بالتضيق بسبب تصلب الشرايين أيْ تراكم ترسبات دهنية في الشرايين فقد يتمزق أحد الترسبات الدهنية المتراكمة في بطانة الأوعية الدموية.

وعندئذ، يمكن أن تتكون جلطات الدم سريعًا وتسد الشريان. وبذلك، يعاق تدفق الدم إلى القلب؛ مما يؤدي إلى الأزمة القلبية. يحد العلاج بالأسبيرين من تكتل الصفيحات، وربما يقي من الإصابة بالأزمة القلبية.

يمكن أن يقترح الطبيب العلاج بالأسبيرين يوميًا في الحالات التالية:

-1 الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية.

-2 عدم الإصابة بأزمة قلبية، ولكن لديك دعامة في الشريان التاجي أو تم إجراء جراحة تحويل مسار الشريان التاجي، أو تعاني ألما في الصدر نتيجة مرض في الشريان التاجي (الذبحة الصدرية)

-3 عدم الإصابة بأزمة قلبية، ولكنك معرض لخطر كبير للإصابة بها.

-4 الإصابة بداء السكري وتوافر عامل آخر واحد على الأقل من عوامل خطورة أمراض القلب ـــــ مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم ـــــ وتجاوز سن 50 عامًا للرجال أو 60 عامًا للنساء

الآثار الجانبية المحتملة للعلاج بالأسبيرين

-1 السكتة الدماغية بسبب تمزق الأوعية الدموية.

-2 نزيف بالجهاز الهضمي.

-3 تفاعلات الحساسية.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking