آخر التحديثات عن فيروس كورونا في الكويت

417

إصابة مؤكدة

0

وفيات

82

شفاء تام

بماذا تتميز نيوزيلندا لتتصدر دول العالم في سهولة ممارسة الأعمال؟

أحمد طلب-

خلال السنوات الأخيرة دائمًا ما نجد نيوزيلندا في صدارة ترتيب البنك الدولي لسهولة ممارسة الأعمال، وهو ما حدث أيضًا في تقرير عام 2020، وهو نفس الأمر خلال سنوات 2019 و2018 و2017، وغيرها من السنوات، لكن لماذا تحصل نيوزيلندا على هذه المكانة دون غيرها؟

في الواقع يمكن القول إن نيوزيلندا كانت بعيدة نسبياً عن الركود الاقتصادي العالمي الذي أصاب العالم منذ الأزمة المالية الأخيرة في 2008، فبعد أن سجل الاقتصاد انكماشًا طفيفًا خلال عامي 2008 و2009، يواصل الاقتصاد الازدهار والنمو منذ 2010 وحتى الآن.

وعلى جانب سهولة الأعمال نجد أن نيوزيلندا، بحسب بي بي سي تنفرد بأن بعض البنوك تفتح أبوابها لساعات إضافية خلال أيام عطلة نهاية الأسبوع، وهو الأمر الذي يمكن أصحاب الأعمال والشركات من إنجاز معاملاتهم البنكية في كل يوم من أيام الأسبوع تقريبًا.

وفي 2016 تصدرت نيوزيلندا قائمة تتكون من 149 دولة حول العالم، لتكون الدولة الأكثر رفاهية على مستوى العالم، وفق مؤشر الرفاهية 2016 الصادر عن معهد ليجاتوم، حيث كشف التقرير عن أن الدولة الواقعة جنوب غرب المحيط الهادئ، حققت تقدمًا مذهلاً في تحسين بيئة الأعمال وارتفعت 9 مراكز على مدار العشر سنوات الماضية.

وهذا المؤشر يتم حسابه على أساس مجموعة من العوامل من بينها الجودة الاقتصادية وبيئة الأعمال والحوكمة، بالإضافة إلى أن كثيرا من الخبراء يرون أن مصدر قوة نيوزيلندا في مؤشر الرخاء تكمن في أدائها القوي في التماسك المجتمعي ونجاحها في هذا الصدد.

وفي 2017 وضعت مجلة فوربس الأميركية نيوزيلندا في الترتيب الثاني للعام الثالث على التوالي في قائمتها لأفضل الدول للاستثمار من بين 153 دولة حول العالم، حيث أرجعت المجلة هذه المرتبة المتقدمة لنيوزيلندا، إلى قدرتها على التحول من اقتصاد زراعي إلى اقتصاد صناعي وسوق حرة على مدى العقود الأربعة الماضية.

ونجحت نيوزيلندا في خصخصة عشرات الصناعات مثل شركات الطيران والتأمين والبنوك والاتصالات، وهي القطاعات التي كانت تسيطر عليها الحكومة سابقًا، بينما تحتل المرتبة الأولى كأفضل دولة في مقاييس الروتين والفساد وحقوق الملكية.

وتتصدر نيوزيلندا دول العالم الأقل فسادًا، وفق مؤشر مدركات الفساد لعام 2018، الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، وهي أهم النقاط التي تساهم في جعل البلاد تتصدر دول العالم في سهولة ممارسة الأعمال.

تعليقات

التعليقات:

WhatsApp
اضف التعليق

الرجاء كتابة التعليق

شكرًا لتعليقك. سوف يتم نشر التعليق بعد مراجعتنا.

    إظهار جميع التعليقات
    view tracking